تجربتي مع الروكتان، حيث سوف نعرض لكم من خلال فقرات مقالنا هذا عدد من التجارب التي تتعلق باستخدام الروكتان والعديد من أضراره، فالروكتان مستخلص من عبير الورود، وهو دواء يستعمل لعلاج حب الشباب والأثار السوداء، ويعتبر علاجا فعالا بعد استعمال الكريمات والمضادات الحيوية، ويوجد لديه الكثير من أسماء تجارية، منها الزيراكتان والأكيوتان، وأبرزها الروكتان واليكم الحديث الكامل عن ذلك العلاج وتجاربه الفعالة.

تجربتي مع حبوب الروكتان

توجد العديد من التجارب حول استعمال دواء روكتان، والجدير بالذكر الى أن تلك القصص شخصية، وليست دقيقة بالضرورة، لهذا لا بد من باستشارة الدكتور قبل استعمال تبك المنتجات:

  • تذكر إحدى السيدات: “بشرتي مختلطة، تسيطر عليها الدهنية، وكنت أشكو من كثرة الحبوب ببشرتي، وتوجهت إلى الدكتور ووصف لي غسولًا وكريمًا لبشرتي، وطلب مني إجراء عدد من التحاليل، وقمت بمراجعته بعد 10 أيام، ولن أحصل على فائدة من استخدامي للكريمات والغسول، وكتب لي دواء الروكتان، ونصحني بشرب نسبة كبيرة من المياه، وكتب في البداية جرعة 30 مل لفترة 60 يومًا، بتوزيع 20 مل على الغداء و 10 مل على العشاء، وخلال آخر ثلاثة أشهر وصف لي جرعة 30 مل مرتين أسبوعيًا، ولاحظت في بعد اختفاء الحبوب من بشرتي”.
  • تذكر فتاة: “أعاني من ظهور حب الشباب بنسبة كبيرة على بشرتي، وكنت آخذ العديد من الأدوية لكن دون جدوى، فتوجهت إلى الدكتور المختص وقام بكتابة دواء روكتان لي، وكنت أتابع على استعماله، ولاحظت الفرق الواسع واختفاء حب الشباب بالكامل.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الشامبو الجاف أبرز أعراض جفاف الشعر

ما هي ممنوعات حبوب الروكتان

حيث يتم الحفاظ على البشرة بالكامل وظهور بالشكل الجميل والمظهر الأنيث لا بد من العناية والحرص على معرفة عدد من الممنوعات التي تتعلق بدواء الروكتان، والتي لا بد من الاهتمام بها قبل استعمال المنتج، ومن بين تلك الممنوعات نذكر كالتالي:

  • يعتبر دواء الروكتان مزمن جدًا على السيدات الحوامل وعلى المولود، ومن المحتمل أن يؤدي كذلك إلى الإجهاض أو التشوه، لذلك لا بد من إجراء فحص للحمل قبل استخدامه.
  • ضرورة الامتناع عن التبرع بالدم أثناء فترة تناوله، لبضعة شهر لاحق من نهاية العلاج، وبالتالي من الممكن أن يحمل نقل الدم مخاطر للنساء الحوامل.
  • لا بد على المرأة المتزوجة أخذ موانع حمل خلال مدة استخدامها للدواء، ضمانًا لعدم حملها، لبضعة شهر بعد توقفها عن تناوله الى أن يتم تزول أضراره من الجسد، للحفاظ على صحة الجنين.
  • لا بد من الابتعاد عن أي علاج يتم بالليزر أو أي علاج إشعاعي خلال فترة العلاج أو بعدها على ألا تقل الفترة عن خمسة أو ستة شهور، لأن الجلد يكون ضعيفًا وقتها، ومن المتوقع أن يؤدي العلاج في ظهور ندوب وحروق على البشرة بدلًا من قيامه بعلاجها.
  • يجب عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة العلاج بالروكتان أو الأشعة فوق البنفسجية، واستعمال واقي الشمس بمعامل حماية أعلى من 15.
  • الابتعاد عن تقشير الوجه خلال استعمال الروكتان أو بعد التوقف عن الجرعة الخاصة به والتي يخصصها الدكتور المختص.
  • لا بد من مراجعة الدكتور المختص في حالة شعور المريض بنوبات اكتئاب حادة نتيجة استعماله للدواء، وكذلك وقت شعوره بتغيرات مزاجية حادة وعدوانية وهلوسة وتفكير سودوي.

متى تظهر نتائج حبوب الروكتان

حيث فيما يرتبط الأمر بالتعرف على وقت ظهور تلك النتائج المعتمدة بعد استخدام دواء الروكتان، فإن الدكاترة يلاحظون عدد من النتائج التي سوف نوضحها لكم على النحو التالي:

  • يصف الدكتور المختص الدواء فترة لا تزيد على 3 شهور، ومن الممكن أن تظهر بداية التحسن ابتداء من الشهر الثاني، ويصل إلى نهاية العلاج لفترة ما بين 5 أو 6 شهور.
  • ومن المحتمل في بداية أخذ العلاج أن يظهر حب الشباب بكثرة، لكن هذا يكون لمدة أسبوع على الأكثر، إلى أن يعتاد الجسد على الدواء، وبالتالي تبدأ الحبوب بالاختفاء بشكل تدريجي.
  • تنتهي الأعراض الجانبية المرافقة لدواء الروكتان بعد بضعة أيام من نهاية العلاج.
  • في حال تواصلت إلى وقت أطول من هذا فإنه لا بد على المريض استشارة الدكتور المختص.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الشامبو الجاف أبرز أعراض جفاف الشعر

ما هي أضرار استعمال دواء الروكتان

توجد العديد من الأضرار التي تسببها كبسولات الروكتان رغم أن لها الأهمية الكبيرة، وهذا يكون في حالة تناولها بآلية خاطئة أو دون أخذ رأي الدكتور المختص والقيام بالفحوصات الطبية قبل أخذها، والتي تتشكل فيما يلي كالتالي:

  • تساقط الشعر: وحيث يعد من الأضرار التي تسببها كبسولات الروكتان، نتيجة الى الضعف العام في بنية الجسد.
  •  أمراض بالجهاز الهضمي: تسبب العديد من أمراض الجهاز الهضمي منها إصابة الكبد والمعدة، وبالتالي هي تعمل على زيادة إنزيمات الكبد بصورة واسعة.
  • الشعور بالتعب والإجهاد والإرهاق: كالشعور بصداع خفيف والتعب الجسماني وعدم القدرة على فعل شيء وقلة النشاط للقيام بكافة الأمور.
  • فقر الدم والأنيميا: وبالتالي إن كلا منهما يعتبر من أضرار دواء الروكتان، لأن الإيزوتريتينون مؤلف من  كبسولات الروكتان، ويعمل على تغيير عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء بالجسد.
  • ظهور آلام والتهابات في المفاصل: حيث تصيب أكثر السيدات في مرحلة المراهقة وقت استخدامهن الدواء لمدة طويلة.

شاهد أيضا: تجربتي مع الشامبو الجاف أبرز أعراض جفاف الشعر

الحالات الممنوعة من استخدام حبوب الروكتان

توجد عدد من الحالات الممنوعة من استعمال حبوب الروكتان والتي تشكو من وجود مشاكل صحية ولا بد من القيام استشارة الدكتور المختص قبل أخذها والاعتماد عليها ومن بين الممنوعات نذكر منها على النحو التالي:

  • الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • المصابون بمرض السكري الخطير.
  • من يعانون من اضطراب الدهون أي الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، واضطرابات الهرمونات واضطرابات في العين.
  • الأفراد الذين يتناولون نسبة كبيرة من الكحول.

شاهد أيضا: تجربتي مع السكري النوع الثاني

ختامًا، تطرقنا في مقال هذا الحديث الكامل عن عدد من التجارب التي تتعلق باستخدام الروكتان والعديد من أضراره، فالروكتان مستخلص من عبير الورود، وهو دواء يستعمل لعلاج حب الشباب والآثار السوداء، ويعتبر خيارًا أخيرًا بعد استعمال الكريمات والمضادات الحيوية.

تجارب قد تهمك

تجربتي في علاج التهاب الحلق عند الأطفالتجربتي في علاج قرحة المعدة
تجربتي مع الاستغفارتجربتي مع نقص فيتامين ب 12
تجربتي مع القرفة للاجهاضتجربتي مع كونكور
تجربتي مع القولون وخفقان القلبتجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة
تجربتي مع الميلاتونين للاطفالتجربتي مع سماكة بطانة الرحم
تجربتي مع الهربس الفمويتجربتي مع الصلاة على النبي
تجربتي مع بنادول نايتتجربتي مع ستيرونات
تجربتي مع ترك السكرتجربتي مع دواء librax
تجربتي مع توقف نبض الجنينتجربتي مع خادمة من اوغندا
تجربتي مع حبوب انتابروتجربتي مع حبوب سترس تابس

 

شاهد أيضًا