هل يجوز صلاة العيد في البيت، صلاة العيد تقام في جماعة بعد الانتهاء من التكبيرات في أول ايام العيد بشكل مباشر حيث يشارك فيها الكبير والصغير والنساء وفي بعض الدول العربية والإسلامية تكون صلاة العيد في الساحات العامة مثل جمهورية مصر العربية، وايضا تقام في المساجد وهي تعتبر سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان يقوم بأداء صلاة العيد سواء كان في عيد الفطر أو عيد الاضحى، وهنا سنوضح هل يجوز أن تقام صلاة العيد في البيوت.

هل يجوز صلاة العيد في البيت

يجب أن نوضح أن صلاة العيد من الجائز في هذا الدين أن يتم إقامتها في المنزل وحتى لو كان ذلك للرجال، حيث انها تعتبر  عبارة عن سنة مؤكدة عن رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم، الي جانب أن الرجال يقومون باقامتها في جماعة أو بشكل مفرد ولكن الافضل أن تقام في جماعة ، واستدل العلماء بجواز ذلك بأن قضاء صلاة العيد في البيت لمن فاتته أمر جائز.

ما هو حكم صلاة العيد في المنزل للنساء؟

بالنسبة الي موضوع صلاة العيد لمعشر النساء في البيوت فإنه يجوز للمرأة أن تقوم بصلاة العيد داخل بيتها، فهي أيضا سنة مؤكدة لهن وإقامتها في جماعة، وخير دليل علي ذلك في”مغني المحتاج” عن صلاة العيد: “تُشرع للمنفرد، والعبد، والمرأة، والمسافر فلا تتوقف على شروط الجمعة من اعتبار الجماعة والعدد وغيرهما، ويُسن الاجتماع لها في موضع واحد”.

شاهد ايضا: هل يجوز التكبير في عيد الفطر بعد كل صلاة

كيفية صلاة العيد

يجب علي كل مسلم بالغ عاقل ان يقوم بأداء صلاة العيد الني تعتبر سنة عن النبي الكريم وهي تقام ركعتان تكون بداية بتكبيرة الإحرام حيث يتم قراءة في كل منهما الحمد وسورة، ومن الاحسن أن  يتم قراءة في الأولى سورة الشمس وفي الثانية سورة الغاشية أو حسب رواية أخرى يقرأ في الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الشمس. ثم يتم التكبير في الأولى خمس تكبيرات، ويقنت بعد كل تكبير، وفي الثانية يكبر بعد القراءة أربعاً ويقنت بعد كل تكبير.

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بين ايديكم اهم المعلومات عن هل يجوز صلاة العيد في البيت، الي جانب هل يجوز صلاة العيد للنساء في المنزل وايضا كيفية صلاة العيد.

شاهد أيضًا