طرق تكيف البرمائيات ،يعد هذا السؤال واحدا من ضمن الاسئلة المهمة التي يتداولها الطلبة، فهم بحاجة الى معرفة المزيد من المعلومات حول البرمئيات وخصائصها، ولكن بمجرد سماعنا لكلمة البرمئيات فانه يتبادر الى الذهن الضفدع، فهو واحد من هذه الانواع التي تعيش تصنف في هذه الطائفة، وما يميز هذه الطائفة انها تستطيع ان تعيش في البيئة المائية وتستطيع كذلك العيش في الماء، وتقضي حياتها في التنقل بينهم، ولكن كيف تتكيف البرمئيات في معيشتها؟ وما طرق تكيف البرمائيات، والان دعونا نتعرف بشكل اكثر عن البرمئيات.

أهم صفات البرمائيات

واحدة من ضمن خمسة مجموعات اساسية للفقاريات، جلدها لا تغطيه الحراشف، يكثر وجودها على اليابس وفي الماء الرطب، يوجد منها انواع مختلفة كالسمادر والسمادل والعلاجيم والضفادع والسيسليان، وتفضل البرمئيات دوما ان تعيش بالقرب من مسطحات المياه العذبة، فكثيرا ما نرى الضفادع ومختلف انواع البرمئيات متواجدة حول البحيرات والانهار والجداول والمستنقعات، وبعض الانواع منها لا تغادر الشجر ابدا، وتستفيد من قطرات المطر في وضع بيوضها، ويوجد للحيوان البرمائي اربعة ارجل يدفع جسمه في الماء عن طريقها وكذلك يسير بها على اليابس.

وتعتبر البرمائيات من الكائنات ذوات الدم البارد، بمعنى انه عند تغير درجة الحرارة المحيطة بها فان درجة حرارة جسمها تتغير، وذلك لافتقارها القدرة على تدفئة جسمها او تبريده، كما انها من الحيوانات اللاحمة التي تتغذى على الحشرات، وعندما تكون البرمائيات تحت الماء فانها تتنفس عن طريق الخياشيم القادرة على استخلاص الاكسجين من جزيئات الماء.

طرق تكيف البرمائيات

هناك طرق عديدة لتكيف البرمائيات، فيجب ان تحتوي البرمائيات على بعض الطرق لكي تساعدها على التكيف والعيش بين اليابس والماء، وان طرق التكيف عند البرمائيات كالاتي:

  • تعتبر الفقاريات من اصغر الكائنات الفقارية حجما وهذا لكي يساعدها على القفز والتنقل من بيئة لاخرى، فوزنها لا يزيد عن 60 جرام، اما حجمها فهو لا يتجاوز 15 جراما.
  • البرمائيات من ذوات الدم البارد، وهذه ابرز واهم وسائل التكيف لدى البرمائيات، بمعنى انها تتكيف مع درجة حرارة البيئة المتواجدة فيها، وهذه خاصية متميزة تمتلكها لحمايتها من التغير في حرارة الجو، بمعنى انها تستجيب ذاتيا لدرجة الحرارة التي تحيط بها، ولهذا فانها تدفء جسمها وتبرده بنفسها، وفي حال زيادة الحرارة في بيئتها عن الجو الطبيعي فانها تختبئ في ملجأ فيه ظلا ليقلل من درجة حرارتها.
  • جسم البرمائيات لا تغطيه حراشف او ريش او شعر، ويكون جلدها ناعما، وهذا يحميها من مهاجمة الاعداء ويجعل جلدها رطبا.

وبهذا نكون قد وصلنا بكم الى ختام هذا المقال، تعرفنا من خلاله على تعريف البرمائيات وخصائصها، وعلى العديد من الصفات التي تمتلكها، بالاضافة الى الاجابة المفصلة عن سؤال طرق تكيف البرمائيات، بالاضافة الى البيئات التي تعيش فيها طائفة البرمائيات

شاهد أيضًا