كم زكاة الفطر هذا العام 2022 في الدول العربية ووقت إخراجها، شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على المسلمين والواجب دفعها بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وفي ذلك تزكية لنفس المسلم من اللغو والغضائن التي حدثت اثناء الصيام، وشكر لله تعالى على اتمام الصيام في شهر رمضان المبارك، كما في ذلك مواساة للفقراء في عيد الفطر، وفي هذا المقال سنعرض لكم توضيحاً بخصوص كم زكاة الفطر هذا العام 2022 في الدول العربية ووقت إخراجها.

كم زكاة الفطر هذا العام 2022 في الدول العربية

كما ينبغي اخراج زكاة الفطر بالاعتماء على القوت الغالب عند اهل الدولة، وبناءً على ذلك تقوم دار الافتاء في كل دولة من الدول العربية بتحديد قيمة زكاة الفطر الواجب اخراجها عن كل فرد يعيش في الدولة، وفي النقاط التالية سنعرض لكم توضيحاً بخصوص كم زكاة الفطر هذا العام 2022 في الدول العربية:

  • قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية 2022: أعلنت دار الافتاء السعودية عبر الموقع الالكتروني الخاص بها بأن مقدار زكاة الفطر الواجب على كل فرد اخراجها هي خمسة وعشرين ريال سعودي، كما يجوز اخراجها عينياً من الارز وهي بمقدار صاع من الارز، وكما حددت دار الافتاء السعودية فإن مقدار الصاع يُعادل 3 كيلوجرام من الأرز.
  • قيمة زكاة الفطر في الامارات العربية المتحدة 2022: كما أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي عبر موقعه الرسمي بياناً ينص على أن مقدار زكاة الفطر الواجب على كل فرد اخراجها هي 25 درهم إماراتي، أو اثنان كيلو ونصف من الأرز عن كلّ فرد، كما يجوز إخراجها عينًا “من الأرز” أو نقدًا.
  • قيمة زكاة الفطر في العراق 2022: وضح المجلس العلمي والإفتائي المركزي في ديوان الوقف السني في العراق عبر حسابه الرسمي على منصة الفيسبوك بياناً ينص على ان “مقدار زكاة الفطر لعام 2022 الموافق لعام 1443ه‍، والواجب على كل فرد اخراجها تُقدر بما قيمته أربعة آلاف دينار عراقي”.
  • قيمة زكاة الفطر في الكويت 2022: أعلن بيت الزكاة الكويتي عبر وقعه الالكتروني الرسمي بأن مقدار زكاة الفطر الواجب اخراجها عن كل فرد تُقدر قيمتها بـ” 2 دينار كويتي وتقدر بناءً على أسعار الأرز في الكويت”، كما اعلنت بأنه يجوز اخراج زكاة الفطر بشكل الكتروني وذلك لضمان دفعها لمصارفها الشرعية.
  • قيمة زكاة الفطر في قطر 2022: كما وضحت لجنة الافتاء القطرية بأن قيمة الزكاة لكل فرد لعام 2022-1443، بحيث يجب على كل فرد اخراج زكاة الفطر بما يُعادل 16 ريال قطري كقيمة لزكاة الفطر.
  • قيمة زكاة الفطر في لبنان 2022: أصدر صندوق الزكاة في لبنان بياناً ينص على أن “يتم الاعتماد في حساب زكاة الفطر على نصاب الفضة وهو: 595 جراماً من الفضة الخالصة، وقيمتها نقداً هي 482 دولاراً، ويُساوي 6.000.000. ليرة لبنانية، اي حوالي “ستة ملايين ليرة لبنانية”.
  • قيمة زكاة الفطر في فلسطين 2022: أعلنت دار الافتاء الفلسطينية بياناً بأن مقدار زكاة الفطر الواجب على كل شخص اخراجها تُقدر بــ(9 شواقل)، وفدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، على أن لا تقل قيمتهما عن مقدار قيمة صدقة الفطر.
  • قيمة زكاة الفطر في جمهورية مصر العربية 2022: كما حددت دار الافتاء المصرية بأن مقدار زكاة الفطر الواجب اخراجه عن كل شخص يُقدر بـ”15جنيهًا مصرياً” كحدٍّ أدنى، ويُستحب ايضاً الزيادة على هذه القيمة، وهي تعادل حوالي 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد، لانه من غالب قوت اهل مصر.
  • قيمة زكاة الفطر في السودان 2022: وضح مجمع الفقه الإسلامي بالسودان عبر موقعه الالكتروني الرسمي، بان مقدار الزكاة الواجب اخراجه عن كل فرد هي135 جنيه، وأن قيمة الفدية لمن لا يستطيع الصوم في شهر رمضان في السودان تُقدر بـ300 جنيه عن اليوم الواحد.
  • قيمة زكاة الفطر في المملكة الاردنية الهاشمية 2022: أعلنت دار الافتاء الاردنية أن مقدار زكاة الفطر الواجب اخراجها عن كل فرد بالدينار الاردني تُقدر بـ 1.8 دينار، وذلك بناءً على غالب القوت في السوق المحلية الاردنية.
  • مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2022: وضحت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية بان مقدار زكاة الفطر الواجب اخراجه يُقدر بـ120 ديناراً جزائرياً.
  • مقدار زكاة الفطر في المغرب 2022: وضح المجلس العلمي الأعلى في المغرب أن مقدار زكاة الفطر الواجب اخراجه عن كل فرد هذه السنة يُقدر بـمبلغ 20 درهماً، ويجوز الزيادة على ذلك.
  • مقدار زكاة الفطر في ليبيا 2022: أعلنت دار الإفتاء اللييبي على ان قيمة زكاة الفطر الواجب اخراجها هذا العام هي “صاع قمح وزنها 2250 كيلوغراماً، و 2 كيلوغرام من الشعير والأرز والتمر للفرد، ويُعادل نقداً ما قيمته 7 دنانير.
  • قيمة زكاة الفطر في سوريا 2022: وضح المجلس العلمي في وزارة الأوقاف السورية بان مقدار زكاة الفطر لهذا العام يُقدر بـ”عشرة آلاف ليرة سورية للشخص الواحد” ويجوز الزيادة عن ذلك.

شاهد ايضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

وقت إخراج زكاة الفطر

بعد أن وضحنا لكم كم زكاة الفطر هذا العام 2022 في الدول العربية، ينبغي علينا ان نتطرق للحديث عن وقت إخراج زكاة الفطر، يجب ان يتم اخراج زكاة الفطر في الفترة ما بعد طلوع فجر يوم العيد حتى قبل خروج المسلمين الى صلاة العيد، ولا يجوز اخراجها بعد صلاة العيد لانتهاء وقت اخراج زكاة الفطر، كما يجوز تعجيل اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين أو ثلاثة للحاجة الى ذلك، ومن نسي اخراج زكاة الفطر أو تأخر في اخراجها وقد انتهى وقتها، فينبغي عليه القضاء واخراجها بعد صلاة الفطر مع التوبة والاستغفار لله تعالى.

شاهد ايضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد اخر

عرضنا لكم في هذا المقال كم زكاة الفطر هذا العام 2022 في الدول العربية ووقت إخراجها.

شاهد أيضًا