حكم صيام الست من شوال ثاني ايام العيد، مع انتهاء شهر رمضان المبارك، واستقبال اول أيام عيد الفطر السعيد، حيث تعود المسلمين بالبدء بصيام الست من شهر شوال، كما كان النبي صل الله عليه وسلم يفعل، حيث كان النبي الله يصوم شهر رمضان كاملاً، ومن ثم يتبعه بست من شوال، ولهذا يقتدي بها المسلمين، وإحياء لسنة النبي، ولكن يبقي الاختلاف في المواعيد، وبداية الصيام الست من شوال، فهناك العديد من المسلمين يتسائل هل يجوز صيام الست من شوال ثاني ايام العيد، وهنا فأننا سنتعرف علي حكم صيام الست من شوال ثاني ايام العيد .

حكم صيام الست من شوال ثاني ايام العيد

أكد العلماء بأنه يجوز الصيام الست من شوال ثاني أيام العيد، وذلك كونه عدد أيام العيد الفطر الشرعية هو يوم واحد فقط، وبناء عليه فأنه يجوز البدء بصيام بالست من شوال في ثاني أيام العيد، إذا ما أراد الإنسان أن يبدأ في صيام أيام الستة من شوال، أو ما يسمى الستة البيض، وقد حدد الشرع حرمانية الصوم في يوم عيد الفطر، الذي هو اليوم الأول فقط من أيام شوال، وهذا الأمر ينطوي على عيد الأضحى، حيث حرم الصوم في يوم النحر، كما يجوز للمسلم أن يبدأ بقضاء ما فاته من شهر رمضان اعتباراً بثاني أيام عيد الفطر السعيد، والجدير بالذكر أنه من المحبب في السنن أن يبدأ المسلم صوم الست من شوال، أو قضاء ما فات من شهر رمضان، بدءاً من ثاني يوم في عيد الفطر والله أعلم .

هل يجوز صيام الست من شوال ثاني ايام العيد إسلام ويب

أجازت الشريعة الإسلامية البدء بصيام الست من شوال في ثاني أيام العيد الفطر السعيد، وقد جاء ذلك في الفتوي التي أصدرت من فتاوى العلماء عن هذا السؤال الشرعي على موقع إسلام ويب، نذكر لكم ما ورد في نص الفتوى رقم 41093 وفق التالي:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن صيامك لثاني يوم عيد الفطر لا حرج فيه، بل هو مطلوب لأن المبادرة بقضاء ما فات من رمضان مطلوبة حسب الإمكان. ويوم العيد شرعاً لا يشمل إلا يوما واحداً ولا يتعداه إلى غيره، سواء كان عيد فطر أو عيد أضحى، لكن في الأضحى نهينا عن صيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيام منى أيام أكل وشرب وذكرٍ لله تعالى. متفق عليه، وراجعي الفتوى رقم: 18، والفتوى رقم: 6579. والله أعلم.

شاهد ايضاً: هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة

متى يبدأ المسلم بصيام ستة أيام من شوال

شُرع للمسلم بصيام الستّ من شوال بدءًا من ثاني أيام شهر شوال، أي في اليوم التالي ليوم العيد، والذي شاع عند المسلمين الاحتفال به على أنّه ثاني أيام عيد الفطر، والمحرّم صومه هو اليوم الأول من شهر شوال وهو يوم عيد الفطر المبارك، فلا ضير من البدء من ثاني ايام العيد وخير البرّ عاجله، وقد ورد في فتوى للجنة الدائمة للإفتاء فيما يخص بداية صيام الست من شوال وهي كما يأتي: “لا يلزمه أن يصومها بعد عيد الفطر مباشرة، بل يجوز أن يبدأ صومها بعد العيد بيوم أو أيام، وأن يصومها متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يتيسر له، والأمر في ذلك واسع، وليست فريضة بل هي سنة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم”، والله اعلم.

شاهد ايضاً: متى يجوز صيام الست من شوال

والي هنا وصلنا لنهاية المقال، فقد وضحنا من خلال الحديث الموضح في الفقرات السابقة كافة ما يتعلق بصيام الست من شوال، من خلال الاجابة علي السؤال حكم صيام الست من شوال ثاني ايام العيد .

شاهد أيضًا