ما هي شروط الحج الجديدة 1443، حيث بالتزامن مع حلول موسم الحج فإن الكثير من الحجاج في المملكة العربية السعودية يستعدون من أجل الاستعداد لأداء مناسك الحج، حيث في سياق سابق الأمر أن المملكة العربية السعودية أقرت فيه أن موسم الحج سوف يكون مقتصرًا وفق على الحجاج المتواجدين داخل المملكة، ولكن شيئًا فشيئًا تم السماح بعدد أكبر للحجج الى تم رفع القيود والتي كانت متخذة خلال الفترة الماضية من أجل فايروس كورونا، ومن خلال فقرات مقالنا هذا نود ان نتطرق الى معرفة المزيد من التفاصيل حول ما هي شروط الحج الجديدة 1443، والعديد من المعلومات الأخرى الخاصة بموسم الحج.

موسم الحج في السعودية 1443

حيث قامت المملكة العربية السعودية بالعمل على فرض إجراءات شديدة على كلٍ من المسؤولين عن الحج وعلى الحجاج جميعا وفي إطار الحفاظ عليه وتحصينهم بالحماية من الإصابة بفيروس كورونا، فقد عملت على فرض معايير وقواعد على الحجاج ووضع إجراءات صارمة لإقامة موسم الحج لذلك العام، بالرغم من الظروف الصعبة والإجراءات الوقائية التي يتم فرضها كي يكون موسم الحج داخل المملكة يخلو من أي عائق.

كم عدد حجاج هذا العام 1443

حيث إن عدد حجاج ذلك العام 1443 هو مليون حاج من داخل المملكة ومن خارجها، وقد ورد هذا بناء على القرار الذي أصدرته وزارة الحج والعمرة داخل السعودية والتي جاءت على النحو التالي:

“انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم. واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).. فقد تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ / 2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية”.

شاهد أيضًا: رابط التقديم على وظائف وزارة الحج والعمرة للنساء

ما هي شروط الحج والعمرة الجديدة 1443

حيث اعتمدت وزارة الحج والعمرة ادخل المملكة العربية السعودية بتوضيح جملة من الشروط الجديدة للحج خلال ذلك العام ومن أجل الالتزام بها لكافة المشاركين في الموسم سواء من داخل المملكة أو خارجها، وجاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الحج مقتصرًا على الفئة العمرية أقل من 65 سنة.
  • لا بد أن يكون الحاج قد أخذ بالجرعات الأساسية للقاحات فيروس كورونا المعتمدة من قبل وزارة الصحة في المملكة.
  • أن يقدم القادمين للحج من خارج السعودية نتيجة الفحص السلبية لفيروس كورونا لعينة جديدة خلال 72 ساعة قبل موعد الذهاب إلى السعودية.
  • يجب الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية المتبعة خلال أداء مناسك الحج.

شاهد أيضا: رابط تقديم أمن الحج والعمرة 1443 نساء برتبة جندي عبر أبشر

تحميل تطبيق الحج على الجوال

حيث قامت وزارة الخدمات الإلكترونية للحج والعمرة داخل المملكة العربية السعودية من وضع الكثير من الخدمات التي تتعلق بالحجاج، وقد عملت على تقديم المعلومات اللازمة للحجاج والمعتمرين عن طريق توفير تطبيق الحج والذي يمكن تحميله على كافة الهواتف المحمولة وهي كالتالي:

  • تحميل تطبيق الحج لأجهزة الآيفون من خلال الرابط : “من هنا“.
  • تحميل تطبيق الحج لأجهزة الأندرويد من خلال الرابط : “من هنا“.

شاهد أيضا: كم عدد الحجاج 2021 وشروط دخول الحجاج 1443 إلى السعودية

التواصل مع وزارة الحج والعمرة

حيث قامت وزارة الحج والعمرة في المملكة من توفير طرق التواصل بشكل مباشر مع وزارة الحج والعمر والاستفسار عن جميع الأسئلة التي تتعلق بالحج والعمرة من خلال الأرقام التالية والمتاحة:

  • العنوان: يمكن الذهاب بشكل مباشر إلى مقر وزارة الحج والعمر في مكة المكرمة، وهذا من خلال التعرف على خريطة المكان من الموقع التالي: “من هنا“.
  • رقم الهاتف: التواصل مع وزارة الحج والعمرة من خلال رقم الهاتف 8004304444 – 00966920002814.
  • الرمز البريدي: التواصل مع وزارة الحج والعمرة عن طريق صندوق البريد الذي يحمل رقم 2475 من خلال الرمز البريدي 11183.
  • البريد الإلكتروني: التواصل مع وزارة الحج والعمرة من خلال البريد الإلكتروني: [email protected]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على التفاصيل التي تعلقت شروط الحج الجديدة 1443، والعديد من المعلومات الأخرى الخاصة بموسم الحج.

شاهد أيضًا