وفاة وزير الثقافة العراقي السابق عبدالأمير الحمداني، تداولت مصادر صحافية عراقية خبر وفاة عبد الأمير الحمداني وزير الثقافة العراقي السابق، وذكرت المصادر أن الوزير وافته المنية عن عمر يناهز خمس وخمسون عاماً بعد صراع مع المرض، وقد انتشر الخبر سريعاً على منصات التواصل الاجتماعي اذ عبر رواد التواصل عن حزنهم لفقدان العراق شخصية بارزة كان لها دور كبير في مجال الثقافة وتطويرها، وأرسلوا رسائل التعازي لعائلته الفقيد سائلين له الرحمة والمغفرة، وفي مقالنا سنتحدث على وفاة وزير الثقافة العراقي السابق عبدالأمير الحمداني.

وفاة وزير الثقافة العراقي السابق عبدالأمير الحمداني

أعلنت الحكومة العراقية وفاة الدكتور عبد الأمير الحمداني وزير الثقافة العراقي السابق، وذلك اليوم الجمعة بتاريخ 29 أبريل 2023 عن عمر يناهز 55 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، وقد نعاه رئيس الحكومة العراقي برهم صالح قائلاً: “بحزن وألم بالغين، تلقينا نبأ وفاة الدكتور عبد الأمير الحمداني، الشخصية الثقافية والوزير السابق، والخبير الآثاري البارز في حضارة وادي الرافدين”، وقد قدم التعازي لعائلته وللأوساط الثقافية العراقية ولمحبيه واصدقائه وذلك عبر تغريدة على حسابه على تويتر.

كما نعاه وزير الثقافة العراقي الحالي بكلمات مؤثرة قائلاً: “بحزن وأسف أنعى إليكم معشر المثقفين والأصدقاء وفاة الخبير الآثاري والوزير السابق، أبا حيدر الأصيل، الطيب، هكذا رحل ليخلف في قلوبنا جمرة تتقد، رحم الله روحك النقية” وقد نعاه عدد من الشخصيات البارزة في العراق وكذلك أوساط ثقافية عراقية وعربية.

شاهد أيضاً: سبب وفاة الفنان عزت بدران ومعلومات عنه

سبب وفاة وزير الثقافة العراقي السابق عبدالأمير الحمداني

انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة التاسع والعشرين من أبريل 2023 الدكتور وخبير الآثار العراقي عبد الأمير الحمداني وزير الثقافة العراقي الأسبق، الذي وافته المنية  بعد صراع طويل مع المرض إذ توفي عن عمر يناهز 55 عاماً، وقال مصادر مقربة منه أنه توفي في أحد المستشفيات في العاصمة البريطانية لندن، بعد رحلة علاج من مرض ألم به، خبر الوفاة أثار حالة من الصدمة والحزن في الأوساط العراقية، فقد كان شخصية علمية وأكاديمية يحترمها الجميع.

شاهد أيضاً: سبب وفاة حكيم دبازي الناشط السياسي الجزائري

من هو عبد الأمير الحمداني ويكيبيديا

عبد الامير الحمداني وزير الثقافة العراقي الأسبق، تم تكليفه وزيراً للثقافة والآثار في عهد حكومة عادل عبد المهدي، حاصل على شهادات علمية عدة وتقلد عدد من المناصب البارزة، وفيما يلي بعضاً من المحطات من حياة عبد الأمير الحمداني:

  • ولد الحمداني في محافظة ذي قار بقضاء الفهود في العراق في عام 1967، ويبلغ من العمر 55 عاماً.
  • درس في قسم الآثار في جامعة بغداد وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1987.
  • في عام 2013 حصل على شهادة الماجستير في علوم الآثار والأنثروبولوجيا من جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك الأمريكية.
  • عمل محاضراً في جامعة ستوني بروك لعدة سنوات.
  • في الفترة ما بين 2003 حتى 2010 عمل كمدير آثار محافظة ذي قار، اذ تم تعيينه رئيساً لفريق مسح وتوثيق المواقع الأثرية في المنطقة، وقد تمكن خلال مهمته مع الفريق من زيارة وتوثيق أكثر من 1200 تل أثري في المحافظة وأجزاء من المحافظات المجاورة.
  • تم تعيينه وزير للثقافة والآثار في حكومة عادل عبد المهدي.
  • بالرغم من مجهوداته ومسيرته العلمية والأكاديمية الحافلة بالانجازات، الا أنه وجهت اليه عدد من الانتقادات بسبب عدم استقالته من حكومة عبد المهدي في ذلك الوقت احتجاجاً على سقوط عدد من الضحايا أثناء الاحتجاجات الشعبية.
  • توفي الدكتور عبد الأمير الحمداني اليوم الجمعة 29 أبريل 2023 عن عمر يناهز 55 عاماً على أثر صراع مع المرض أثناء رحلة علاجية في العاصمة البريطانية لندن.

فقدت العراق شخصية علمية وأكاديمية بارزة في مجال الثقافة والآثار، بوفاة الدكتور عبد الأمير الحمداني عن عمر يناهز 55 عاماً بعد صراع مع المرض، الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا بالحديث على وفاة وزير الثقافة العراقي السابق عبدالأمير الحمداني.

شاهد أيضًا