كيف اعرف نوع شعري، يختلف الشعر من انسان إلى أخر، وبالذات عند النساء فيحرصن على الاهتمام الشديد به، من باب الاهتمام بالمظهر الخارجي، وتتم العناية بالشعر بطرق مختلفة وكثيرة حتى يستمر رونق الشعر وجماله ملازما للانسان في جميع مراحل حياته، فيتساءال البعض عن الطريقة التي يمكن من خلالها أن يستطيع ان يعرف نوع شعره، ليتثنى له وفق ذلك اختيار المواد العلاجية والمنظفات التي تتلاءم مع نوع الشعر، لذا يجب على كل فرد أن يكون على دراية بنوع الشعر الخاص به، وفي هذا المقال سنجيب عن السؤال المتداول كيف اعرف نوع شعري.

اختبار لمعرفة نوع الشعر

بسبب الأنواع المختلفة للشعر ولكي ليتثنى الفرد معرفة نوع الشعر الخاص به في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المختص الذي يقوم بفحص الشعر وتحديد نوعه، فهناك العديد من الاختبارات المنزلية التي يمكن إجراؤها والتأكد من نوع الشعر، ومن ضمن الاختبارات ما يلي:

  • القيام بعملية غسل الشعر بالصورة المعتادة، ويجب ترك الشعر يجف بالمده الطبيعية دون استخدام ادوات التجفيف، وعدم وضع أية مادة دهنية على الشعر، وفي اليوم التالي يتم وضع محرمة ورقية على فروة الرأس لمدة دقائق فقط.
    1. اذا تم إفراز مواد دهنية او بقع زيتية ظهرت على الورقة بشكل كثير، فعذا يدلل على ان نوع الشهر دهني.
    2. اذا بقيت المحرمة الورقية جافة، ولم تقوم بافراز أية افرازات، فإن هذا  إشارة إلى أن نوع الشعر جاف.
    3. اذا قامت فروة الرأس لإفراز نسبة قليلة من الزيوت، فنوع الشعر في هذه الحالة عادي.

كيف اعرف نوع شعري الكيرلي

من أنواع الشعر الجميلة التي يمتلكه بعض الأفراد، الشعر الكيرلي، ولكي يتثنى للشخص التمتع بأجمل وابهى اطلالة لشعره فعليه العناية بشكل كبير بالشعر، وهناك العديد من أنواع الشعر الكيرلي المختلفة فيما بينها والتي سنذكرها كما يلي:

  • الشعر المفرود، وهو شعر جميل دائم اللمعان، وأكثر مرونة عن غيره من أنواع الشعر، وهو يعد أكثر أنواع الشعر الدهنية، لافرازه كميات كبيرة من المادة الدهنية.
  • الشعر المموج، يعتبر ثاني أنواع الشعر ويكون به لمعان ولكنه مجعد بشكل بسيط، وهو سهل ليتم تجعده وهيشانه، وهو يحتوي على نسبة زيوت في فروة الرأس.
  • الشعر المجعد، هو نوع الشعر الذي تكون فيه الشعر يتخذ شكل حرف S، سواء كانت بشكلها المعمول او المقلوب، ويجب الاهتمام بهذا النوع من الشعر بشكل كبير لأن اهماله يسبب هيشان الشعر وذلك بسبب الرطوبة او تلف الشعر.
  • الشعر الغريب، وهو الشعر المجعد ذا الخاصية الحساسة جدا، وهو اسم أكثر أنواع الشعر جفافا، وهو أكثر عرضة للتكسر، وهذا أكثر أنواع الشعر بحاجة إلى العناية، فيجب على أصحاب الشعر المجعد الاهتمام الشديد بشعرهم.

أنواع الشعر للرجال

يختلف شعر الرجل عن شعر المرأة، وغالبا ما يكون شعر الرجل قصير، وهناك العديد من أنواع الشعر للرجال نذكر منها ما يلي:

  • الشعر المستقيم، وهو أبسط أنواع الشعر، ويتم التعامل معه بسهولة ويسر بواسطة التمشيط، فيمكن من خلال التنشيط فقط تغيير مظهر وشكل الشعر بسهولة، دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالونات العناية بالشعر، أو استخدام مستحضرات تجميلية او علاجية للشعر.
  • الشعر المموج،  سمي بالمموج لانه يظهر بشكل امواج البحر، وهو يحتاج الى جهد من اجل التمشيط والحصول على مظهر جميل، ويحتاج الى المزيد من العناية.
  •  الشعر الملفوف، وهو أحد أنواع الشعر المجعد لدى الرجال، ولكن التجنيد يكون بشكل كبير في الراس، وبذلك يحتاج الرجل الذي يمتلك شعرا ملفوفة إلى الكثير من مستحضرات العناية بالشعر، لكي يظهر بصورة جميلة.
  • الشعر المتعرج، ويطلق عليه الشعر الأفرو، وهو أصعب أنواع الشعر، لأنه مجعد بطريقة كبيرة للغاية، ولذلك يتوجب من صاحبه الاهتمام وبذل الجهد للتمتع بمظهر عصري وفريد، فهناك العديد من القصات التي اتبعت تصاميم جميلة تتماشى مع هذا النوع من الشعر.

شكل الشعر الجاف

يعتبر الشعر الجاف أحد أنواع الشعر التي تفتقد بريق الشعر المعاني الحقيقي، وتظهر نهايات هذا النوع من الشعر بشكل متكرر وذلك بسبب تعرضه للجفاف، ومن الأسباب التي تؤدي بدورها إلى جفاف الشعر ما يلي:

  • سبب وظيفي وهو ضعف النشاط التي تقوم به الغدد الدهنية المتواجدة في فروة الرأس بصورة طبيعية.
  •  تعرض الشعر للمؤثرات الخارجية المضرة مثل كثرة تعريضه للحرارة باستعمال السشوار.
  • كثرة تعريض الشعر للمواد الكيماوية مثل الصبغات وغيرها.
  • عدم الاهتمام بتغذية الشعر بالزيوت الطبيعية الآمنة التي بدورها تكفي شكلا جميلا للشعر.

يعتبر الشعر من الركائز التي تحاول بعض النساء صب الكثير من الاهتمام به، لما له من دور كبير في إعطاء شكل ومظهر جميل للانسان عندما يكون بصورة مناسبة وجميلة، ويختلف نوع الشعر من انسان إلى أخر تبعا لعدة عوامل منها طبيعية او بيولوجية، وقد ركزوا في هذا المقال الحديث عن أنواع الشعر وتمت الإجابة على السؤال المطروح والذي يشغل بال الكثيرات بين النساء وهو كيف اعرف نوع شعري.

شاهد أيضًا