متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة، لاسيما بأن المرأة اليوم أصبح لها دور كبير وكلمة مسموعة في المجتمع، ومن الجذير بالذكر بان الدين الإسلامي قد كرم المرآة، وجعلها سيدة مكرمة ذو أهمية لا يمكن الأستغناء عنها، فهي نصف المجتمع، وتقوم بانجاب وتربية النصف الأخر، لذا فقد سعت العديد من المؤسسات واللجان العالمية من أصدار العديد من الاتفاقيات من أجل القضاء علي التمييز ضد المرأة في بعض من المجتماعات، لهذا فأننا سنتعرف علي متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة .

اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

تُعد اتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأه هي معاهدة دولية تم أعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1979م، حيث تم وصفها بأنها الوثيقة الحقوق الدولية للنساء، وقد صُدقت ووقعت من أكثر 189 دولة، من ضمنها 50 دولة وافقت مع بعض التحفظات والاعتراضات، من ضمنها 38 دولة رفضت تطبيق البند رقم 38 من الاتفاقية، والذي يتعلق بسبل تسوية الخلافات المتعلقة بفهم الاتفاقية، وأوضحت أستراليا في تحفُظها أن هناك بعض القيود بسبب نظامها الدستوري. وقد وقعت كلًا من الولايات المتحدة وبالاو على الاتفاقية ولكن لم يفعلانها. وآخر دولة وقعت على الاتفاقية هي جمهورية السودان. ولم يوقع على الاتفاقية كلًا من  الكرسي الرسولي وغيران والصومال وتونغا .

متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة

وقد تم التوقيع والتصديق علي اتفاقية في تاريخ الثالث من سبتمبر لعام 1981م، وتم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1979م، وكان هناك عدة من الدول المختلفة حول العالم تم التوقيع عليها بشكل كامل والتي بلغ عددها 189 دولة، كما أن هناك ما يقارب 50 دولة وافقت مع بعض من التحفظات والاعتراضات، ومن ضمنها 38 دولة رفضت تطبيق البند رقم 38 من الاتفاقية، وهو ما يتعلق بسبل التسوية الخلافات المتعلقة بفهم الاتفاقية، حيث تم  أتخاذ ﺧﻄﻮة رﺋﻴﺴﻴﺔ ﻧﺤﻮ تحقيق هدف منح المرأة المساواة في الحقوق عندما اﻋﺘﻤﺪت اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ اتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأة .

شاهد ايضاً: متى يوم المرأة في الشرق الاوسط وابرز فعالياتها

ما هي اتفاقية سيداو

تُعتبر اتفاقية سيداو اتفاقية دولية لإلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وقد تم اعتمادها كمشروع قانون عام 1979م والتوقيع عليها في عام 1980م ودخلت حيّز التنفيذ عام 1981م، و جاءت الاتفاقية لرفض التمييز، و ضمان المساواة، والتزام الدول بالبنود المتفق عليها، حيث تنص بنود الاتفاقية التي تتكون من 30 مادة على المساواة بين الرجل والمرأة في كافّة الميادين السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، وقد بلغ عدد الدّول المُوقّعة عللى الاتفاقية 190 دولة بينما لم يوقع عليها سوى 5 دول فقط، كما أنها تنص علي:

رفض التمييز، والمساواة الجوهرية، والتزام الدول بالبنود المتّفق عليه، وقد نصت علي عدد من البنود الخاصة بالأتفاقية سيداو ..

شاهد ايضاً: ما هي اتفاقية مينسك، وما هي بنودها

بنود اتفاقية سيداو

جاءت الاتفاقية القضاء علي التميز ضد المرأة، والتي تعرف بأسم أتفاقية سيداو، لتحقق ثلاث مبادئ اساسية، وهي رفض التمييز والمساواة الجماهرية، والتزام الدول بالبنود المتفق عليها، والتي نصت عليها الاتفاقية سيداو، وتتمثل في البنود التالية وهي:

  • البند الاول عدم التمييز .
  • حقوق المرأة السياسية.
  • حقوق المرأة الاقتصادية والاجتماعية .
  • حق المرأة في المساواة .
  • تشكيل لجنة القضاء علي التمييز ضد المرأة .
  • إدارة الاتفاقية .

شاهد ايضاً: متى تنتهي اتفاقية مونترو وما هي أبرز بنودها

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية الحديث، حيث أننا وضحنا من خلال المقال كافة المعلومات التي تتعلق بالاتفاقية القضاء علي التمييز ضد النساء، وتعرفنا علي متى صدرت اتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة الدولية .

شاهد أيضًا