كم نسبة الكافيين في الشاي؟ من المعروف أن القهوة لا تعدّ المشروب الوحيد الذي يحتوي على نسب معينة من الكافيين، فهنالك مجموعة كبيرة من السوائل الأخرى وحتى الأطعمة التي من شأنها أن تعزز طاقة الإنسان كونها تحتوي على  هذه المادّة، فهناكَ مشروب الشوكلا بأنواعهِ المختلفة، وكذلك الشاي بأنواعه، وكلّ نوع من هذه الأنواع يختلفُ في نسبة الكافيين التي يحتوي عليها عَن النوع الآخر، لذا وجبَ التعرف على النسب الآمنة من الكافيين التي يجب التوقف عندها يومياً، وكذلكَ الأضرار التي يعودُ بها تناول كمية إضافية من الكافيين، والسؤال الرئيس في هذا السياق، كم نسبة الكافيين في الشاي؟

كم نسبة الكافيين في الشاي

يختلفُ الأمر بالنسبة لـ نسبة الكافيين في الشاي الأخضر عن نسبتهِ في الشاي الأسود، أمّا الشاي الأخضر، فهوَ معروف بفوائدهِ الكبيرة لجسم الإنسان، ويحتوي هذا النوع من الشاي على كمية عالية من الكافيين، إذ يتواجد في كل 230 مل، حوالي 35 مغ من الكافيين، الأمر الذي يُسهم في تخليص المرء من الشعور بالتعب ويُضاعف نشاطه، أّما نسبة هذه الماء في الشاي الأسود فهيَ أكبر من نسبتها في الشاي الأخضر، إذ يتحوي كل 230 مل أي كوبين تقريباً على حوالي 47 مغ من الكافيي.

نسبة الكافيين في مشروب الشوكولا الساخن

تُعدّ الشوكلا الساخنة المشروب المفضّل عندَ الكثيرين والبديل الأساسي لمشروب القهوة، ومن حيثُ نسبة الكافيين، يُمكن فعلياً استبدال القهوة بالشوكلا فكوب واحِد كبير من الشوكلا الساخنة أي حوالي 230 مل، يحتوي على 5 مغ من الكافيين، وهُنا لابدّ من الإشارة إلى إنّ الكاكاو الذي يتمّ استخدامهِ في هذا المشروب غني بالعديد من مضادات الأكسدة التي تعملُ على محاربة الجراثيم، لكن الحذر واجب أيضاً في تناول هذا المشروب، لكونهِ يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مما يؤدي لزيادة الوزن، وهذا فيما يتعلقُ بـ نسبة الكافيين في مشروب الشوكولا الساخن.

نسبة الكافيين في الشوكولا الحلو

يحتوي مشروب الشوكلا الحلو أيضاً على نسبة لا بأسَ بها مِن مادة الكافيين مما يعمل على تعزيز الطاقة والتخلص من الإجهاد،  في الشوكولا الحلو إن لم تكوني على علم، فإن الشوكولا يساعد على تعزيز طاقتكِ. السبب هو أنه يتضمن نسبة لا بأس بها من الكافيين، إذ إنّ نسبة الكافيين في مشروب الشوكولا الساخن تصلُ إلى 5 مغ في اصبع الشوكولاته الحلو المتوسط أو الذي يحتوي على الحليب.

نسبة الكافيين في الشوكولا الداكن

تزيدُ نسبة الكافيين في مشروب الشوكولا الداكن عن مشروب الشوكلا الحلو بـ5 أضعاف تقريباً، إذ إنّ اصبع الشوكولا المتوسط فيهَ نحوَ 22.4 مغ من الكافيين، ولهذا النوع من المشروبات فوائد عدّة؛ فهوَ يعالج ضغط الدم، إضافةً لذلك فإنّه يحسن مستوى الكوليستيرول، إضافةً لما يتمتع بهِ مشروب الشوكلا الداكن من طعمٍ لذيذ.

نسبة الكافيين في عبوة الصودا

من الضروري معرفة نسبة الكافيين في عبوة الصودا لتجنب تجاوز النسبة الآمنة المسموح بها يومياً، وذلكَ لانتشار مشروبات الصودا بأنواعها المختلفة كالنار في الهشيم بين الأفراد، وتتسببُ وفقاً لأحدث الدراسات بزيادة معدلات احتمال الوفاة، وتحتوي عبوة الصودا على نحوَ 40 مغ من الكافيين، وهُناك مقالات مفصّلة توضح المخاطر التي تعودُ بها هذه المشروبات على جمسم الإنسان.

كم نسبة الكافيين في القهوة

تتضمنُ الإجابة على كم نسبة الكافيين في القهوة الحديث عن الأنواع المختلفة لها، أمّا القهوة الفورية المعروفة بالنيسكافيه، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، تصل إلى ما يُقارب 63 مغ تقريباً في كل 230 مل، إذ يُمكن اللجوء إليها لتعزز الطاقة، الأفضل أن تكون خالية من السكر، كما يجب ألا تتخطي الكوب الواحد في اليوم، أمّا  نسبة الكافيين في الإسبريسو، فهيَ تحتوي على 63 مع من الكافيين لكلّ 30 مل من قهوة الإسبريسو، أي ما يعادل فنجان واحِد مِنها، بالتالي فهيَ تحتوي على نفس كمية الكافيين التي تتواجدُ في 230 مل من القهوة السريعة، أمّا نسبة الكافيين في القهوة المخمرة، وهيَ القهوة العادية التي يتمّ تحضريها في المنزل، فهيَ النسبة الأكبر! إذ إنها تحتوي على 95 مغ من الكافيين لكلّ 230 مل.

نسبة الكافيين المسموح بها يوميًا

ما هي نسبة الكافيين المسموح بها يوميًا؟ يُعدّ أكثر الأسئلة طرحاً لرغبة الأفراد في معرفة الحد المسموح من الكافيين بغيةَ عدم تجاوزِه، إذ يعد استهلاك الكافيين بنسبة 400 ملغرام استهلاكاً آمنا، وهذه الكمية تُعادل أربعة أكواب من القهوة المعتقة، كما أنّها تعادلُ عشرة علب من المشروبات الغازية، وتُعادلُ أيضاً علبتين من مشروب الطاقة، ولابدّ هُنا من الإشارة إلى اختلاف كميات الكافيين في العادة وفقاً للمنتجات والشركات المصنعة لها، كما لابدّ من التنويه على أنّه لا ينصح به للأطفال.

وكذلكَ لا يُنصحُ بهِ للمرأة المرضعة أو الحامل، ولابدّ من أخذ الحيطة والحذر منهُ بالنسبة للأفراد المصابين بحساسية الكافيين، وهذا أبرز ما يجب معرفتهُ عندَ الحديث عن نسبة الكافيين في الشاي وفي عددٍ من المشروبات المتواجدة بكثرة في حياتنا اليومية.

أضرار الكافيين

يعودُ الكافيين بأضرار عدّة على جسم الإنسان عندَ الزيادة فيه عن الجرعة المسموح بها، أو في حالاتٍ صحية معينة، وتتمثّلُ أبرز أضرار الكافيين في التعرض لأيٍ مما يأتي:

  • زيادة ضغط الدم: يعمل الكافيين على زيادة ضغط الدم خاصةً لدى الأشخاص المصابين بأمراض الضغط أو الذينَ لا يستهلكونَ الكافيين في الأيام العادية.
  • مشاكل في القلب: وذلكَ بِزيادة نبضات القلب عندَ الأشخاص الحساسين، وتعدّ هذه المشكلة الأكثر شيوعاً لذا لهؤلاء الحذر عندَ استهلاكهم لكميات كبيرة من الكافيين.
  • جلطات القلب: وذلكَ للأشخاص المصابين بضغط الدم وفقاً لبعض الدراسات التي أثبتت أنّهم عرضة للإصابة بجلطات القلب أكثر من الأشخاص الطبيعيين بأربع مرات
  • الإسهال: عند استهلاكه بكثرة، و الزرق (Glaucoma) وهوَ الضغط داخل العين، والذي يستمرُّ أحياناً لنحوَ 90 دقيقة بعد استهلاك المشروب.
  • فقدان التحكم بالمثانة ويسبب أيضًا التبول المتكرر، وهشاشة العظام نظراً لزيادة طرح عنصر الكالسيوم في البول.
  • انفصام الشخصية: إذ يجب تجنب استهلاكهِ عندَ الأشخاص المصابين انفصام الشخصية لكونهِ يجعل الأعراض أكثر سوءًا.
  • النقرس: تزداد فرصة الإصابة عندَ الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين، كما يسبب الأرق.
  • سوء الهضم الصداع ومرض السكري النوع الثاني وزيادة أعراض سن اليأس عندَ النساء.
  • قلة إنتاج الكولاجين المهم للبشرة بشكل طبيعي، وذلكَ وفقاً لحجم جرعة الكافيين.
  • الوفاة: تعد الوفاة أحد أكثر الأضرار التي يتسبب بها الكافيين خطورة، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك 4 أكواب من الكافيين فأكثر يزيد مِن احتمالية الوفاة بمعدل 21% خاصةً عندَ المدخنين.

إلى هُنا نصلُ واياكم لختام المقال، وقد تعرفنا في سطورهِ إلى أكثر المشروبات الشائعة بين الأفراد ونسبة الكافيين التي تتواجدُ بها للحذر من تناول كمية مفرطة من هذه المادة التي تؤدي الزيادة فيها إلى العديد من الأضرار، وقد تحدثنا عن ذلك ضمن الإجابة على السؤال؛ كم نسبة الكافيين في الشاي؟

شاهد أيضًا