رسوم المدارس الاهليه مع كورونا نظراً للظروف التي يمر العالم أجمع من انتشار فيروس كورونا المستجد بدءا من شهر سبتمبر في العام الماضي حتى وقتنا الحاضر، ولقد لجأت دول العالم إلى فرض بعض الإجراءات الاحترازية وحظر التجوال الجزئي والكلي، وبالتالي تأثر الأفراد اقتصادياً، لذا حاولنا تيسيرًا على أولياء الأمور توفير مجموعة من المعلومات عن رسوم المدارس الاهليه مع كورونا ووكم تبلغ هذه الرسوم في ظل هذه الجائحة.

رسوم المدارس الاهليه مع كورونا

يصل عدد المدارس الأهلية في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من ستة آلاف مدرسة، ولكن أن بدء أولياء أمور الطلاب التابعين للمدارس الأهلية بسحب ملفات أبنائهم من المدارس، لأن إدارات المدارس الأهلية لا ترغب في خفض رسوم الدراسة في هذه الفترة خصيصاً.

وأدى ذلك الأمر إلى قيام بعض المدارس الأهلية بتخفيض رسوم الدراسة وتراوحت نسبة التخفيض ما بين 50% وما بين 70% في حين أن المدارس الأهلية الأخرى لم تقم بتخفيض الرسوم إلا بمعدل 5% و 10%.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض المدارس الأهلية أسقطت رسوم الدراسة بصورة عامة بينما قامت بعض المدارس بجعل دراسة الروضة والصف الابتدائي الأول بشكل مجاني دون دفع أي رسوم.

استرجاع رسوم المدارس الأهلية

نظرا لتفشي جائحة فيروس كورونا وتعليق الدراسة لفترة محددة من الوقت حفاظاً على أرواح الطلاب والمواطنين تساءل أولياء الأمور عن مدى أحقيتهم في المطالبة باسترجاع رسوم المدارس الأهلية:

ويمكن أن يقوم ولي الأمر برفع دعوى في المحكمة، من أجل مطالبة إدارة المدرسة بتخفيض رسوم الدراسة أو باسترداد الرسوم المدفوعة مسبقاً في حال لم تستجيب إدارة المدرسة لمطالب الآباء بتخفيض الرسوم.

كم رسوم المدارس الأهلية

مما لا شك فيه أن كل مرحلة من المراحل الدراسية من ابتدائي ومتوسط وثانوي تختلف عن غيرها فيما يتعلق بالرسوم التي يجب دفعها، ولكن لا تتعدى تكلفة هذه  الرسوم خمسة وعشرين ألف ريال سعودي.

ويمكن أن يبحث ولي الأمر عن الموقع الالكتروني الرسمي للمدرسة التي يرغب أن يلتحق بها ولده على شبكة الانترنت، حيث يستطيع أن يجد جميع المعلومات التي يريد معرفتها بكل سهولة ويسر من نسبة الرسوم وما إلى ذلك من المعلومات الهامة.

كم رسوم المدارس الأهلية الابتدائية

لا يتم فرض نسبة رسوم معينة على المدارس الأهلية بل تختلف رسوم كل مدرسة عن الأخرى، وسنتطرق في النقاط التالية إلى ذكر رسوم بعض المدارس الأهلية الابتدائية:

  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة فواق العالمية 10000 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة مناهد الابداع العالمية 10000ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة النصر العالمية 10360ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة قلعة العلم العالمية 11000 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة رياض النبلاء العالمية 11000 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة نوابغ الرياض العالمية 11000ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة الحياة المضيئة 11500 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة الإرشاد العصرية العالمية 11500 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة نافذة النجاح العالمية 12000 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة أم القرى 12000 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة الصقر العالمية 12000 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة رواد النصر العالمية 12000 ريال سعودي.
  • تبلغ رسوم المرحلة الابتدائية في مدرسة دار اللغات العالمية 12100 ريال سعودي.

وتجدر الإشارة إلى أن المدارس الأهلية تخضع لإشراف وزارة التعليم السعودية، حيث تراعي الوزارة اشتمال المدارس الأهلية على جميع الوسائل الضرورية الخاصة بالتعليم، بالإضافة إلى قدرة تعليم الطالب بصور مختلفة حتى يستوعب المعلومة.