الزاني البكر كم جلده مع الدليل؟ يجلد الزاني البكر مئة جلده، وهذا الكم من الجلدات قد تم ذكره في القرآن الكريم، فالزنا من الكبائر، وهي إثم ومعصية كبيرة، تم تعيين العقاب والحد لهذه الجريمة الاجتماعية والإنسانية، وما جاء  تحريم الزنا في الأديان إلا لخطورته، فالزنا له مخاطر كبيرة على المجتمعات والأنساب، كما أن الزاني يستبيح عرض أخيه المسلم، وهذا محرم حتى لا تكون هناك ضغينة أو ضياع واختلاط للأنساب؛ في هذه المقالة نبين لكم سبب وخطورة تحريم الزنا، ونضع لكم حد الزاني البكر كم جلده مع الدليل.

الزاني البكر كم جلده مع الدليل

الزاني البكر كم جلده مع الدليل

ما هو الزنا

ما هو الزنا؟ الزنا مرض  اجتماعي وأسري إن انتشر بين الناس ينشر الغل والحقد وسواد القلوب، كما أنه يعمل على اختلاط الأنساب، ويضيع المروءة والفضيلة من قلوب الناس، ويستبيح عرض الناس، هذا المرض الخبيث الذي ما إن يستشري في مجتمع من المجتمعات حتى تجد أن الجرائم تنتشر فيه، لذا فقد حرمه الله تعالى، والله قد أمرنا بالبعد عن الزنا، بل أنه جعله من كبائر الذنوب التي توقع في الشرك بالله، فهي من الذنوب والمعاصي التي تضيع الأسر وتدمر المجتمعات، وتعدم الحياء والغيرة في القلوب، فإن انعدمت مات الضمير، وهذا يعني دمار هذه المجتمعات تدريجياً، وجعل الله للزنا حد بحسب الحالة والزاني.

من هو الزاني البكر الغير محصن

من هو الزاني البكر هو الزاني الغير  محصن، أي الغير  متزوج، وهذا الزاني تختلف عقوبته في الإسلام عن الزاني المحصن المتزوج، وقد حرم الله الزنا على كليهما، والتحريم سواء على الذكر والأنثى في الزنا، كما أن الحد يقع على المرأة والرجل، فالمرأة الزانية الغير محصنة لها حدها أيضاً، وكذلك المرأة المتزوجة، وجعل الله حد الزاني البكر أقل من حد الزاني المحصن المتزوج، وذلك لأن البكر ليس له أسرة قد تضيع وتدمر بسبب فعلته، ولكن المحصن له أسرة وامرأة وأبناء، وإقدامه على الزنا يعني عدم غيرته على عرضه، او خوفه من ضياع وتفكك أسرته.

شاهد أيضاً: عقوبة الزاني المحصن في الإسلام

الزاني البكر كم جلده مع الدليل

الزاني البكر كم جلده مع الدليل؟ لقد أوضح الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية أن الزاني البكر يجلد مئة جلده، وأن هذا الحد لابد من تنفيذه إلى جانب تغريب الزاني البكر عن بلاده ونفيه إلى بلد آخر تبعد عن بلاده المسافة التي تجيز القصر في الصلاة لعام واحد، أما عن الدليل على الزاني البكر كم جلده:

من القرآن الكريم:

  • قال تعالى: “الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ“.

من السنة النبوية:

  • قال صل الله عليه وسلم لرجل من الصحابة ابنه زنى: “وعلى ابنك جلد مائة، وتغريب عام”.

شاهد أيضاً: حكم صيام الست من شوال ثاني ايام العيد

ثبت حكم التغريب على الزاني البكر بالقرآن والسنة القياس

لقد ثبت حكم التغريب على الزاني البكر بالقرآن والسنة القياس،إن الزنا من أخطر الآفات المجتمعية التي قد تصيب الإنسان، وهي كمرض خطير لابد من استئصاله فور ظهوره، وجعل حد الزاني أمام الأشهاد وذلك حتى لا يتكرر الفعل، ويتعظ كل من تسول له نفسه بالقيام بالأمر، لذا أوضح الله في كتابه تعالى حد الزاني والزانية بنص صريح وهو الجلد، لكن التغريب جاء من باب التعزير وورد في السنة وقاس العلماء على قول النبي في هذا الزمن؛ حيث ثبت حكم التغريب على الزاني البكر بالقرآن والسنة القياس:

  1. القرآن الكريم قال تعالى: “الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ”، حيث ان القرآن الكريم بين لنا ان حكم الزاني البكر مئه جلدة المرأة والرجل، وهنا لم يذكر التغريب بنص صريح، لكن الجميع ذهب إلى أن التغريب من حد الزنى، وذلك لمنع المشاكل بين العوائل.
  2. أما بالسنة: فقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم: “خُذُوا عَنِّي، خُذُوا عَنِّي، قدْ جَعَلَ اللَّهُ لهنَّ سَبِيلًا، البِكْرُ بالبِكْرِ جَلْدُ مِئَةٍ ونَفْيُ سَنَةٍ، والثَّيِّبُ بالثَّيِّبِ جَلْدُ مِئَةٍ، والرَّجْمُ”.
  3. ولكن بالقياس ثبت في المذاهب الفقهية أن التغريب من باب التعزير والتهذيب وهو أمر متروك لولي الأمر، والبعض ذهب أنه واجب في الزاني البكر دون الزانية البكر، بل أنها تقيم في مكان لا تغادره لمدة عام كامل.

وبهذا نكون قد أجملنا لكم بين طيات مقالتنا كل ما له علاقة بموضوع الزنا كما بينا لكم ما ورد من آراء الدين والفقهاء في الزاني البكر كم جلده مع الدليل.

شاهد أيضًا