هل الحامل تصوم ،يعتبر هذا السؤال واحدا من ضمن الاسئلة التي تطرحها السيدات الحوامل، اذ ان الصيام يعتبر فرض وركن من اركان الاسلام، ولكن هل السيدة الحامل او السيدة المرضع يتوجب عليها ان تصوم، ولهذا فان كثيرا من السيدات الحوامل يبحثن عن اجابة هذا السؤال بشكل مستمر، وفي حديثنا هذا سوف نتعرف على الاجابة عن هذا التساؤل وهو هل الحامل تصوم.

هل الحامل تصوم

من المعلوم ان المراة الحامل تحتاج الى رعاية صحية اكثر من غيرها من النساء، ولهذا فان عليها في حال الصيام ان تتبع مجموعة من النصائح والارشادات، ومن اهمها ان تكون بعيدة عن اشعة الشمس وارتفاع الحرارة، وذلك من اجل ان تحافظ على رطوبة جسمها، وعليها ايضا ان تقوم باخذ قسطا كافيا من الراحةوالنوم، وعلى الحامل اثناء الصيام ان تبتعد قدر الامكان عن كل ما يؤدي بها الى التوتر او القلق او الاكتئاب، كما ان وجباتها في كلا من الفطور والسحور يجب ان تكون متوازنة وغنية بكل ما تحتاجه من عناصر وفيتامينات، بالاضافة الى المكملات الغذائية المناسبة والسعرات الحرارية التي تلزمها.

وفي الاجابة عن هذا السؤال حسب ما ورد في موقع الاسلام سؤال وجواب فان المراة الحامل عندما تخاف على نفسها او على جنينها من اثر الصيام فانها تاخذ حكم الشخص المريض، اي انها تفطر وعليها ان تقوم بقضاء هذه الايام التي افطرتها، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة “وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”، ولكن في حال كانت السيدة الحامل لا تخاف على نفسها او على جنينها من الصيام فانها يجب عليها ان تصوم، حيث يقول الله تعالى ” فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ”، وبهذا فان الراجح ان يتم قياس المرأة الحامل والمرأة المرضع على المريض، اي انه في حال خافت المراة الحامل او المراة المرضع على نفسها او على ولدها فانه يجوز لها ان تفطر وعليهما قضاء هذه الايام، وفي هذا يجب على المراة الحامل او المرضع ان ترجع في هذا الى قول طبيب ثقة.

موانع الصيام للمرأة الحامل

لا شك ان المراة الحامل ترغب في ان تصوم في شهر رمضان المبارك، ولكن انقطاعها عن تناول الطعام والشراب خلال فترة الصيام يمكن ان يؤثر على صحتها او على صحة الجنين، ولكن هذا الامر ليس بالمطلق ويعود الى بعض العوامل واهمها كون المراة الحامل تعاني من بعض المشكلات الصحية المزمنة، ولهذا فان امكانية الصيام للحامل ترجع الى الى قرار الطبيب المختص، وفيما يلي مجموعة من الامور الطبية التي تمنع المراة الحامل من الصيام، وهي كالتالي:

  • في حال كانت نسبة الاملاح مرتفعة لدى المراة الحامل، وذلك لانه يتوجب عليها ان تشرب الماء بكميات كبيرة.
  • عندما تعاني الحامل من القيء المستمر، اي انها في هذه الحالة ان امتنعت عن تناول السوائل بسبب الصيام لفترة تزيد عن اثنا عشر ساعة فانها يمكن ان تتعرض لخطر الجفاف ولتشويش الرؤية، والاعياء ايضا.
  • في الاشهر الاولى من الحمل: وذلك لانها تتعرض فيهل للقيء بشكل متكرر، وكذلك تتعرض لانخفاض في ضغط الدم، وبهذا فان الطاقة المختزنة في الجسم يتم استهلاكها، وينتج عن هذا ان تتعرض للاعياؤ والهبوط.
  • سكري الحمل: حيث ان المراة الحامل عليها ان تتناول ادوية معينة من اجل من اجل ان يتم ضبط نسبة سكر الجلوكوز في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم: عادة ترتفع نسبة ضغط الدم في جسم المراة الحامل في الثلث الاخير من الحمل، لهذا على الحامل ان تتناول على مدار اليوم جرعات معينة ومحددة من الادوية.
  • انخفاض وزن الجنين: وذلك لان المراة الحامل في هذه الحالة يجب عليها ان تقوم بتناول الادوية من اجل سيولة الدم، وايضا ان تتناول الطعام والشراب على مدار اليوم، ويكون هذا في فترات متقطعة.
  • تسمم الحمل: وذلك لان تسمم الحمل يصيب المراة بزيادة الوزن، وكذلك ايضا زيادة ضغط الدم او ارتفاعه، وايضا ارتفاع نسبة الزلال في البول، ويكون هذا لان الاملاح والسوائل محتبسة في جسمها.
  • الحمل بتوأم: وذلك لان المرأة الحامل بتوأم تكون نسبة تعرضها للولادة المبكرة او للاجهاض كبيرة، كما انها بحاجة الى تغذية مضاعفة من اجل اطفالها وسلامتهم.

نصائح للحامل أثناء الصيام

عندما يمكن للمراة الحامل ان تصوم في شهر رمضان المبارك فان عليها ان تقوم باتباع مجموعة من الارشادات والنصائح المهمة، حتى تحافظ على سلامتها وصحة جنينها، وتكون بعيدة بشكل كلي عن اي مخاطر يمكن ان تواجهها، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تتعلق بكلا من وجبتي الافطار والسحور للمراة الحامل:

  • ان تقوم المراة الحامل خلال الفترة التي توجد بين الفطور والسحور بشرب الماء بكميات وفيرة.
  • يفضل ان تبتعد الحامل في وجبة الفطور عن الاطعمة الدسمة وايضا الاطعمة الغنية بالدعون، وبهذا فان وجبتها يجب ان تتضمن الخضروات والبروتين.
  • الالتزام بالفيتامينات والجرعات التي يحددها الطبيب لها في الموعد المحدد.
  • ان لا تتغافل المراة الحامل عن وجبة السحور، وان تؤخرها الى قبل اذان الفجر بوقت قصير.
  • يجب على المراة الحامل ان تبتعد عن العصائر والمشوبات التي تحتوي على كميات عالية او نسب كبيرة من السكريات، وايضا عليها الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • يجب على الحامل ان تقوم بين الافطار والسحور بتناول الفواكه والخضروات.
  • يجب على الحامل ان تتجنب الاطعمة المصنعة على اختلافها، وهذا مثل المنكهات الصناعية والاسماك المملحة والنقانق وغيرها.
  • يجب على السيدة الحامل ان تأكل ببطء، حتى لا تتعرض لخطر الاصابة بالسمتة او حموضة المعدة او عسر الهضم او غيره.
  • ان تحافظ السيدة الحامل على مستوى نشاطها، وذلك لانه يساعدها على سلامة ذهنها وعلى نشاك الجسم، وايضا يحسن عمليتي الهضم والامتصاص، ويكون هذا عن طريق اخذها نزهة قصيرة بشكل يومي بعد كل وجبة.

وبهذا نصل بكم الى ختام حديثنا لهذا اليوم، قدمنا لكم من خلاله مجموعة من النصائح للحامل اثناء الصيام، وايضا تعرفنا على اجابة سؤال ما موانع الصيام للمراة الحامل، وقدمنا لكم ايضا اجابة هل الحامل تص

شاهد أيضًا