ما هي اقصر سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها، حيث يعتبر من الأسئلة الدينية التي تصدرت من قبل العديد من الأفراد، فإن القرآن الكريم يشتمل على العديد من السور القرآنية الطويلة والقصيرة، المكية والمدنية، ولكل من سبب نزول خاص، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على ما هي اقصر سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها وخواصها وفضلها.

ماهي اقصر سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها؟

إن أقصر سورة في القرآن الكريم هي سورة الكوثر، حيث تعتبر من السّور العظيمة الّتي نزلت على نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- والّتي نزل فيها فضل الله عز وجل على رسول الله ويأمره فيها بالصّلاة والنّحر، وتعتبر من السور المكيّة ويبلغ عدد آياتها ثلاث آيات، وتتكون من عشر كلماتٍ، وتتواجد في القرآن الكريم وفق ترتيب المصحف العثماني بين سورة الكافرون وسورة الماعون، حيث نزلت تلك السّورة الكريمة بعد أن نزلت سورة العاديات، وقبل أن نزول سورة التّكاثر، وسورة الكوثر هي بسم الله الرّحمن الرّحيم: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ * فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ * إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}. وبدأت تلك السّورة بالحديث عن نهر الكوثر الّذي منحه الله عز وجل لرسول الله في الجنّة، وبعد ذلك يأمر الله عز وجل رسوله بالصّلاة والنّحر، وهما أعظم العبادات وأفضل القربات وأفضل الأعمال عند الله سبحانه، ويقول الله عز وجل لنبيّه بأنّ كلّ من أعرض عن نبيّ الله وأبغضه هو الأبتر.

شاهد أيضًا: فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

ترتيب أقصر سورة في المصحف الشريف

حيث تعتبر سورة الكوثر من السّور العظيمة في القرآن الحكيم، وتتواجد في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم أي جزء عمّ، وهو آخر جزءٍ منه، وترتيبها في كتاب الله وفق التّرتيب العثماني السّورة الرّابعة بعد المائة، بينما من حيث النّزول فترتيبها هو الخامسة عشر، والله أعلم.

سبب نزول أقصر سورة في القرآن الكريم

هناك الكثير من الأسباب الّتي وردت في سورة الكوثر ومنها ما ذكر عن ابن عبّاس رضي الله عنه قال: “لما قدم كعبُ بنُ الأشرفِ مكةَ ؛ أتوْهُ فقالوا : نحنُ أهلُ السقايةِ والسدانةِ ، وأنت سيدُ أهلِ يثربَ ، فنحنُ خيرٌ أم هذا الصنيبيرُ المنبترُ من قومِه يزعمُ أنَّهُ خيرٌ منا ؟ فقال : أنتم خيرٌ منه ، فنزلتْ على نبي اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ، وأُنزلت عليهِ : أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوْا نَصِيبًا مِنْ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبِتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوْا هَؤُلَاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوْا سَبِيلًا”. وقيل غير هذا السّبب والله أعلم.

فضل قراءة أقصر سورة في القرآن الكريم

حيث لن يوجد اثبات في فضل تلاوة سورة الكوثر شيءٌ من الأحاديث أو النّصوص التي ذكرت عن السّلف الصّالح، وليس لها أيّ فضلٍ محدد غير أنّها من سور القرآن الحكيم الّتي يُثاب العبد وقت قراءتها وتلاوتها، فقد قال نبي الله صلى الله عليه وسلّم: “منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ” بينما ما ذكر من الفضل المخصوص كتلاوتها ألف مرة ومائة مرّة، فهذا لا يصحّ ولم يثبت به شيء، والحديث المطول الّتي ورد فيه أنّ سورة الكوثر تمنع الخصومة فيعتبر حديثٌ مكذوبٌ موضوعٌ لا أصل له وفق ما قال أهل العلم، والله أعلم.

شاهد أيضًا: معنى المخبتين في سورة الحج

سبب تسمية أقصر سورة في المصحف

إن سورة الكوثر من السور الّتي لها اسم واحد صحيح فقط، ولن يذكر لها في السنة الشريفة أو أثر السلف الصالح أي اسمٍ آخر، وبينما عن سبب التسمية بسورة الكوثر، لأنّ الكوثر قد جاء ذكره في أوّل آيةٍ منها، لهذا أطلق عليها الكوثر، والكوثر كما وضحنا أنه نهرٌ في الجنّة منحه الله عز وجل للرسول صلّى الله عليه وسلّم- ليسقي منه أمته يوم القيامة، والله أعلم.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على ما هي اقصر سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها وخواصها وفضلها.

شاهد أيضًا