كيفية صلاة عيد الفطر المبارك، مع انتهاء شهر رمضان المبارك، وبداية أول أيام عيد الفطر السعيد، حيث يبحث المسلمين وكثير ممن يجهل في تعليم الدين، والشعائر الدينية، عن كيفية صلاة العيد، وما هو الدعاء الذي يقال في هذا اليوم المبارك، وما هي الطقوس الإسلامية والنبوية التي يقوم بها المسلمين في هذا اليوم الفضيل، لاسيما بأن صلاة العيد هي واحدة من أهم الشعائر الخاصة بالعيد، وفي ذات السياق فأننا في سطور المقال سوف نتعرف علي كيفية صلاة عيد الفطر المبارك، وما هو دعاء عيد الفطر المبارك .

صلاة عيد الفطر المبارك

في تعريف صلاة عيد الفطر السعيد، فهي عبارة عن ركعتان بالإجماع عن أهل العلماء والفقهاء، وذلك استنادًا لما ورد في الصحيح من الحديث عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: “صلاةُ السَّفرِ رَكعتانِ وصلاةُ الجمعةِ رَكعتانِ والفطرُ والأضحى رَكعتانِ تمامٌ غيرُ قصرٍ على لسانِ محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-“، ويسنّ في صـلاة عيـد الفطر التكبيرات الزوائد ولكنها ليست بواجبة، وهي سبعة تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمسة في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام، وقد روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- كانَ يُكبِّرُ في الفِطرِ الأولى سبعًا، ثمَّ يقرأُ ثمَّ يُكبِّرُ، ثمَّ يقومُ فيُكبِّرُ أربعًا، ثمَّ يقرأُ ثمَّ يرْكعُ”،والحديث هو حسن صحيح، دون قوله: “أربعا” والصواب “خمسا” والله أعلم، ويستحب في هذه التكبيرات رفع اليدين كما في تكبيرة الإحرام، ولا يسن بين تلك التكبيرات الزوائد أي ذكر مخصوص، وقيل أن الأفضل أن يكبر المصلي تواليًا بلا فصل، ومن ترك هذه التكبيرات ناسيًا أو قاصدًا فلا حرج عليه، ولا يسجد لذلك سجود السهو، والله ورسوله أعلم، أمّا عما يقرأه المسلم في صلاة العيد من السور بعد فاتحة الكتابة، فقد روى النعمان بن البشير -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَقْرَأُ في العِيدَيْنِ وفي الجُمُعَةِ بـ{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}، وَ{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}. قالَ: وإذَا اجْتَمع العِيدُ وَالْجُمُعَةُ في يَومٍ وَاحِدٍ، يَقْرَأُ بهِما أَيْضًا في الصَّلَاتَيْنِ“، كما يسنّ القراءة جهرًا والله ورسوله أعلم .

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت

وهذا خاصة بالنساء، فأن هناك الكثير من النساء لا تستطيع الخروج لصلاة في التجمعات المسلمين، ومن يعاني من مشكلة او لا يمكنه الخروج من المنزل لصلاة العيد، فيمكنه الصلاة في البيت، وذلك من خلال الكيفية والطريقة الشرعية في صلاة العيد الفطر وهي:

الركعة الأولى:

  • يستفتح المصلي الصلاة بدعاء الإستفتاح.
  • يكبر المصلي تكبيرة الإحرام، ويليها سبع تكبيرات.
  • يقرأ المصلي سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة قصيرة، يفضل أن تكون سورة الأعلى.
  • ثم يركع المصلي، ويسجد على هيئة الصلاة العادية.

الركعة الثانية:

  • يكبر المصلي تكبيرة القيام يليها خمس تكبيرات.
  • يقرأ المصلي سورة الفاتحة، ثم صورة قصيرة، يفضل أن يكون سورة الغاشية.
  • بعد ذلك يقوم بالركوع والوقوف.
  • يسجد المصلي، ويجلس لقراءة التشهد.

شاهد ايضاً: صلاة العيد على الرجال هل هي واجبة أم فرض كفاية أم سنة

من شروط صلاة عيد الفطر

وأما فيما يتعلق بشروط أدائها وكيفيتها فتتمثل هذه الشروط في النقاط التالية وهي:

  • يجب على المسلم أن يصلي ركعتين جهرًا.
  • يجب على المسلم أن يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.
  • يجب على المسلم أن يقرأ في الركعة الأولى بعد ذلك سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.
  • يجب على المسلم أن يكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.
  • يجب على المسلم أن يقرأ في الركعة الثانية بعد ذلك سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم.

شاهد ايضاً: صلاة العيد سنة للنساء بشروط

كيفية صلاة عيد الفطر ابن باز

وفي نقل الصلاة عن ابن باز، حيث أنه وضح الينا كيفية الصلاة في البيت، وبيان أوقات التكبير وعددها في صلاة العيد وهي كالتالي:

يستحب التكبير في العيدين للمسلمين رجالًا ونساءً من غروب الشمس ليلة عيد الفطر إلى أن تقضى الخطبة من صلاة العيد، يستحب التكبير في البيوت، وفي الأسواق، وفي أثناء الخطبة؛ لقوله -جل وعلا-: وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ [البقرة:185] وفي عيد النحر يكبر من دخول الشهر، من أول شهر ذي الحجة يكبر في الليل والنهار، وفي يوم عرفة، وأيام العيد يكبر أدبار الصلوات وفي بقية الأوقات مطلق ومقيد جميعًا، إذا صلى صلاة الفجر يوم عرفة؛ كبر بعده، وهكذا بقية الأوقات مع التكبير في بقية الأوقات إلى أن تغيب الشمس يوم الثالث عشر من أيام التشريق، تغيب الشمس يوم الثالث عشر، ينقطع التكبير، يعني: في شهر ذي الحجة ثلاثة عشر يومًا من أول الشهر إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر كله، محل تكبير، لكن في يوم عرفة، وما بعده يكون التكبير مطلقًا ومقيدًا، مطلقًا في جميع الأوقات، ومقيدًا أدبار الصلوات، هذا هو الراجح، والمستحب في هذه الحال جمعًا بين الأحاديث الثابتة عن النبي ﷺ.

وأما في الصلاة فكبر في الأولى ستًا بعد تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمسًا بعد تكبيرة النقل، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يتبعها بستة تكبيرات متوالية، وإن قال بينها: الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، هذا حسن أيضًا كما جاء في حديث ابن مسعود، وفي الثانية خمسًا بعد التكبيرة في النقل إذا رفع من السجود، وانتصب؛ يكبر خمسًا، واحدة بعد واحدة، ويقول بينها: الله أكبر كبيرًا .. إلى آخره. نعم.

شاهد ايضاً: موعد صلاة عيد الفطر في السويد 2022 توقيت صلاة العيد في السويد

كيفية صلاة عيد الفطر ابن عثيمين

ونقلا عن ابن عثيمين، في كيفية صلاة العيد الفطر، وهي علي النحو التالي:

كيفية صلاة العيدين أن يحضر الإمام ويؤم الناس بركعتين، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يكبر بعدها ستة تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة، ويقرأ سورة «ق» في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية يقوم مكبراً، فإذا انتهى في القيام يكبر خمسة تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة «اقتربت الساعة وانشق القمر» فهاتان السورتان كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ بهما في العيدين، وإن شاء قرأ في الأولى بسبح وفي الثانية بـ «هل أتاك حديث الغاشية».
واعلم أن الجمعة والعيدين يشتركان في سورتين، ويفترقان في سورتين، فأما السورتان اللتان يشتركان فيها فهما: سبح، والغاشية، والسورتان اللتان يفترقان فيها فهما في العيدين «ق» و«اقتربت»، وفي الجمعة «الجمعة» و«المنافقون» وينبغي للإمام إحياء السنة بقراءة هذه السور حتى يعرفها المسلمون، ولا يستنكروها إذا وقعت، وبعد هذا يخطب الخطبة، وينبغي أن يخص شيئاً من الخطبة يوجهه إلى النساء يأمرهن بما ينبغي أن يقمن به، وينهاهن عن ما ينبغي أن يتجنبنه، كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم-.

كيفية صلاة عيد الفطر مفاتيح الجنان

نوضح اليكم كيفية صلاة عيد الفطر مفاتيح الجنان، وذلك من خلال الكيفية التالية وهي:

  • يصلي فيها المرء ركعتين يقرأ في الأولى سورة الحمد وسورة الأعلى.
  • يكبر بعد القراءة خمسة تكبيرات.
  • بعد كل تكبيرة يقول: “اللَّهُمَّ أَهْلَ الكَبْرِياءِ وَالعَظَمَةِ، وَأَهْلَ الجُودِ وَالجَبَرُوتِ، وَأَهْلَ العَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأَهْلَ التَّقوى وَالمَغْفِرَةِ، أَسْأَلُكَ بِحَقِّ هذا اليَوْمِ الَّذِي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمِينَ عِيْداً، وَلِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ ذُخْراً وَمَزِيداً، أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمّدٍ، وَأَنْ تُدْخِلَنِي فِي كُلِّ خَيْرٍ أَدْخَلْتَ فِيْهِ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تُخْرِجَنِي مِنْ كُلِّ سُوءٍ أَخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ . اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما سَأَلَكَ عِبادُكَ الصَّالِحُونَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِمّا اسْتَعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ الصَّالِحُونَ”.
  • ثمّ يكبر السادسة ويركع.
  • فإذا نهض إلى الركعة الثانية قرأ سورة الحمد وسورة الشمس.
  • ثمّ كبر أربعة تكبيرات يقنت بعد كل تكبيرة الدعاء السابق.
  • فإذا فرغ كبر الخامسة وركع، وأتمّ صلاته وسبح بعدها تسبيح الزهراء عليها السلام.

كيفية صلاة عيد الفطر عند الشيعة

وفيما يتعلق بصلاة عيد الفطر عن الشيعة، فهي تكون باتباع الطريقة الخاصة بهم، والتي تختلف عن المسلمين، وهي علي النحو التالي:

  • يصلي فيها المرء ركعتين جهرًا.
  • بعد تكبيرة الإحرام يقرأ سورة الفاتحة وسورة الشمس ويكبر خمسة تكبيرات.
  • بعد تكبيرة القيام للركعة الثانية يقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية ويكبر أربعة تكبيرات.
  • الدعاء بالقنوت بعد كل تكبيرة بقول: “اللَّهُمَّ أَهْلَ الكَبْرِياءِ وَالعَظَمَةِ، وَأَهْلَ الجُودِ وَالجَبَرُوتِ، وَأَهْلَ العَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأَهْلَ التَّقوى وَالمَغْفِرَةِ، أَسْأَلُكَ بِحَقِّ هذا اليَوْمِ الَّذِي جَعَلْتَهُ لِلْمُسْلِمِينَ عِيْداً، وَلِمُحَمَّدٍ صلى‌الله‌عليه‌وآله ذُخْراً وشَرَفاً وَكَرَامَةً وَمَزِيداً، أَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمّدٍ، وَأَنْ تُدْخِلَنِي فِي كُلِّ خَيْرٍ أَدْخَلْتَ فِيْهِ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تُخْرِجَنِي مِنْ كُلِّ سُوءٍ أَخْرَجْتَ مِنْهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما سَأَلَكَ عِبادُكَ الصَّالِحُونَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِمّا اسْتَعاذَ مِنْهُ عِبادُكَ المُخلِصُونَ”.

شاهد ايضاً: القول الراجح في عدد تكبيرات صلاة العيد

ما حكم صلاة عيد الفطر؟

أن حكم صلاة العيد الفطر من السنن المؤكدة عن الرسول الله صل الله عليه وسلم، وهي ليست واجبة علي المسلمين، وإنما هي قال فيها بعض أهل العلم أنها فرض كفاية، وقد روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- كانَ يُكبِّرُ في الفِطرِ الأولى سبعًا، ثمَّ يقرأُ ثمَّ يُكبِّرُ، ثمَّ يقومُ فيُكبِّرُ أربعًا، ثمَّ يقرأُ ثمَّ يرْكعُ”.

وقت ومكان صلاة عيد الفطر

وأما عن وقت صلاة العيد الفطر السعيد فتكون أول وقت صلاة عيد الفطر حين ارتفاع الشمس مقدار رمح، ودليل ذلك ما ورد عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال: “ثَلَاثُ سَاعَاتٍ كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ، أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حتَّى تَغْرُبَ”. وأمّا عن مكانها فهي غالبًا تكون في المساجد أو في الساحات والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضاً: هل صلاة العيد في الساحات بمصر

دعاء صلاة العيد الفطر

ومن أدعية صلاة العيد الفطر، وهي من الادعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة العيد في يوم العيد الفطر المبارك:

  • اللهم نسألك التوفيق والهداية والصلاح والسعادة في عيد الفطر السعيد، ربنا أعنا ولا تعن علينا وأكرمنا، ولا تهنا واحفظنا بعينك التي لا تنام، وركنك الذي لا يُضام.
  • ربنا اجعل هذا اليوم يومًا مليئًا بالخيرات والرحمات والمسرات علينا وعلى كافة المسلمين، اللهم احرسنا وارزقنا ووأكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم أفض بكرمك سحائب الرحمة والخير على أمة المسلمين أجمعين، اللهم واجعلنا في هذه الحياة من الفرحين وفي الآخرة من الناجين من عذاب النار يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بعد الانتهاء من صلاة العيد الفطر نسألك أن تجعلنا من الراشدين، الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، أعنا في هذا العيد على شرور أنفسنا واغفر لنا سيئات أعمالنا، واحفظنا بحفظك، اللهم واجعلنا من الذين يقيمون الصلاة، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأنت الكريم.
  • اللهم أعنا في هذا اليوم، يوم عيد الفطر السعيد على أن تعبدك حق العبادة، واجعلنا يا الله من الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، وأنت الرحمن الرحيم القادر على كل شيء.

شاهد ايضاً: عدد ركعات صلاة العيد

دعاء بعد صلاة العيد الفطر

إنّ الدعاء في الشرع الإسلامي هو العبادة كما أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ومن أعظم الدعاء بعد صلاة العيد الفطر هو الدعاء الكريم الآتي:

  • ربنا اجعل هذا اليوم من أيام الخير علينا وعلى المسلمين، اللهم ارحمني برحمتك وعاملني بكرمك، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك، وبعد هذه الصلاة الكريمة، نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم تقبل منا الصلاة واجعلنا من الذين غفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم.
  • اللهم نسألك يوم القيامة أن تجعلنا من الصالحين الذين رضيت عنهم، وتقبلت منهم سائر أعمالهم، ومن الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بغير حساب، ومن الذين يسكنون الدرجات العليا من الجنة يا كريم.

شاهد ايضاً: صلاة العيد في سكاكا أي ساعة

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية الحديث، فأننا وضحنا اليكم من خلال المقالة كيفية صلاة عيد الفطر المبارك، وكيفية صلاة العيد في المنزل، وعند الشيعة، وما حكمها ووقتها .

شاهد أيضًا