من هي اول وزيرة مصرية، هناك العديد من الشخصيات النسائية المشهورة في الوطن العربي، والتي تمكنت من تولي العديد من المناصب في الدولة، وبالاشارة الي الحديث الخاص باول وزيرة مصرية، حيث تمكنت المرأة المصرية من أثبات نفسها وذاتها في العديد من المجالات، وذلك بداية من البيت، وصولا الي المركز السياسي، فاليوم أصبح لها الحرية في اختيار المركز والتعليم، لتصبح سيدة صاحبة قرار في الدولة، ولهذا فاننا سنتعرف علي من هي اول وزيرة مصرية ومعلومات عنها .

من هي اول وزيرة مصرية

في ذكر رحيل أول وزيرة مصرية، والتي كان لها البصمة والوضحة في تسهيل الطريق لباقي النساء في الجمهورية المصرية من تولي المناصب، حيث تعتبر حكمت أبو زيد أول وزيرة مصرية، وقد لقبها عبد الناصر “قلب الثورة الرحيم”، فهي امراة من الطراز الأول، حيث انها مهدت الطريق لباقي النساء في الدولة من تولي المناصب والجلوس علي الكراسي الوزارات، وحمل الحقائب الحكومية الوزارية، فهي كانت من النساء اللاتي حملن السلاح والبندقية بجانب الثوار المصريين في عهد عبد الناصر، ويذكر بأن وجودها لم يكن مجرد واجهة اجتماعية، وأنماء بالاقتناع من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، أن المرأة المصرية يمكنها بخبراتها وكفاحها أن تحمل الراية جنباً الي جنب مع الرجل، وكانت حكمت أبو زيد هي اول من كانت من النساء في ذلك الوقت .

من هي حكمت أبو زيد ويكيبيديا

من هي حكمت أبو زيد ويكيبيديا

حكمت أبو زيد وهي أول سيدة مصرية تتقلد منصب وزيرة في مصر، وذلك عندما تم اختيارها من قبل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر لتكون وزيرة للشؤون الأجتماعية في 25 سبتمبر لعام 1962م، وأطلق عليها الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر لقب “قلب الثورة الرحيم”، وذلك في عام 1940م، التحقت حكمت بقسم التاريخ بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول، وذلك في جامعة القاهرة، كان عميد الكلية وقتها الدكتور طه حسين، الذي تنبأ لها بمكانة رفيعة في المستقبل لملاحظته قدرتها العالية في المناقشة الواعية. ولم تكتف أبو زيد بالحصول على المؤهل الجامعي، بل حصلت على درجة الماجستير من جامعة سانت آندروز باسكتلندا عام 1950، ثم درجة الدكتواره في علم النفس من جامعة لندن بإنجلترا عام 1955. وفي العام نفسه، عملت أبو زيد أستاذاً بكلية البنات جامعة عين شمس، إلى أن اختارها عبد الناصر وزيرة للشؤون الاجتماعية في العام 1962م .

شاهد ايضاً: من هي أسماء البلتاجي السيرة الذاتية

حكمت أبو زيد السيرة الذاتية

تتلخص اسيرة الذاتية الخاصة بأول وزيرة مصرية حكمت أبو زيد في النقاط التالية وهي كالتالي:

  • الاسم: حكمت أبو زيد
  • تاريخ الميلاد: 1916م .
  • مكان الميلاد: أسيوط مصر
  • الجنسية: مصرية
  • الديانة: مسلمة .
  • المنصب: وزيرة لشؤون الأجتماعية .
  • التعليم: حاصلة علي شهادة البكالويوس في قسم التاريخ من جامعة القاهرة، بالاضافة الي درجة الماجستير والدكتوراه من جامعة لندن، وسانت آندروز .
  • الحزب: الاتحاد الأشتراكي العربي .
  • تاريخ الوفاة: 30 يوليو 2011م .
  • سبب الوفاة: مرض تنفسي .

سبب وفاة حكمت أبو زيد وزيرة مصر السابقة

في ذكر رحيل أول وزيرة مصرية، وهي حكمت أبو زيد، حيث أنها توفيت بتاريخ 30 من يوليو لعام 2011م، وذلك بعد صراعها مع المرض التنفسي، وهذا ما صرح به العديد من المقربين منها، حيث أنها كانت تعاني قبل وفاتها من العديد من الأمراض، والتي كانت من ضمنها أمراض الشيخوخة، والتي كانت أحد الأسباب لوفاتها، وهذا ما تم التصريح به من قبل العديد من الشخصيات المقربة منها، والمعروفة في المجتمع المصري .

شاهد ايضاً: من هو زوج دانة الطويرش ويكيبيديا ومن هي دانة الطويرش السيرة الذاتية

من إنجازات الوزيرة حكمت أبو زيد

تمكنت الوزيرة المصرية السابقة حكمت أبو زيد من أثبات كفاءة عالية في إدارة شؤون وزارة الشئون الاجتماعية في مصر، وقدمت العديد من الأنجازات والمشروعات التي ساهمت نجاح العديد من المجالات، وتتمثل انجازاتها في النقاط التالية هي:

  • حيث أنها كانت صاحبة مشروعات قومية كبري، وذلك علي الرغم من أنها تركت الوزارة في عام 1970م، ومن هذه المشروعات:
    • مشروع الأسرة المنتجة .
    • مشروع الرائدات الريفيات .
    • مشروع النهوض بالمرأة الريفية .
  • كما أن الوزيرة حكمت أبو زيد تنقلت من وزارة الي أخري، منها وزارة مجتمع وأسرة، وتمكنت من تمديد نشاطها لجميع القري والنجوع بالجمهورية المصرية بأنشاء فروع للوزارة .
  • أضافت في العام 1964 مع آخرين، وضع قانون 64؛ أول قانون ينظِّم عمل الجمعيات الأهليَّة. كان يهدف هذاالقانون إلى جعل تلك الجمعيات ليست مجرد رئاسة وعنجهية فقط وإنما لها دور فعال، ومؤثر، وإيجابى بالمجتمع وأيضًا من أهم القوانين كان قانون الضمان الاجتماعي الذي يحمي أصحاب الحاجات ويحمى المواطن.
  • عندما كانت فاجعة العام 1967، كلفها الزعيم عبد الناصر بالاهتمام بالرعاية الاجتماعيَّة لأسر الجنود الموجودين على الجبهة المصريَّة، حيث حقَّقت نجاحا منقطع النظير.
  • قامت في العام 1969 بالإشراف على مشروع تهجير أهالي النوبة، بعد تعرُّضها للغرق، مما جعل جمال عبد الناصر يطلق عليها لقب “قلب الثورة الرحيم”. أعجب مشروع تهجير النوبة إلى منطقة شمال كوم أميو الكثير ومنهم “باندرانيكا” رئيسة وزراء الهند .

شاهد ايضاً: من هي الإعلامية تسابيح مبارك ويكيبيديا

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية الحديث، حيث أننا تعرفنا عن من هي اول وزيرة مصرية ومعلومات عنها ، وسبب وفاتها وكافة انجازاتها.

شاهد أيضًا