دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك مكتوب وأثر الدعاء، الدعاء هو طريقة من الطرق التي يتقرب بها المسلم الى ربه وهو من اعظم انواع العبادات ومن المنن التي من الله علينا بها في دين الاسلام، قايما مسلم يكون في ضيق وكرب وتثاقلت عليه الهموم لا يكون له مفرا الا الدعاء، واي مسلم تم قفل جميع الابواب في طريقه لا يياس لان باب الله مفتوحا دوما ويسمع الله شكواه وانينه حتى في جوف الليل، وفي الشريعة والدين الاسلامي هنالك اوقات مستحب بها الدعاء مثل جوف الليل، ويوم الجمعة خاصة في الوقت ما بين العصر والمغرب، ويوم عرفة الذي يقوم المسلم فيه بالتفرغ التام للدعاء عزوجل، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن فضل احد الادعية الماثورة .

أثر الدعاء

يعد التوجه إلى الله -تعالى بالدعاء الله ذا آثار عظيمة، وفوائد جمة، ومنها ما يأتي: رفع المِحَن، والمصائب، وكشفها. سبب من أسباب الانتصار في المعارك؛ فقد كان أحد أسباب انتصار المسلمين في غزوة بدر. فَتح أبواب الخير المُختلفة، بينما يؤدي تركه إلى سد هذه الأبواب. تكفير الذنوب، والمعاصي، وجلب الخير، ورفع الدرجات. نيل أجر عبادة تعد من أرفع أنواع العبادات، وأفضلها. إظهار ضعف العبد، وذلته، وحاجته إلى ربه، وتضرعه بين يديه. تحقيق شرط حضور القلب في عبادة المسلم؛ لأن حاجته تجعله يخشع. بيان مفهوم التوكُل على الله، والاستعانة به؛ لأنّ العبد ما توجَّه إلى الله -سبحانه وتعالى- به إلا لثقته بقدرته على تحقيق مطلوبه، أو دفع مكروهه.

دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك مكتوب

الله سبحانه هو أقرب لعباده من حبل الوريد، وهو أعلم بحالهم، وهو أعلم بظروفهم، وهو أعلم بجّل أمرهم، يعلم ما تسويه قلوبهم وعقولهم، سبحانه هو الخالق وهو العالم وهو المجيب، والله سبحانه يحب أن يدعوه عبده المسلم، ويحب أن يلح عليه بالطلب وبالدعاء، وأن يبدي خشوعه لله، وأن يكون على يقين تام باستجابة الله -سبحانه وتعالى- لدعائه، ودعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك كان قد ورد عن علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ورضي الله عنّه وأرضاه، حيثُ أنّ في دعائه حثُ على طلب قضاء حاجات العبد من الله وحده جل جلاله، وأنّ يكفيه الله سبحانه ويأمن رزقه بالطريق الحلال وبالطريق الصحيح الذي يكون بعيد كل البعد عن طرق الحرام والاعوجاج، وجاء دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك بصيغتين هما:

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك و ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.

فوائد دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

دوماً ما تعود أدعية العبد بالاستجابة وبالخير له، فالله جل جلاله يختر الخير لعباده المسلمين الطائعين الداعين، ودعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك واحد من الأدعية التي لها الفوائد الكثيرة والفضل الكبير، ومن فوائد هذا الدعاء:

  • في هذا الدعاء تعليم للعبد بأهمية التوكل على الله سبحانه وتعالى، واخلاص للنية له وحده سبحانه في كافة أمور الحياة ومناحيها.
  • ومواظبة العبد على هذا الدعاء مع اليقين التام بالاستجابة، والالتزام بآداب الدعاء فيه سبيل لتحقيق الغنى وفيه سبيل للاستجابة باذن الله.
  • المواظبة على مثل هذا الدعاء فيه انشراح للصدر، وتفريج للهموم والأحزان.
  • وهذا الدعاء يدفع المؤمن الى التوجه الى الله عزوجل، وانزال الحوائج به.
  • حصول العبد المسلم على الأجر الكبير بترديد هذا الدعاء.
  • والالتزام بدعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك يقرب الطيب من الحلال، ويدفع عن المسلم الخبيث من الحرام.
  • ودعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك فيه جلب للرزق الكبير.

معنى دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

ويتساءل الكثير عن معنى دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، حيثُ يأتي معنى هذا الدعاء العظيم كالآتي:

  •  اغنني: تأتي بمعنى الاستجداء والتوسل لله بصرف البلاء عنّه، ورفع الهم والحزن، وفيها طلب للرحمة من الله عزوجل.
  • بحلالك عن حرامك: وهنا يدعو العبد ربه بأن يبعد عن أهواء الدنيا وعن شهواتها الزائلة، وأن يقربه منّه ويرزقه الرزق الحلال، ويبعده عن أي طريق تذهب به الى غصب الله عزوجل.

وان ردد الدعاء ولكن بصيغة أخرى مثل: اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، اعنني بفضلك عمن سواك فيكن معنى عبارة اغنني بفضلك عمن سواك، بأنّ العبد يدعو الله بألا يحوجه في أي أمر خاص به لعبد من عباد الله، وألا يضيق عليه أمره ورزقه، وأن يوسع عليه في ماله وفي رزقه، بحيثُ لا يحوجه لغيره من العباد.

تجربتي مع دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك يعتبر واحداً من أهم الأدعية التي يدعو بها العبد الصالح ربّه، فالدعاء فيه امتثال لأوامر الله سبحانه، وفيه طاعة وتقرب لله وحده، وفيه يقين وايمان بالاستجابة وبالرضا، ويبحثُ البعض عن تجارب الآخرين مع المواظبة على دعاء اللهم انني بحلالك عن حرامك، ومن هذه التجارب الكثيرة:

  • في تجربة لسيدة مع دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، كانت تقول بأنّها عندما كانت تصلي صلاة الفرض أو صلاة السنة، وتردد هذا الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم من الصلاة، وبالمواظبة على هذا الدعاء لشهرين متتاليين، حصلت على وظيفة ادارية.
  • وفي تجربة لشخص آخر كان يقول أنّه كان يكثر من قراءة القرآن الكريم ومن الدعاء بمثل هذا الدعاء لله عزوجل، بأنّه لم يعاني من أي ضيق أو حزن، وكان دوماً يشعر بالسعادة والفرح.
  • وفي تجربة لشخص كان يقول بأنّه يواظب على ترديد اغنني بحلالك عن حرامك، وبفضل هذا الدعاء كان الله يفرج جميع همومه وجميع أحزانه، ولا يتركه في حيرة وفي هم من أمره.

وفي نهاية مقالنا نكن قد وضحنا صيغة دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك مكتوب، كما وتحدثنا عن الصيغ التي جاء بها هذا الدعاء، ومعنّاه كذلك، وفوائده، وتجربة الأشخاص مع المواظبة على مثل هذا الدعاء، ودعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك من الأدعية التي تجلب الرزق وتوسعه، وجميع الأدعية يكن فيها طاعة لله وامتثال لأوامره سبحانه، وفيها قرب منّه واستجابة بإذنه.

شاهد أيضًا