ما هو قانون الشهر العقاري الجديد وموعد تطبيقه وشروط وطريقة التسجيل، أصدرت وزارة العدل في جمهورية مصر العربية لائحة تنفيذية تنص على ما يُسمى قانون الشهر العقاري الجديد في شهر ابريل الماضي، واليوم أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بالتنفيذ الفعلي لقانون الشهر العقاري الجديد، ويهدف قانون الشهر العقاري الجديد في التسهيل على المواطنين المصريين تسجيل العقارات وحمايتها والمحافظة عليها، وفي هذا المقال سنعرض لكم العديد من المعلومات بخصوص ما هو قانون الشهر العقاري الجديد وموعد تطبيقه وشروط وطريقة التسجيل.

ما هو قانون الشهر العقاري الجديد

أصدرت وزارة العدل المصرية الشهر الماضي قانون الشهر العقاري الجديد، وهو قانون يُتيح للمواطنين في جمهورية مصر العربية من إمكانية تسجيل العقارات والشقق السكنية تحت ملكيتهم، وهو يُساهم في حماية الثروة العقارية للمواطن والحفاظ عليها من اي سرقة، يُقدم قانون الشهر العقاري للمواطنين المصريين العديد من المزايا ومنها ما يلي:

  • يهدف قانون الشهر العقاري الجديد الى توفير الحماية والطمأنينة في المعاملات العقارية، بالاضافة الى التقليل من المشاكل القضائية حول الملكية العقارية، كما يهدف الى المحافظة على أملاك الدولة، واملاك الأوقاف، والأجانب، واملاك الافراد وحمايتها، بالاضافة الى تنظيم الاستفادة من الاستثمار في الممتلكات.
  • أكد وزير العدل عمر مروان بأن قانون الشهر العقاري الجديد هو بمثابة تأمين للعقار من الاعتداء عليها، وذلك من خلال التسجيل في القانون والحصول على الضمان الذي يُتيح للشخص الاستفادة منه.
  • فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل، مما يُتيح للشخص المشتري إمكانية الذهاب لتسجيل ملكية العقار الخاص به دون سؤاله عن أداء الضريبة من البائع أو عدم سدادها.
  • يوفر القانون إمكانية حيازة العقار لمدة خمسة سنوات، مع وجود مستند يدل على الإقامة في العقار.
  • يُتيح القانون حالات الوراثة المصحوبة بوثائق تفيد الحيازة لمدة خمسة عشر عاماً.
  • يتيح قانون الشهر العقاري الجديد الحصول على حكم بصحة ونفاذ عقد البيع والذي سيعتمد في مجال نقل الملكية.

موعد تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت الموافق السابع من شهر مايو 2022م البدأ بالتنفيذ الفعلي لقانون الشهر العقاري الجديد، وقد اعلنت وزارة العدل المصرية عن هذا القرار في شهر ابريل الماضي، وقد اعلن وزير العدل المستشار عمر مروان اليوم من محكمة شبين القناطر عن فتح باب التسجيل في قانون الشهر العقاري الجديد من خلال شروط وخطوات واجراءات خاصة بالتسجيل، وبرسوم تسجيل معينة لا تزيد عن 3900 جنيه مصري، والرسوم المحددة قانونًا للتسحيل تبدأ من 500 جنيه وحتى 2000 جنيه، وذلك بناءً على مساحة العقار المراد تسجيله.

شاهد ايضاً: جدول النقطة الاستدلالية في قانون المالية 2022 للأجور وكيفية حساب النقطة الاستدلالية

شروط التسجيل في الشهر العقاري الجديد

وضحت وزارة العدل المصرية في اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الشهر العقاري الجديد مجموعة من الشروط الخاصة بالتسجيل، والتي ينبغي على المواطن المصري الذي يرغب بالتسجيل في الشهر العقاري الالتزام بها، والتأكد من أنها تنطبق على نفسه، نوضح لكم في السطور التالية شروط قانون الشهر العقاري الجديد:

  • يُمكن للشخص المتقدم تسجيل العقارات بشكل الكتروني، وذلك بهدف التخفيف عن المواطنين من زحام الشهر العقاري، وذلك لا يمنع من وجود الطرفين عند إتمام التسجيل النهائي.
  • توفير سند وتسلسل ملكية لاستكمال عملية التسجيل.
  • تخفيف رسوم التسجيل عن المواطنين، والتقليل من الضريبة العقارية، حيث وضح وزير العدل المصري عمر مروان بأن رسوم تسجيل العقارات والشقق بالشهر العقاري لا تزيد عن 3900 جنيه، بالاضافة الى مئة جنيه رسوم نموذج التسجيل ليصبح المجموع  اربعة آلاف جنيه مصري فقط تكاليف تسجيل العقارات بقانون الشهر العقاري الجديد.
  • ينبغي على المواطن المتقدم ان يُوفر سند ملكية، وهذا سيكون كافياً لاستكمال عملية التسجيل.
  • حيازة العقار لمدة خمسة اعوام تُمكن من عملية تسجيل الملكية.
  • ينبغي على الشخص المتقدم تسجيل العقار في مدة لا تزيد على سبعة وثلاثين يوماً فقط.
  • لا يشترط التسجيل في قانون الشهر العقاري توفير الملكية من اجل تسجيل العقار او الأرض، بل يُمكن التسجيل اذا كنت حائز للعقار لم خمسة سنوات، وتمتلك وثاشق رسمية تفيد تواجدك بالعقار مثل وصل الكهرباء والمياه والغاز، وفي حالة عدم توفر ذلك، واذا كنت متواجد في العقار منذ خمسة عشر عاماً، بناءً على ما يُقرره الخبير المختص، يتم التسجيل لك في الشهر العقاري.

طريقة التسجيل في الشهر العقاري الجديد

وقد أكد رئيس وزارة العدل المستشار عمر مروان بأنه يُمكن للاشخاص الراغبين في التسجيل في قانون الشهر العقاري الجديد، التسجيل بشكل الكتروني دون الحاجة الى الذهاب الى الجهات المختصة للتسحيل والتكدس في الصفوف والزحام، مما يوفر الوقت والجهد، اتبع الخطوات التالية لتتعرف على طريقة التسحيل في قانون الشهر العقاري الجديد:

  • ينبغي على الشخص المتقدم تعبئة البيانات المطلوبة للتسجيل والتأكد من صحتها، وإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة، ومن الوثائق المطلوبة لاستكمال التسجيل في القانون ما يلي:
  1. صورة عن بطاقة رقم قومي سارية المفعول لمقدم الطلب.
  2. البيانات التي تدل على شخصية كل طرف وصفته وسلطته.
  3. تقديم السند القانوني لطلب التسجيل.
  4. توفير بيان رفع مساحي معتمد من إدارة المساحة العسكرية، او وزارة التخطيط، او من خلال المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، او من خلال اي مكتب مساحي اخر تكون اعماله معتمدة من تلك الجهات.
  5. توفير رخصة المباني للعقار محل التسجيل اذا كان مقاماً بعد 1 يونيو 1992، او اي وثيقة تفيد اقامته قبل ذلك التاريخ.
  • ينبغي الموافقة على الشروط والاحكام الخاصة بالموقع الالكتروني.
  • يُظهر التطبيق للمتقدم رسالة تتضمن على رقم ورود طلبه، وساعته، وتاريخه، وينبغي على الشخص المتقدم حفظ هذه البيانات، وحفظ الاوراق والمستندات، وإرسال الطلب للموظف المختص حتى يقوم بفحصه.
  • في النهاية عندما يتأكد الموظف المختص من استوفاء الطلب لجميع شروط التسجيل، يقوم بإرسال إخطار الى الشخص المتقدم يُفيد بتسجيله في قانون الشهر العقاري الجديد.

شاهد ايضاً: هل ألغي قانون الهدف بهدفين في دوري أبطال إفريقيا

الى هنا وقد وصلنا الى ختام مقالنا هذا، عرضنا لكم في هذا المقال المعلومات بخصوص ما هو قانون الشهر العقاري الجديد وموعد تطبيقه وشروط وطريقة التسجيل.

شاهد أيضًا