دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب، من الأمور والأدعية المهمة والتي يهتم بها كافة المسلمين مع دخول شهر شوال وما له من الفضائل الكبيرة علينا، حيث أنه بداية الشهر الذي يحتفل فيه المسلمين بعيد الفطر السعيد ويشعرون بالفرح والسرور نحوه، ومع دخول أول جمعة لفرحة عيد الفطر يبحثون في الاطلاع على الأدعية التي يمكن ان تكون فيها الإجابة والراحة والشكر لله، من خلال تناول السطور التالية من مقالنا هذا نود ان نتطرق الى معرفة المزيد من الأدعية ومنها نسرد كالتالي.

دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

لن يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي من الادعية المأثورة والتي تختص لأول جمعة من شهر شوال حيث أن الأدعية يمكن ان تقال في كل جمعة وكلها من الادعية المأثورة والمستجابة والمحببة عند الله تعالى، لعل ان تلك المواسم من الأوقات المستحبة فيها الدعاء ومن أهم الأدعية نذكر كالتالي:

  • “اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة”.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • “اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين”

شاهد أيضا: دعاء اللهم كما سلمتنا رمضان تسلمه منا وأدعية نهاية رمضان مكتوبة

أدعية اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب

حيث تتنوع صيغ الأدعية التي يمكن للفرد المؤمن ان يقوم بترددها خلال تلك الأيام الفضيلة ومع دخول أول جمعة من شهر شوال يتعظم ويحرص المسلم على تناول تلك الأدعية والتي تحوي فرحة العيد ومنها كالتالي:

  • “اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم مع جمعة شوال الأولى، اكتب لي الخير حيث كان، واصرف عنّي الشّرور، واجعل لي من لدُنك سُلطانًا نصيرًا يا رب، اللهم قوّني على نفسي، وعلى ذنوبي، واعصمني عنها، لأدعوك فتستجيب لي يارب.

شاهد أيضا: دعاء نهاية شهر رمضان مكتوب ودعاء آخر يوم في رمضان

عبارات مؤثرة في اول جمعه في شوال

حسص سحرص الفرد المسلم على تناول العديد من العبارات والكلمات المميزة والرائعة والتي توصف أول جمعة من شهر شوال بالفرح والسرور لدخول عيد الفطر المبارك، ومن أهم تلك الجمل والعبارات المؤثرة نذكر منها كالتالي :
  • يطيب لهذا القلب أن يحمد الله على نعمة التَمام، ويطيب لهذا القلب، أن يحمد الله على نعمة بلوغ شهر رمضان، ويطيب لنا أن نُبارك للأهل والاحبّة جمعة الخير الأولى من شوال، سائلين المولى حسن العَمل.
  • بكثير من السّرور، نستقبل جمعة الخير الأولى من شهر شوال، سائلين المولى أن يعمّ بها الخيرات على قلوب المُسلمين، وأن يزيد البهجة في الشّوارع والسّاحات، فلا نرى دمعةً بعد ذلك.
  • للَّهمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كثِيرًا، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فَاغْفِر لي مغْفِرَةً مِن عِنْدِكَ، وَارحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم.
  • مع النفحات الأولى من جمعة الخير الأولى لشهر شوال، نستشعر عُقدة الزمن التي تمضي بنا إلى رحمة الله، فلنا به ظنًا لا يخيب، وندعوه أن يثبّت أقدامنا على الطاعات، وأن يربط على قلوبنا بالخيرات.

شاهد أيضادعاء لأبي المتوفي في الجمعة الأخيرة من شعبان

ادعية مستحبة في شهر شوال

حيث يحرص الفرد المسلم على اغتنام تلك الفرصة من الأوقات المحببة له من تداول الأدعية، ومع بداية شهر شوال والذي يعقب شهر رمضان المبارك وبدأ بعيد الفطر المبارك، يبحث الكثير على الحصول على الأدعية المستجابة ومنها نسرد كالتالي:

  • اللهم يا قاضي الحاجات يا رحمان السّموات والأرض، اللهم يا مُجيب الدّعوات، اقض حوائجنا وحوائج السّائلين يا رب، ببركة ما أنزلت علينا من الخير، وما صرفت عنّا من الشّرور، اجعل لنا من لُدنك رحمة.
  • اللهم ربنا لك الحمد أن بلغتنا رمضان وأعنتنا علي صيامه وقيامه ، اللهم تقبله منا واجعلنا بعده خيرا مما كنا فيه يا رب العالمين… اللهم تقبل منا صالح الأعمال خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدّين والدّنيا والآخرة، اللهم اجعلني في الجمعة الأولى من شهر شوّال من الذين نظرت إليهم نظرة رضى، فقد غفرت ذنوبهم وأصلحت شؤونهم يارب.
  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.. اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تطرقنا من خلالها سرد الكثير من دعاء اللهم في اول جمعه في شوال مكتوب .

شاهد أيضًا