حكم اخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة ومقدار زكاة الفطر ، تُعتبر الزكاة واجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي حق من مال الاغنياء للفقراء، كما تُعتبر الزكاة الركن الثالث من اركان الاسلام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بُني الاسلام على خمس، الشهادتان: شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاع اليه سبيلاً”، وقبل انتهاء شهر رمضان المبارك يُسارع المسلمين الى اخراج زكاة الفطر، ومن المُستحب ان يتم اخراجها بين طلوع الفجر في يوم العيد الى قبل صلاة العيد ولا يجوز اخراجها بعدها، وفي هذا المقال سنعرض لكم حكم اخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة ومقدار زكاة الفطر.

حكم اخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة

تُعتبر زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة سواء صغير او كبير، الحر أو العبد، ولا تجب زكاة الفطر على الميت أو الطفل الذي لم تلده أمه، ايضاً لا تجب على الكافر والكافرة، لأنهما ليسا من اهل الطهارة حتى يسلما، ويكون وقت إخراج زكاة الفطر بعد طلوع فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد، كما يجوز ايضاً اخراجها قبل العيد بيوم او يومين للحاجة الى ذلك، أما بخصوص اخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة، فإنه من الواجب أن يتم إخراج زكاة الفطر قبل خروج الناس الى صلاة العيد، إذاً يجوز اخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة، ولا يجوز ان يتم إخراجها بعدها لانتهاء وقت اخراج زكاة الفطر، اما من نسي اخراج زكاة الفطر وقد انتهى وقتها، فينبغي عليه اخراجها بعد صلاة العيد مع التوبة الى الله تعالى والاستغفار.

شاهد ايضاً: ما حكم اخراج زكاة الفطر | وقت إخراج زكاة الفطر

حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين

من الواجب ان يتم اخراج زكاة الفطر من طلوع الفجر حتى قبل خروج الناس الى صلاة العيد، وبعد ذلك لا يجوز اخراجها وينبغي على من نسي ذلك غير متعمد اخراجها بعد صلاة العيد مع ضرورة التوبة والاستغفار لله تعالى، أما بخصوص التساؤلات بخصوص حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؟ فهي جائزة، حيث يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، ولكن لا يجوز تأجيلها لبعد العيد، حيث ان الوقت بين صلاة العيد وصلاة الفجر، فيُفضل الكثير من المسلمين اخراج زكاة الفطر قبل يوم أو يومين من العيد، وذلك كما كان يفعل الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، اذاً فإن اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين جائزة ولا بأس في ذلك.

مقدار زكاة الفطر في الدول العربية 2022

من الفرائض الواجبة على كل مسلم ومسلمة، كبير أو صغير، الحر أو المملوك، بعد انتهاء شهر رمضان المبارك هي اخراج زكاة الفطر، وهي بمثابة شكر لله سبحانه وتعالى على اتمام الصيام في شهر رمضان، كما ان فيها تزكية للنفس البشرية من اللغو والضغائن التي حدثت اثناء الصيام، وتعمل زكاة الفطر على تقوية الروابط الاجتماعية وبث روح المحبة والاخوة بين المسلمين، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من الشعير، وفي النقاط التالية سوف نعرض لكم مقدار اخراج زكاة الفطر في الدول العربية:

  • مقدار زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية: يقوم الشخص الواحد بدفع خمسة وعشرين ريال كمقدار لزكاة الفطر، وعليه اخراج زكاة الفطر من الارز مقدار صاع، وحسب ما وضحته دار الافتاء السعودية فإن الصاع بالكيلو يُعادل 3 كيلوجرام من الأرز.
  • مقدار زكاة الفطر في الامارات العربية المتحدة: أصدر مجلس الافتاء الاماراتي بأن مقدار زكاة الفطر الواجب على كل فرد اخراجها هي خمسة وعشرين درهم إماراتي، أو “2.5 كغ” اثنان كيلو ونصف من الأرز عن كلّفرد ، ويجوز اخراج زكاة الفطر عيناً من الأرز أو نقداً.
  • مقدار زكاة الفطر في العراق: يجب على كل فرد اخراج زكاة الفطر بما قيمته أربعة آلاف دينار عراقي.
  • مقدار زكاة الفطر في الكويت: ينبغي على كل شخص اخراج زكاة الفطر بما قيمته 2 دينار كويتي، ويتم تقديرها بناءً على أسعار الأرز في الكويت.
  • مقدار زكاة الفطر في قطر: يجب على كل شخص اخراج 16 ريال قطري كقيمة لزكاة الفطر.
  • مقدار زكاة الفطر في لبنان: أصدر صندوق الزكاة اللبناني بياناً ينص على ان يتم حساب زكاة الفطر بناءً على نصاب الفضة وهو: 595 جراماً من الفضة الخالصة، وقيمتها نقداً هي 482 دولاراً ، أي ما يعادل 6.000.000. ليرة لبنانية.
  • مقدار زكاة الفطر في فلسطين: وضحت دار الافتاء المصرية على ان مقدار زكاة الفطر الواجب اخراجها هي “تسعة شواقل”.

شاهد ايضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد اخر

وضحنا لكم في هذا المقال حكم اخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة ومقدار زكاة الفطر ، بالاضافة الى حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين.

شاهد أيضًا