متى يسن التكبير في عيد الفطر، إن التكبير من السنن العظيمة التي عظمها الله عز وجل خلال العيدين الفطر والأضحى، وهي التي تهدف الى الثناء لله سبحانه وتعالى ، حيث يكبر الفرد المؤمن خلال الصلاة وفد ندائه للصلاة أيضا، من أجل تعظيم الله، ومن خلال تناول السطور التالية من مقالنا هذا نود ان نتحدث عن متى يسن التكبير في عيد الفطر، الى جانب معرفة متى ينتهي التكبير.

متى يسن التكبير في عيد الفطر

حيث وفق ما ذهب الكثير من العلماء أنه يسن التكبيرَ خلال ليلة عيد الفطرِ، حيث تبدأ من غياب شمسَ ليلةَ العيّدِ إلى أنْ يُكبر الإمامَ تكبيرةِ الإحرام لصلاةِ العيد، ويعتبر التكبير المُطلق ليلةَ العيد من السنة المذكورة عن رسول  الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم-، والتكبيرُ المُطلقُ هوَ الذي لا يتقيّد فيه العبد المؤمن بالتكبير بعد النهاية من أداء الصلوات المفروضة فقط، بل يكبّر في كل حين، ويسنّ التكبير في عيد الفطر بقول: “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”، أو قول: “الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا”، وصيغ التكبير هذه ذكرت عن السلف الصالح، بينما الصيغة التي كان نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- يكبّر بها فلم تثبت بطريقٍ صحيح.

شاهد أيضًا: هل تصلى صلاة التراويح ليلة العيد

متى ينتهي التكبير المسنون في عيد الفطر

حيث كثرت واختلفت أقوال العلماء في الدين حول تعيين وقت نهاية التكبير في عيد الفطر السعيد وقد ذهبوا الى العديد من الأقوال والتي من بينها كالتالي:

  • وقتْ نهاية الخُطبّة: وبالتالي ينتهي التكبيّر المسنونَ بعدَ نهاية خُطبّة الإمامَ، وثم يتبعُ الناسَ الإمامَ في أفعالهِ، والإمام ينقطع عن التكبير بعد النهاية من الخطبتين أيضا يفعل الناس، وذلك ما ذهبَ إليّهِ الشيخ ابن تيمية وعدد من علماء الحنابلة وعلماء الشافعية.
  • وقت حضورِ الإمام: وبالتالي يكو نهاية التكبيرَ المسنون وقت حضورِ الإمام، وهذا لأن وقت حضور الإمام ينشغل الناس عن التكبير بالصلاة وسماع الخطبة، وذلك ما ذهبَ إليّهِ ابن عمر وعلماء الشافعية، والمالكية وعدد من علماء الحنابلة.
  • حتى يحرمُ الإمامَ لصلاةِ العيّد: يستمر الناس في التكبير في عيد الفطر الى أن يحرم الإمام لصلاة العيد، وهو ما لجأ إليه عدد من علماء الشافعية.
  • إلى حينِ انتهاءَ الصلاة: بحيثُ ينتهي وقت التكبير الى وقت نهاية الصلاة، وهو ما ذهب إليه عدد من علماء الحنابلة.

شاهد أيضًاوقت التكبير في عيد الفطر المبارك 2021

عدد تكبيرات عيد الفطر

إن التكبيّر في عيدِ الفطر تكبير مُطلق غير مقيد، وهو لا يأتي بعد الصلواتِ المفروضة، وذلك بإجماع علماء المَذاهبِ الأربّعة، ويكبّر كلا من الرجال والنساءَ أينما وجدوا، سواء في المنازل أو في الأسواق أو نحو هذا من الأماكن العامة والخاصة التي يجوز ذكر الله عز وجل فيها، كذلك إن لجهر بالتكبير للرجال يعتبر من السنة، وهذا لإظهار شعيرة من شعائر الإسلام، بينما النساء فلهنّ أن يجهرن بالتكبير في حال لم يكن حولهنّ رجال، ومنْ الأدلة على سنيّة التكبير خلال عيدِ الفطر قولُ أمُّ عطيّة:(كُنَّا نُؤْمَرُ بالخُرُوجِ في العِيدَيْنِ، وَالْمُخَبَّأَةُ، وَالْبِكْرُ، قالَتْ: الحُيَّضُ يَخْرُجْنَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، يُكَبِّرْنَ مع النَّاسِ) .

شاهد أيضًا: زيادة التكبير بعد التسمية عند الذكاة

صيغة تكبيرات عيد الفطر

حيث ذكرت العديد من الصيغ الخاصة بالتكبيرات وفيها تنوع في كلمات تكبيرات العيد، وسوف نذكر عدد من الصيغ على النحو التالي:

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-.
  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”، وقد قال بهذه الصيغة الشافعيّ، ومالك.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ سلمان -رضي الله عنه-.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ ابن عبّاس -رضي الله عنه-.

شاهد أيضاكيفية صلاة عيد الفطر عند الشيعة وأحكامها وأعمالها

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذه المقالة والتي تعرفنا من خلالها على متى يسن التكبير في عيد الفطر، كما تعرفنا على متى ينتهي التكبير المسنون في عيد الفطر، وعدد التكبيرات الى جانب معرفة صيغة تكبيرات عيد الفطر.

شاهد أيضًا