هل الليله ليله القدر 2022 | متى ليله القدر 2022،  إن تحديد هل الليله ليله القدر 2022  يعتمد على تحري المسلمين لجميع علامات ليلة القدر التي وردت في السنة النبوية ورواها الصحابة رضوان الله عنهم، فهناك علامات محددة لكون الليالي الوترية هل هي ليلة القدر أم لا، وليله القدر من أفضل الليالي في الدهر، تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في كل عام، وهي وترية فردية كما بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم؛ نتعرف سوياً في هذه المقالة هل الليله ليله القدر 2022 | متى ليله القدر 2022.

هل الليله ليله القدر 2022 | متى ليله القدر 2022

هل الليله ليله القدر 2022 | متى ليله القدر 2022

ليله القدر

ليله القدر هي ليله مباركة تأتي في الشهر المبارك، حيث تقع في العشر الأواخر منه، وجعل الله موعدها مجهولاً، وذلك لحكمة إلهية، ولكنها ليلة وترية فردية كما أخبرنا الحبيب صل الله عليه وسلم، وهي ليلة لها مكانة عظيمة عن كافة المسلمين وذلك لأن القرآن العظيم نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة، كما قال رب العزة: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ Aya-1.png وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ Aya-2.png لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ“، وقد بين لنا الله عز وجل في كتابه أن هذه الليله مميزة، ولها علامات خاصة بها.

هل الليله ليله القدر 2022

هل الليله ليله القدر 2022؟ في كل ليلة وترية يتساءل المسلمون هل الليله ليله القدر 2022، حيث يقوم المسلمون الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والاستدلال على كون هل الليله ليله القدر 2022  يكون من خلال التحري الدقيق لجميع علامات ليلة القدر، فقد قال الله عز وجل: ” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ Aya-4.png سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ Aya-5.png “، فقد تكون ليله القدر هي ليله 21 أو 23 وربما تكون ليلة 25 أو 27 وربما ليله 29 من رمضان، وفقاً للعلامات التي ظهرت في كل ليلة، ويؤتي الله تعالى ليله القدر وفضلها لمن يشاء من عباده، وفيها يستجيب الدعاء.

ما هي علامات ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر؟ لليله القدر علامات كثيرة يجب توفرها جميعاً معاً لتكون هذه هي ليله القدر، وقد بين الفقهاء والعلماء علامات ليلة القدر كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبويه، فهي ليلة سلام حتى بزوغ الفجر، وفي هذه الليلة المباركة تتنزل الملائكة والروح بمشيئة ربهم، ومن علامات ليلة القدر:

  1. لا تكون ليلة القدر باردة، كما لا تكون حارة، بل هي ليلة سلام ذات جو معتدل.
  2. تشهد هذه الليلة إضاءة قوية جداً، ولا يمكن ملاحظتها في المدن لكثرة الإضاءة فيها، ولكن قد يلاحظها أهل القرى والمناطق الريفية الذين يشاهدون السماء وإضاءة المكان من حولهم.
  3. تسكن الرياح بالكامل في ليله القدر.
  4. قد يرى البعض ليله القدر في منامهم كما ورد عن السلف الصالح.
  5. لا يمكن للشيطان أن يؤذي بشر في هذه الليله المباركة ولا يحل حتى يبزغ الفجر.
  6. يشعر المسلم بطمأنينة كاملة في قلبه، كما ينشرح صدره.
  7. تكون هذه الليلة مميزة بقيامها فلها لذة لم تسبق طوال أيام الشهر الفضيل.
  8. وتشرق شمس صباحها بضعف وتكون ذات لون أحمر بدون شعاع، وتكون باردة كما يكون القمر بدراً.
  9. لا يشهد المسلمون فيها نزول الشهب أو النيازك.
  10. يوفق الله تعالى من يشاء من عباده إلى دعاء لم يسبق له قوله.

دعاء الرسول في ليله القدر

دعاء الرسول في ليله القدر، لقد بين الرسول صل الله عليه وسلم أفضل الدعاء في ليله القدر، كما ورد في سنته النبوية، وما أرشد في هديه المسلمون والصحابة للدعاء به، حيث ورد عن أم المؤمنين رضوان الله عنها “عائشة” قالت:

  • “قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال: “قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني””.

شاهد أيضاً: هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة

متى ليله القدر 2022

متى ليله القدر 2022؟ تكون ليله القدر ليله وترية ومن الليالي الفردية في آخر عشر أيام من شهر رمضان المبارك من كل عام هجري، وفي هذا العام يأتي شهر رمضان المبارك 1443هـ، في العام الميلادي 2022م شهر أبريل؛ حيث تكون ليله القدر 2022:

  1.  ليلة الحادي والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 21 إبريل الميلادي و20 رمضان  وتنتهي في فجر الجمعة 22 إبريل الجاري ميلاديا و21 من رمضان الهجري.
  2. ليلة الثالث والعشرين من رمضان : وتبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 23 إبريل الميلادي و22 من رمضان ،  وتنتهي في فجر الأحد الموافق 24 إبريل الجاري ميلاديًا  و23 رمضان الهجري.
  3. ليلة الخامس والعشرين من رمضان: وتبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 25 إبريل الميلادي و24 رمضان، وتنتهي في فجر الثلاثاء الموافق 26 إبريل الجاري ميلاديًا و25 رمضان.
  4. ليلة السابع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الأربعاء الموافق  27 إبريل ميلاديًا و26 من رمضان، وتنتهي فجر الخميس 28 إبريل الميلادي ويوم 27 رمضان بالهجري.
  5. ليلة التاسع والعشرين من رمضان: تبدأ من مغرب يوم الجمعة الموافق 29 إبريل الميلادي و28 رمضان، وتنتهي في فجر السبت الموافق 30 إبريل لعام 2022 م، و29 رمضان لعام 1443هـ.

شاهد أيضاً: الى متى تنتهي ليلة القدر

دعاء ليله القدر 2022

دعاء ليله القدر 2022، يوفق الله سبحانه وتعالى من يشاء من عباده لدعاء لم يسبق له أن قاله من ذي قبل، حيث يندرج على لسانه في ليله القدر ويتضرع به في قيامه وصلاته لله سبحانه وتعالى، ومن دعاء ليله القدر 2022:

  • “اللهم وقفنا بباك فلا تردنا خائبين، اللهم اقض حوائجنا وحوائج المسلمين، اللهم اقض الدين عن المدينين، وفرج الكرب عن المكروبين، وارزقنا رزقاً حالاً وبارك لنا فيه، واصرف عنا الحرام مهما كان فيه، اللهم استرنا بسترك الجميل ولا تفضحنا بين خلقك يا رب العالمين، اللهم يا محول الأحوال حول أحوالنا إلى أحسن الأحوال. وصل اللهم وسلم وبارك على نبيك ورسولك سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين”.
  • “ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إماماً، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداه مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحمتك يا أرحم الراحمين”.

شاهد أيضاً: دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول مكتوب وفضل ليلة القدر

موعد ليله القدر 2022

موعد ليله القدر 2022، كما ذهب العلماء في الدين الإسلامي أنه وجب على كل مسلم تحري ليله القدر في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل في كل عام، فقد أراد النبي صل الله عليه وسلم إخبارنا بموعدها تحديداً، لكن الله منعه لحكمة إلهية، فما كان منه إلا أن أخبرنا بتحريها في آخر عشر ليالي من شهر رمضان المبارك، فقد ورد في السنة النبوية:

  • قال صل الله عليه وسلم: “إِنِّي خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلاحَى فُلانٌ وَفُلانٌ، فَرُفِعَتْ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالتَمِسُوهَا فِي التِّسْعِ وَالسَّبْعِ وَالخَمْسِ”.

وبهذا ننتهي من مقالنا الذي ذكرنا في سطوره هل الليله ليله القدر 2022 | متى ليله القدر 2022، كما وضعنا لكم افضل دعاء ليلة القدر.

 

شاهد أيضًا