حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية كامل مكتوب، حيث يعتبر من الأمور المهمة والتي يبحث عنها العديد من المسلمين، فقد تتباين الأحاديث من حيث الصحة وتكون على مراتب، حيث تبدأ من الصحيح ثم تتدرج الى الموضوع والمكذوب والمنكر، ونظرا لكثرة تداول ونشر تلك الاحاديث بين الناس وخاصة على منصات التواصل الاجتماعي فلا بد من معرفة الحكم منها وصحتها كما بينتها السنة النبوية الشريفة، ومن خلال تناول سطور مقالنا هذا نود ان نتعرف على حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية.

حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان

وحيث ذكر حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان عن الحسن البصري، وهذا فيما حدّثه الألباني، فعن الحسن البصري أنّ نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ سِتَّمِائةِ ألْفِ عَتيقٍ من النارِ ، فإذا كان آخِرُ ليلةٍ أعتَقَ اللهُ بِعددِ ( كُلِّ ) مَنْ مَضَى”.

ما صحة حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان

إن حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان حديثٌ ضعيف، فلا يصح للناس أن يحكموا به ولا تداوله ولا نشره ولا نسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أخبر أئمة العلم أن طرقه ضعيفة كافة، ويتجاوز حدّ الإنكار والكذب، حيث يعتبر حديثٌ ضعيف، كما قال الشيخ سليمان العلوان في إجابته لأحد السائلين عندما سأله عن صحّته، فضعّفه، ونص الحديث المذكور في السؤال هو: (إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان بقدر ما أعتق فيما سبق)، حيث أن السبب غير معروف، وقد يكون الشيخ لم يوضح سبب تضعيفه للحديث، وكذلك ذكر عن الألباني في ضعيف الترغيب حديث مشابه له في المرادف روي عن الحسن البصري وحكم بضعفه، والحديث هو: (إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى).

شاهد أيضًا: ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر

أحاديث عن العتق في رمضان الصحيحة

حيث بعد توضيح ما صحة حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان، يجب علينا الإشارة إلى الأحاديث الصحيحة التي ذكرت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في العتق من النار في رمضان، ونذكر منها كالتالي:

  • عن جابر بن عبد الله وأبو أمامة الباهلي رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ للهِ تعالى عند كلِّ فطرٍ عُتَقاءَ من النارِ ، وذلك في كلِّ ليلةٍ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّه قال: “إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدتِ الشياطينُ ومردةُ الجنِّ وغلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ وفتِّحَت أبوابُ الجنةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ وينادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشرِّ أقصِرْ وللهِ عُتَقاءُ من النارِ وذلك كلَّ ليلةٍ”.

أحاديث العتق من النار في رمضان الضعيفة

حيث ذكرت العديد من الأحاديث الضعيفة عن العتق من النار، وحيث أنها تداولت وبشكر كبير بين الناس، ومن أهم هذه الأحاديث نوضحهم على النحو التالي:

  • (إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ: صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَردَةُ الجنِّ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النيرانِ فلم يُفتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلَقْ منها بابٌ، وينادي مُنادٍ يا باغِيَ الخيرِ أقبِلْ، ويا باغِيَ الشَّرِّ أقصِرْ وللهِ عُتَقاءُ من النارِ، وذلك كلَّ ليلةٍ). ذكره الترمذي في سننه، وقال: “غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي بكر بن عياش”، وفي هذا إشارة إلى ضعفه.
  • ” قال: الله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار, فإذا كان آخرُ يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدْر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره”.
  • “إنَّ للهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من رمضانَ سِتَّمِائةِ ألْفِ عَتيقٍ من النارِ ، فإذا كان آخِرُ ليلةٍ أعتَقَ اللهُ بِعددِ (كُلِّ ) مَنْ مَضَى

شاهد أيضا: صحة حديث فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر

الى هنا نصل الى نهاية المقالة والتي تعرفنا من خلالها على حديث يعتق الله في آخر ليلة من رمضان الدرر السنية كامل مكتوب.

شاهد أيضًا