دعاء ختام شهر رمضان 2022، من الأدعية والتي يرغب الكثير من المسلمين من الحصول عليها في نهاية شهر رمضان الفضيل، فيعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يعمل بها المسلم بعد أداء الفرائض، وذلك من أجل التقرب الى الله تعالى، ولا بد من الفرد المسلم اللح في الدعاء كي يستجيب الله وينال الأجر والثواب، ومن خلال تناول سطور مقالنا هذا نود ان نتطرق الى وضع دعاء ختام شهر رمضان 2022، وكذلك دعاء اللّهم كما سلّمتنا رمضان تسلّمه منّا، الى جانب ذكر دعاء وداع رمضان.

دعاء ختام شهر رمضان 2022

حيث ها نحن نودع اليوم شهر الصوم الّذي كان بصحبتنا لأيّام معدودات بالخير والرّحمة والغفران، ومن أفضل دعاء في ختام شهر رمضان نذكر كالتالي:

  • اللّهمّ إنّا نستودعك دعواتنا المعلّقة على أبواب السّماء، اللّهمّ استجب لنا، وارحم ضعفنا، ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.
  • اللّهمّ في يوم عيد المسلمين الّذي جعلته لهم فرحًا وسرورًا، أقبل توبتنا وأرضى عنّا وثبّت قلوبنا على دينك، اللّهمّ كما سلّمتنا رمضان تسلّمه منّا وأنت راضٍ عنّا برحمتك يا أرحم الرّحمين.
  • اللّهمّ كما سلّمت رمضان لنا تسلّمه منّا بالمغفرة والعتق من النّار، واجعل صالح أعمالنا في ميزان حسناتنا مقبولةً عندك، شفيعةً لنا يوم يقوم الحساب.
  • اللّهمّ كما بلّغتنا رمضان هذا العام بلّغنا إيّاه في كلّ عام ونحن لا نشتكي همًّا ولا ضعفًا.
  • اللّهمّ لا تجعل شهر رمضان يمضي إلّا وقد غفرت لنا الذّنوب، ومحيت عنّا الآثام، وأصلحت لنا الأحوال، وتقبّلت منّا الأعمال، وحققت لنا الآمال.

شاهد أيضا: دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام مستجاب

دعاء اللهم كما سلمتنا رمضان تسلمه منا مكتوب

حيث إن اللجوء الى الله عز وجل بالدعاء والذي يعتبر من أفضل الأعمال التي يقوم بها الفرد المسلم، وبالتالي لا توجد صيغة معينة للدعاء في ختام رمضان، وبل يدعو المسلم ما يشاء من الأدعية، وما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ذكر عن عبادة بن الصامت بأنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان إذا جاء رمضان يدعو بهذه الكلمات:

“اللَّهمَّ سلِّمْني لرمضانَ، وسَلِّمْ رمَضانَ لي، وتَسلَّمْه منِّي مُتقبَّلًا”.

أفضل دعاء اللهم كما سلمتنا رمضان تسلمه منا

من أجمل وأروع الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد المؤمن في بداية شهر رمضان وختامه على النّحو التالي:

  • اللّهمّ كما سلّمتنا رمضان تسلّمه منّا ونحن غير فاقدين ولا مفقودين، اللّهمّ بلّغنا رمضان ونحن على أفضل حال.
  • اللّهمّ لك الحمد على تمام الصّيام والقيام، اللّهمّ إنّي أسألك من خير ما سألك به نبيّك محمّد أن لا تجعل شهر رمضان آخر عهد لنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة.
  • اللّهمّ ارزقني لذّة طاعتك، واحرمني لذّة معصيتك، اللّهمّ كما سلّمتنا رمضان هذا العام تسلّمه منّا، وتقبّل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على دعاء ختام شهر رمضان 2022، وكذلك دعاء اللّهم كما سلّمتنا رمضان تسلّمه منّا، الى جانب ذكر دعاء وداع رمضان.

شاهد أيضًا