الى متى تنتهي ليلة القدر، حيث تعتبر ليلة القدر من الليالي الفضيلة والمميزة من شهر رمضان المبارك، وهي تأتي مرة كل عام، ولها الأهمية والفضل الكبير على المسلمين، وهي الليلة التي أنزل الله القرآن الكريم فيها وفق ما ورد في سورة القدر، وهي تحل علينا كل عام في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، ومن خلال سطور المقال التي نود ان نتعرف على متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي، والمزيد من المعلومات عنها وعلامتها وفضائلها وسبب تسميتها.

علامات ليلة القدر

حيث إن الحكمة وراء عدم معرفة موعد ليلة القدر بشكل معين خلال العشر الأواخر من شهر رمضان هو أن يجتهد المسلمون في الطاعات خلال هذه الفترة، لكن هناك علامات تفيد في معرفة قدوم تلك الليلة المميزة، وهذا وفق الأحاديث النبوية الشريفة، وأشهر العلامات على النحو التالي:

  • أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها.
  • اعتدال الحرارة، فلا تكون حارة ولا باردة، وتصبح الشمس حمراء ضعيفة.
  • سكون الرياح.
  • انشراح الصدر وسكينة قلب المؤمن.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول مكتوب وفضل ليلة القدر

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي

حيث يبدأ وقت ليلة القدر من غروب الشمس والى طلوع الفجر في إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان، وليس هناك تعيين صحيح بشأن موعد ليلة القدر، ولكن يرجح العلماء والفقهاء أنها في الأيام الوترية من العشر الأواخر من رمضان، مثل ليلة الحادي والعشرين من رمضان، أو الثالث والعشرين، أو الخامس والعشرين، وهكذا، والعديد من العلماء يرجحون أنها في ليلة السابع والعشرين من الشهر الفضيل.

شاهد أيضًا: دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب في ليلة القدر مكتوب مستجاب

دعاء ليلة القدر

يجب أن يستعد الناس لليلة القدر لما فيها من فضائل مباركة، ويُستحب الدعاء بوجه عام والإكثار منه في ليلة القدر، وأفضل الدعاء خلال تلك الليلة هو “اللهم إنك عفوٌ تحب العفو، فاعف عني”، وهذا لما ذكر عن عائشة (رضي الله عنها) حيث قالت: “قلتُ: يا رسول الله، أرأيت إن عَلِمت أيُّ ليلةٍ القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنَّك عفوٌّ تحبُّ العفو، فاعف عنِّي”.

سبب تسمية ليلة القدر

حيث اختلف الفقهاء في تعيين سبب تسمية ليلة القدر بذلك الاسم، فمنهم من قال إن هذا يرجع إلى أن الله سبحانه وتعالى يقدّر فيها الأرزاق والآجال وما هو كائن، ويكتب فيها ما سوف يحدث في العام من الخير والشر والأرزاق، بينما قال علماء آخرون أن السبب هو عظم القدر والشرف لتلك الليلة، حيث حينما يُقال فلانٌ ذو قدر عظيم، فالمعنى أنه ذو شرف، كذلك أن هناك أقوال أخرى بأن السبب هو أن الله عز وجل قدّر فيها إنزال القرآن الكريم، وبوجه عام فجميع تلك الاجتهادات تدل إلى منزلة ليلة القدر وأهميتها.

شاهد أيضًا: ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

فضائل ليلة القدر وأهميتها

تعتبر ليلة القدر خيرٌ وأفضل من ألف شهر، أي أنها خيرٌ من أكثر من ثلاث وثمانين عام وأربعة أشهر، ومن هنا تبرز الأهمية العظيمة لتلك الليلة الفضيلة، وحيث أخبرنا نبي الله (صلى الله عليه وسلم) أن قيام ليلة القدر سبب لمغفرة ذنوب المسلم، كذلك أن القرآن الكريم قد أُنزل فيها، ولتلك الأسباب حذرنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) من إهمال أو تضييع تلك الفرصة العظيمة التي تعادل عمر الإنسان تقريبًا.

شاهد أيضًا: هل كانت ليلة 21 رمضان 2022 هي ليلة القدر

هل ليلة القدر فردية

على العبد المؤمن أن ينوي التحضير للطاعة والدعاء في كل العشر الأواخر من شهر رمضان العظيم، وحيث أوصانا الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) بالتماس ليلة القدر خلال العشر الأواخر، كذلك قال نبي الله: ” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان”، وذلك ما يجعل أئمة العلم يرجحون أن ليلة القدر تعد وترية، والموضح أن وقت الليلة من غروب الشمس إلى صلاة الفجر.

شاهد أيضًا: كم مرة ورد ذكر ليلة القدر في القران

الى هنا نصل الى نهاية المقالة والتي تعرفنا من خلالها على متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي، والمزيد من المعلومات عنها وعلامتها وفضائلها وسبب تسميتها.

شاهد أيضًا