هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الفطر | هل يجوز صيام الستة البيض في عيد الفطر؟ إن عيد الفطر السعيد هو يوم واحد في الشرع الإسلامي والسنة النبوية، وقد نهى النبي عن صيام يوم عيد الفطر أي أنه يوم واحد هو الأول، أما ما يتعارف به الناس بينهم أن عيد الفطر ثلاثة أيام هو عرف فقط، وعادة يتبادل فيها الناس الزيارة؛ نتعرف في سطورنا من هذه المقالة على إجابة الفقهاء عن السؤال هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الفطر | هل يجوز صيام الستة البيض في عيد الفطر.

هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الفطر | هل يجوز صيام الستة البيض في عيد الفطر

هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الفطر | هل يجوز صيام الستة البيض في عيد الفطر

هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الفطر

هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الفطر؟ يتساءل جميع المسلمين إن كان يجوز لهم صيام ثاني يوم عيد الفطر، وقد بين الفقهاء أن عيد الفطر هو يوم واحد فقط، وقد أمرنا النبي صل الله عليه وسلم بعدم صيام يوم الفطر، لذا يكون صيام ثاني يوم عيد الفطر جائز المتعارف لدى المسلمين أنه ثلاث أيام، لكن الشريعة الإسلامية جعلته يوم واحد فرحة للصائمين، أما الناس فتتبادل الزيارة وصلة الأرحام والتهاني بعيد الفطر لمدة ثلاث أيام، فيجوز أن يصوم المسلمين الست من شوال منذ ثاني يوم عيد الفطر.

شاهد أيضاً: هل لعيد الفطر خطبة واحدة أم خطبتين وما هي سنن وشروط الخطبة

هل يجوز صيام الستة البيض في عيد الفطر

سؤال يبحث عنه المسلمون في هذه الأيام المباركة مع حلول شهر شوال وعيد الفطر السعيد، فهل يجوز صيام الستة البيض في عيد الفطر؟ نعم يجوز للمسلم أن يبدأ بصيام الستة البيض وهن ستة أيام من شهر شوال في عيد الفطر، ولكن ليس أول يوم من العيد فعيد الفطر هو أول يوم فقط، وباقي الأثام الثاني والثالث يجوز الصيام فيها، وهذه الستة البيض فضلهن عظيم كما أوضح لنا النبي صل الله عليه وسلم، كما أن صيام الستة البيض بعد صيام شهر رمضان المبارك كصيام الدهر كاملاً، حيث قال صلوات ربي وسلامه عليه:

  • “من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر”.
  • وفي رواية: “من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر”.

شاهد أيضاً: ما هو فضل صيام الست من شوال وحكمها ومتى يبدأ صيامها

هل يجوز صيام أول أيام عيد الفطر المبارك 2022

هل يجوز صيام أول أيام عيد الفطر المبارك 2022؟ لا يجوز للمسلم صيام أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك لأن النبي صل الله عليه وسلم عن صيام أول أيام عيد الفطر، فعيد الفطر هو أول يوم فقط، بينما يحل للمسلم أن يصوم الستة البيض من ثاني أيام عيد الفطر السعيد، فقد روي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدري رَضِوان اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : “نَهَى النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الْفِطْر، وَالنَّحْرِ”، وهذا دليل على عدم جواز صيام أول أيام عيد الفطر المبارك 2022.

وبهذا نصل بكم لختام هذه المقالة والتي ذكرنا في طياتها إجابة الفقهاء عن الاستفسارات التي يطرحها المسلمون حول هل يجوز صيام ثاني يوم عيد الفطر | هل يجوز صيام الستة البيض في عيد الفطر.

 

شاهد أيضًا