تجربتي مع الحبة السوداء للشعر وكيفية الاستعمال، الحبة السوداء نبتة عشبية طبية يتم استخدامها بشكل شائع وكثير بين غالبية الناس، وهي عشبية لها فوائد كثيرة، وقيمتها الغذائية عالية جداً، كما أنها تحتوي على على عناصر غذائية عديدة مهمة جداً لكل جزء في جسم الإنسان، لا سيما الشعر الذي يحتاج إلى عناية خاصة وفائقة، وتعرف بحبة البركة، كما تسمى بالكمون الأسود، ولها العديد من الوصفات المفيدة للشعر؛ وفي هذه المقالة نتحدث عن تجربتي مع الحبة السوداء للشعر وكيفية الاستعمال.

تجربتي مع الحبة السوداء للشعر وكيفية الاستعمال

تجربتي مع الحبة السوداء للشعر وكيفية الاستعمال

ما هي الحبة السوداء

ما هي الحبة السوداء؟ الحبة السوداء عبارة عن نبتة عشبية نمت منذ القدم في محيط البلاد المطلة على البحر الأبيض المتوسط، واستخدمها قدماء العرب واليونان والإغريق في العلاج لكثير من الأمراض، وقد استخدمت بشكل أساسي في علاج أمراض الجهاز الهضمي، وفي الوقت الحالي تزرع في عدة مناطق منها جزيرة العرب، وكذلك شرق آسيا، وفي شمال أفريقيا، Nigella Sativa هذا هو اسمها العلمي والطبي باللغة الإنجليزية، وهي من عالة اليانسون والشومر، فهي تنمو على شكل شجيرات قصيرة القائمة، وتنمو ثمرتها وبداخلها بذور ذات لون أبيض، وهي ذات أبعاد ثلاثية، ولكن بعد تعرض هذه البذور للهواء يتحول لونها تلقائياً للون الأسود، وتستخدم كعلاج لعدة أمراض، وكذلك كنوع من أنواع بهارات الطعام.

فوائد الحبة السوداء للشعر

فوائد الحبة السوداء للشعر، تحتوي الحبة السوداء وزيتها على فيتامين A، وفيتامين B، وأيضاً فيتامين C، كما تحوي على الزنك، وكذلك المعادن والبوتاسيوم، كما تشتمل على الكالسيوم، وكل هذه العناصر من المغذيات للجسم والشعر بشكل خاص، أما عن الفوائد الخاصة للحبة السوداء للشعر فهي كما يلي:

  • تعمل الحبة السوداء على الحفاظ على فروة الرأس صحية، وذلك لأنها مضادة للفطريات ومعالجة للالتهابات، كما تعالج جميع مشاكل الجلد، وتشفي من الصدفية والأكزيما.
  • تتميز حبة البركة السوداء بأن في زيتها مادة النيجلون، وكذلك الجلوتاثيون، وهاتين المادتين مضادتان للأكسدة، بحيث تعملان على حماية الشعر من التساقط، بل وتعالج التساقط، كما تعالج الثعلبة، وتقاوم ظهور السيب في سن مبكرة.
  • تعمل الحبة السوداء على توازن إفراز زيوت فروة الرأس، وهذا يساعد الشعر على الحفاظ على رطوبته مدة طويلة، مما يمنع حدوث التقصف للشعر أو التلف.
  • نظراً لاحتواء حبة البركة على فيتامين B1، تعمل حبة البركة على تقوية الشعر، وتعطيه حافزاً لينمو، فضلاً عن احتوائها على B3 Niacin، وكذلك  B2 Riboflavin، وأيضاً الثيامين Thiamine، كما تحتوي على الفوليك اسيد، وكذلك الكالسيوم، كما تحتوي الفوسفور والزنك والنحاس، وكلها عناصر مهمة جداً في تغذية الشعر وبصيلاته.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دايماتايز ايزو 100 بروتين Dymatize ISO و بروتين iso 100 لزيادة الوزن

تجربتي مع الحبة السوداء للشعر

تروي إحدى النساء تجربتها مع حبة البركة، وهي تردد أنها جربت الكثير من الوصفات لمنع تساقط شعرها، وتغذيته، ولكن دون جدوى، حتى ذهبت لأحد العطارين وأخبرها أن الحبة السوداء ذات مفعول سحري للشعر وتغذيته، وتقول وهنا بدأت تجربتي مع الحبة السوداء للشعر:

  1. بدأت بعمل الوصفة حيث طحنت ملعقة كبيرة من الحبة السوداء، ومن ثم أضفت لها ملعقة كبيرة من الخل بعد تخفيفه، وأضفت للخليط ربع كوب من عصير الجرجير الذي صنعته على الخلاط وكذلك زيت الزيتون.
  2. ثم قمت بمزج كافة المكونات بشكل جيد، وعمدت إلى وضع الخليط على فروة رأسي ومن ثم بدأت بالتدليك الجيد.
  3. بعد ذلك قمت بتوزيع الكمية المتبقية على جميع خصلات الشعر.
  4. أبقيت الوصفة على شعري لمدة نصف ساعة.
  5. من ثم قمت بغسل شعري باستخدام ماء فاتر، وبعدها أعدت غسله جيداً بالشامبو والماء.
  6. وانتظمت بعمل هذه الخلطة لشعري بشكل مستمر قبل كل استحمام، وبالفعل النتيجة مذهلة.

شاهد أيضاً: تجربتي مع دواء دايجست ايزي Digest Eze لزيادة الوزن والاثار الجانبية له

كيفية استعمال الحبة السوداء للشعر

هناك عدة طرق يمكن من خلالها الاستفادة من جميع فوائد الحبة السوداء للشعر، وشرب مغلي الحبة السوداء يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة لتغذية بصيلات الشعر عن طريق الدم، ولكن يستخدم البعض وصفات خاصة توضع على فروة الرأس لتغذية البصيلات، والمساعدة في علاج الشعر؛ نذكر هنا كيفية استعمال الحبة السوداء للشعر:

  1. يتم خلط زيت الحبة السوداء مع قليل من زيت الزيتون، يجب توافق الكميتين معاً.
  2. نقوم بتسخين الخليط فوق نار هادئة وعندما يصبح دافئاً نتوقف.
  3. يتم تدليك فروة الرأس بالمزيج لساعة تقريباً.
  4. من ثم يتم غسل الشعر.
  5. يتم تكرار هذه الوصفة للشعر أسبوعياً مرتين.
  6. وهذه الوصفة تقلل تساقط الشعر.

شاهد أيضاً: تجربتي مع تكميم المعدة والوقت الافضل للحمل بعد القيام بهذه العملية

حبة البركة او الحبة السوداء من أوسع النباتات العشبية انتشاراً في العالم، وهي رخيصة الثمن، ومتوفرة باستمرار، لذا يسهل استخدامها للعلاج والتغذية؛ وبهذا نصل وإياكم لنختم هذه المقالة التي ذكرنا فيها تجربتي مع الحبة السوداء للشعر وكيفية الاستعمال.

تجارب قد تهمك

تجربتي في علاج التهاب الحلق عند الأطفالتجربتي في علاج قرحة المعدة
تجربتي مع الاستغفارتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع القرفة للاجهاضتجربتي مع كونكور
تجربتي مع القولون وخفقان القلبتجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة
تجربتي مع الميلاتونين للاطفالتجربتي مع سماكة بطانة الرحم
تجربتي مع الهربس الفمويتجربتي مع الصلاة على النبي
تجربتي مع بنادول نايتتجربتي مع ستيرونات
تجربتي مع ترك السكرتجربتي مع دواء librax
تجربتي مع توقف نبض الجنينتجربتي مع خادمة من اوغندا
تجربتي مع حبوب انتابروتجربتي مع حبوب سترس تابس

شاهد أيضًا