هل يجب صيام الست من شوال متتابعة، يسعي المسلم دوما الي القيام بالعبادات التي تقربه من الله سبحانه وتعالى وذلك من اجل ان يضمن دخول الجنة مع النبيين والصديقين والصالحين، ومن هذه الأعمال الصالحة والعبادة هي كل ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي سنن كان يقوم بها صلوات الله عليه، ومن هذه العبادات هي صيام الست من شهر شوال، وفي سياق المقال سنقوم بالإجابة عن هل يجوز أن يتم صيام الست من شوال متتابعة.

هل يجب صيام الست من شوال متتابعة

ان صيام ست من شهر شوال هي عبارة عن سنة مؤكدة و ثابتة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم وما يجب الإشارة إليه أن جائز أن يتم القيام بصيام الست من شهر شوال بشكل متتابع او متفرق حيث انه لا حرج في ذلك وهذا ما ورد عن الرسول في صيامها، وحيث أن الدليل علي ذلك من السنة النبوية الشريفة  قد قال ﷺ: من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر،  أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

شاهد ايضا: افضل وقت لصيام الست من شوال

ما هو موعد صيام الست من شهر شوال

كما ورد عن السلف الصالح وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ان صيام الست البيض من شهر شوال تبدأ من ثاني يوم في الشهر اي ثاني ايام عيد الفطر السعيد لغاية اخر يوم في هذا الشهر، ولكن انه محرم ولا يجوز أن يتم صيام الاول من شهر شوال وهو أول يوم في عيد الفطر المبارك حيث ان المسلم أن يقوم بصيامها وقت ما شاء خلال الشهر ولم يحدد شكل لصيامها فممكن أن تكون متتابعة أو متفرقة.

شاهد ايضا: هل يجب صيام الست من شوال متتابعة

فضل صيام الست من شهر شوال

إن صيام الست من شهر شوال الفضيل له مجموعة من الفضائل التي تعود بالنفع علي المسلم وسنقوم بذكرها في نقاط وهي :

  • إن صيام الست من شوال يؤدي الي زيادة الاجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى.
  • إن صيام الست من شهر شوال يؤدي الي اكمال الناقص من الفرائض التي يجب أن يقوم بها كل مسلم بالغ عاقل.
  • تؤدي إلي قرب العبد الي الله بشكل كبير ونيل رضاه ومحبته وتوفيقه في كل شيء في حياته.
  • إن الله سبحانه وتعالى قد جعل لاهل الصيام بابا مخصصا في الجنة وهذا فضل كبير من الله
  • خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، كما ثبت في البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بين ايديكم اهم المعلومات عن هل يجب صيام الست من شوال متتابعة الي جانب ما هو فضل صيام الست من شوال وموعد صيامها.

شاهد أيضًا