ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر، يحرص المسلمين في كل عام علي قيام ليلة القدر، لاسيما بأنها خير من ألف شهر، فيها الثواب العظيم، والأجر المضاعف، وكذلك فهي ليلة تخشع فيها القلوب، وتهدأ فيها النفوس، وقد أخفي الله عزوجل موعدها ووقتها عن المسلمين لحكمة لا يعملها الا هو، وذلك حتي يسعي المسلمين بالتحري عنها، والسعي من أجل أحيائها وقيامها، وهذا لما لها من فضل عظيم، وثواب كبير، ولهذا فأننا في سطور المقال سوف نتطرق بالحديث لتعرف علي ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر .

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر ما هي 

تُعد ليلة القدر هي ليلة خيراً من ألف شهر، فهي تبدأ من بعد أذان المغرب إلي أذان الفجر، والقدر يعني الفصل والحكم والشأن والمكانة المرتفعة، وليلة القدر هي الليلة المباركة التي خصها الله في شهر رمضان المبارك، وفي العشر الأواخر تحديداً، فهي ليلة وترية فردية، فأنها من أعظم الليالي حيث يغفر الله الذنوب، ويجيب فيها الدعاء، ويرفع الدرجات، وفيما يأتي سيتم التعرف علي ما هو فضل أدارك قيام ليلة القدر .

ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر

لا جدال في الحديث حول الفضل العظيم من ادراك قيام ليلة القدر، لاسيما بأن هناك الملايين من المسلمين حول العالم يحرصون علي هذه الليلة المباركة، فيتحروا عنها كونه عبادة فضل بها الله المسلمين عن سائر البشر، وقد أنزل الله فيها القرآن الكريم وأخبر في كتابه بأنها أفضل من خير ألف شهر، وهي ليلة عظيمة مباركة يفرق فيها كل أمر حكيم، فمن أدرك هذه الليلة المباركة، فقد أدرك الفوز العظيم، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“. والقيام في ليلة القدر لا يكون فقط بالصلاة بل بالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن وكل عمل صالح، فمن قام ليلة القدر فقد اتّبع ما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أمر المسلمين بالتماسها في العشر الأواخر من رمضان، وذلك لمكانتها وعظيم فضلها، وهو كان يخصّ هذه الليالي بالمزيد من الاجتهاد الذي لا يفعله في غيرها، وقد قال تعالى في كتابه الحكيم: { حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}. فمن قامها نال الرحمة ونال المغفرة ونال الفوز في الدنيا والآخرة والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضاً: ما معنى تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

ما هو فضل ليلة القدر

أن ليلة القدر لها الفضل العظيم، والاجر الكبير، فهي هدية من الله عزوجل لعباده الصالحين، فهي ليلة مباركة لها الكثير من الفضائل التي لا يمكن التعرف عليها، ومن فضائل ليلة القدر المباركة وهي:

  • هي الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ومن ثم نزل منجمًا على رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصح أقوال العلماء.
  • أنزل الله سورة كاملة في القرآن باسم القدر خاصة بتلك الليلة المباركة، يقول الله في كتابه الكريم {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلاَمٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }.
  • تتنزل الملائكة الكرام في تلك الليلة المباركة على أهل الأرض فيكون عددهم أكثر من عدد الحصى كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة.
  • ليلة القدر هي الليلة التي تقدر فيها مقادير الخلائق من الأرزاق والآجال والحوادث العظيمة.
  • هي ليلة سلام كما أطلق الله سبحانه وتعالى عليها في كتابه الكريم، والسلام فيها من عقوبة الله وعذابه لمن قامها واجتهد فيها.

شاهد ايضاً: هل ليلة القدر فردية وما هي علاماتها

كيفية إحياء ليلة القدر

هناك العديد من الأعمال التي يمكن للمسلم  القيام بها إحياء ليلة القدر ومن ثم إدراك فضل قيامها والاجتهاد فيها، ومن هذه الأعمال ما يلي:

  • الاعتكاف في المسجد: فالاعتكاف سنة متبعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان، فكان عليه الصلاة والسلام يلزم المسجد ويجتهد في العبادة ويعتزل النساء.
  • قيام الليل: من أفضل العبادات في ليلة القدر صلاة القيام، وأفضل القيام ما كان أطوله قراءة وأكثره تدبرًا، والعلماء بعضهم يرى أن الإطالة في القيام حتى لو قلت الركعات أفضل، والبعض يرى أن كثرة السجود وزيادة عدد الركعات أفضل وإن قلت القراءة، وفي كل خير، ويمكن للمسلم الغير حافظ للقرآن أن يقرأ من المصحف في القيام.
  • الدعاء: الدعاء من أهم العبادات التي ينبغي الحرص عليها والإكثار منها في ليلة القدر، ومن آداب الدعاء الوضوء قبله والتوجه للقبلة في أثناء الدعاء، وبدايته بالثناء على الله سبحانه ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفضل الدعاء ما كان موافق للأدعية النبوية والتي تحمل المعاني الكثيرة في المباني القليلة من الكلمات.
  • ذكر الله: من أدرك ليلة القدر وأكثر فيها من ذكر الله ورسوله فقد فاز فوزًا كبيرًا، وأفضل الذكر كلمة التوحيد لا إله إلا الله، والتسبيح والتكبير والحمد من الذكر الذي له عظيم الثواب كما أن مضاعفة الأعمال في ليلة القدر تجعل الذكر ذو قدر عظيم وشأن رفيع.
  • الصدقة: الصدقة من أفضل الأعمال والقربات في ليلة القدر، وقد استحب الكثير من العلماء الاجتهاد في نهار ليلة القدر كما استحبوا الاجتهاد في ليلها، والصدقة في نهار ليلة القدر أو ليلها من أسباب إطفاء غضب الرب سبحانه وتعالى والتجاوز عن الزلات والمعاصي.

شاهد ايضاً: اعمال ليلة القدر الخامسة والعشرين عند الشيعة

كيفية قيام ليلة القدر للحائض

هناك الكثير من النساء يتسائلن عن كيفية اداء قيام الليل القدر، وخاصة في حالة كانت في مرحلة الحيض، حيث لا يمكن لها الصلاة ولا الصيام، وفتحرص نساء المسلمين علي هذه الليلة المباركة، وهنا نرشدها علي الطريق الذي من خلالها يمكنها أدراك ليلة القدر والفوز بأجرها من خلال الطرق التالية وهي:

  • إصلاح النية: تحرص المرأة من بداية العشر على إخلاص النية للقيام والاجتهاد فيها حتى لو أصابها الحيض، ومن ثم فإذا نزل عليها الحيض أُجرت بنيتها وإن قصرت في بعض العمل.
  • الذكر المطلق: يمكن للحائض إحياء ليلة القدر في الإكثار من ذكر الله سبحانه من تهليل وتسبيح وتحميد، وتكثر من الحوقلة وكلها أذكار وعبادات لها الكثير من الثواب والأجر.
  • الاستغفار: الحائض يمكنها أيضًا الإكثار من الاستغفار في ليلة القدر وإخلاص التوبة لله سبحانه.
  • قراءة القرآن: يحرم على الحائض مس المصحف، كما يحرم عليها قراءة القرآن عند جمهور العلماء، ولكن هناك رأي آخر معتبر يرى جواو قراءة الحائض للقرآن الكريم حفظًا أو من كتب العلم وليس المصحف.
  • الإعانة على العمل الصالح: فيمكن للحائض إيقاظ الزوج والأبناء للتعبد والصلاة، كما يمكنها تجهيز طعام السحور وجعل النية لله وإعانة أفراد الأسرة على الصيام والتقوي على الطاعة.

شاهد ايضاً: هل وقت ليلة القدر من المغرب الى الفجر

دعاء ليلة القدر مستجاب

لا سيما بأن ليلة القدر تعرف بأنها الليلة التي يجاب بها الدعاء، ولهذا يدعو المسلمين الله عزوجل بالدعاء والتسبيح، والذكر العظيم المبارك فيه، ونكتب اليكم الدعاء ليلة القدر مستجاب:

اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة آمين اللهم إني أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتحصن فرجي وتنور لي قلبي وتغفر لي ذنبي وأسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي وفي عملي وتقبل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.

أفضل وقت للدعاء في ليلة القدر

الدعاء هو الكلام الذي يقوله العبد، فيخرج من القلب ويطرق بأبواب السماء، فالدعاء مستحب في كل وقت، ولكنه في أوقات يكون أكثر استحبابًا من غيرها، فعلى سبيل المثال الدعاء وقت الإفطار أو في السجود أو بين الآذان والإقامة هو دعاء في أوقات فاضلة يستجيب الله فيها، وأفضل الدعاء في ليلة القدر ما كان في الثلث الأخير من الليل حيث يتنزل الرب سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا وينادي على عباده من يدعو فيستجيب له، ومن يطلب فيعطيه ومن يستغفر فيغفر له.

شاهد ايضاً: ما هو فضل قيام ليلة القدر

وبهذا القدر من الحديث عن ليلة القدر، فأننا تحدثنا في السياق ذاته عن ما هو فضل من ادرك قيام ليلة القدر، وما هو أفضل وقت لدعاء في ليلة القدر، وكيفية قيام ليلة القدر .

شاهد أيضًا