أعمال ليلة 25 خمسة وعشرين رمضان، وهي ليلة وترية يحرص عليها المسلمين في كافة أنحاء العالم، وذلك كونها من الممكن بأن تكون ليلة القدر، يذكر بأن ليلة القدر من الليالي الوترية الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن بين تلك الليالي هي ليلة الخامس والعشرين، فيحييها المسلمون بالعمل الصالح، والذكر والدعاء والقيام، وكافة العبادات التي تقرب بها الي الله عزوجل، ولهذا فأننا في سطور المقال نضع بين أيديكم أعمال ليلة 25 خمسة وعشرين رمضان المبارك .

أعمال ليلة 25 خمسة وعشرين رمضان

أعمال ليلة 25 خمسة وعشرين رمضان

مما لا شك فيه بأن كافة الأيام في شهر رمضان المبارك فيها الأجر مضاعف، والعشر الأواخر من رمضان لها مكانة خاصة عند المسلمين، وهذا لانها تتضمن أحدي أفضل الليالي التي تخص المسلمين، وهي ليلة القدر، وهي الليلة الفردية التي ذكرت في القرآن الكريم، فهي من أفضل واقدس الليالي التي يحرص علي إحيائها المسلمين، ومن أبرز الأعمال التي يقوم بها المسلمين في هذه اليالي المباركة، وهي:

  • الاعتكاف: يصح الاعتكاف طيلة العام ويُستحب في العشر الأواخر من رمضان وفي ليلة القدر.
  • قيام ليلة القدر: فقد حثّ الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم على القيام في رمضان وفي غير رمضان، وجُعل قيام الليل شرف المسلم، وهو يزداد فضلًا في ليلة القدر ويكون سبب لمغفرة الذنوب جميعها.
  • قراءة القرآن الكريم: فمن أعظم ما يستغل به المسلم وقته في شهر رمضان المبارك به وفي ليلة القدر هو تلاوة القرآن الكريم تدبرًا وتلاوةً وتدارسًا.
  • الإكثار من الذكر والدعاء: ففي ليلة القدر وفي رمضان تتضاعف الأجور في شهر رمضان المبارك، ويستجيب الله سبحانه وتعالى الدعاء.

أعمال مستحبة في ليلة القدر

من الممكن بأن تكون ليلة الخامسة والعشرين من العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك هي ليلة القدر، ولهذا يتحري المسلمين في هذه الليالي لمعرفة والتأكد منها، وعلي الرغم من ظهور العديد من العلامات الا انها تبقي مجهولة التوقيت، وهذا لحكمة لا يعلمها الا الله عزوجل، يحب بأن يقوم المسلمين بالأعمال التي علي النحو التالي:

  • قيام الليل: وذلك لأن لقيام الليل أجر كبير وثواب عظيم، ويكون فضل تلك الصلاة أفضل من فضل ألف شهر.
  • الاعتكاف: حيث أنه من المستحب أن يعتكف المسلم في شهر رمضان الكريم وبالأخص في العشر الأواخر منه، وفي أثناء اعتكافه يكثر من قراءة القرآن الكريم.
  • الإكثار من الدعاء: حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر أهله بيته بالدعاء، حيث علّم السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن تقول في ليلة القدر “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ ‌تُحِبُّ ‌الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.
  • تلاوة القرآن الكريم: حيث أنه ينبغي على المسلم أن يقرأ القرآن الكريم في ليلة القدر مثلما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي اقتداءً به.

شاهد ايضاً: اعمال ليلة القدر الأولى 21 من رمضان

أدعية الليلة الخامسة والعشرين من رمضان ليلة القدر

ومن الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والتي كان يدعو بها الرسول الله صل الله عليه وسلم، والصحابة الكرام من بعده، وكذلك يدعو بها المسلمين في الليالي الفضيلة، ومن هذه الأدعية المشهورة:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني .
  • “اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم اعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفار، اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغى، وأرأف من مَلك، وأجود من سُئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ،  أخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، أن تقبلنا العشية بإحسانك وان تجيرنا من النار برحمتك”.

شاهد ايضاً: اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية الحديث، إذ أننا وضحنا من خلال المقال مجموعة من الأعمال التي يستحب القيام بها في ليلة الخامسة والعشرين من رمضان المبارك، ومن المحتمل بأن تكون ليلة القدر المبارك، ولهذا يحرص المسلمين علي القيام والاعكتاف بهذه الليلة المباركة، وهنا قدمنا اليكم أعمال ليلة 25 خمسة وعشرين رمضان .

شاهد أيضًا