ما هو عمود السواري، هناك العديد من الآثار القديمة، والتي توجد في العديد من الدول العالم، وهناك العديد من الصراعات علي تلك الأثار، فهي التي تمثل تاريخ خاص بالدولة، ومن تلك القطع الأثرية القديمة وهو عمود السواري، حيث يعتبر من أبرز القطع الأثرية التي تتواجد في الجمهورية المصرية، والذي يقع بالتحديد في المحافظة الأسكندرية، وهو من أشهر الأثريات القديمة، والذي يعود الي العصر الروماني القديم، وقد تم أنشاء هذا العمود فوق تل باب سدرة، وتعرف بالوقت الحالي مدافن المسلمين، وفي ذات السياق فاننا سوف نتعرف علي ما هو عمود السواري .

ما هو عمود السواري

هو عمود روماني أثري يقع في مدينة الإسكندرية في الجمهورية المصرية، ويعد من أشهر المعالم الأثرية فيها. أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية. ويصل طوله إلى حوالي 27 متراً ومصنوع من حجر  الغرانيت الأحمر. أقيم تخليدا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي، وهو آخر الآثار الباقية من  معبد السيرابيوم الذي أقامه يوستوموس ويعتبر أعلى نصب تذكاري في العالم. لم يتم تحديد تاريخ إنشاء هذا العمود على وجه الدقة لكنه يعود للعصر الروماني، وقيل أن هذا العمود أهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية علي مريام في معركة القميص .

شاهد ايضاً: اين تقع قلعة الربض ومعلومات عنها

سبب تسمية العمود السواري بهذا الأسم

وتعود تسمية العمود باسم عمود السواري إلى العصر العربي حيث يعتقد أنها جاءت نتيجة ارتفاع هذا العمود الشاهق بين 400 عمود آخر وهو ما يشبه صواري السفن،  ولذلك أطلق عليه العرب عمود الصواري والتي حرّفت فيما بعد إلى السواري. وقد عرف عمود السواري خطأ منذ الحروب الصليبية باسم عمود بومبي ويرجع هذا الخطأ إلى أن بعض الأوروبين ظنوا أن رأس القائد الروماني يومبي الذي هرب إلي مصر فراراً من يوليوس قيصر وقتل في مصر ظنوا أن رأسه قد وضعت في جرة جنائزية ثمينة ووضعت فوق تاج العمود .

وفي ذات السياق حول التصميم الخاص به، حيث يكون جسم العمود عبارة عن عن قطعة واحدة قطرها عند القاعدة 2,70 متراً، وعند التاج 2,30 متراً. ويبلغ الارتفاع الكلي للعمود بما فيه القاعدة حوالي 26,85 متراً. وفي الجانب الغربي من العمود قاعدتان يمكن الوصول إليهما بسلم تحت الأرض كما يوجد تمثالان مشابهان  لأبي الهول مصنوعان من الغرانيت الوردي يرجع تاريخهما إلى عصر يطليموس السادس على أحدهما نقش للملك  حور محب من الاسرة الثامنة عشرة .

شاهد ايضاً: ما هو سبب منع السودان حمل شخص اخر على الدراجات النارية وما هي عقوبة المخالفين

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية الحديث، أذ أننا كتبنا من خلال الفقرات السابقة عن ما هو عمود السواري ومعلومات عنه، وما هو سبب تسميته بهذا الأسم .

شاهد أيضًا