هل يجوز الصلاة بالشورت، الصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث تعتبر الصلاة هي التي تفرق بين المسلم والكافر، ولذلك يتوجب على جميع المسلمين التركيز على أداء الصلاة في وقتها، ويجوز الصلاة بالملابس التي حددها الشرع، وعدم التهاون في ذلك، فلا يجوز للمسلم الصلاة بشورت قصير ، فالصلاة يجب أن تكون بستر العورة، فهذا الشئ من أولويات قيام المسلم بأداء ركن الصلاة، فالصلاة يجب أن تكون خالصة لوجه الله تعالى والالتزام الكامل بأركان الصلاة وضوابطها، وسنتناول خلال هذا الموضوع الحديث بإستفاضة عن الإجابة الفقهية للسؤال المطروح هل يجوز الصلاة بالشورت.

هل يجوز الصلاة بالشورت والفانلة

تعتبر الملابس الداخلية وهي التي عبارة عن فانلة وشورت من الملابس المريحة، التي يرتديها الإنسان عادة في فترة الاسترخاء أثناء تواجده في المنزل، وفي الحكم الشرعي المتعلق بالمسألة الفقهية التالية: هل يجوز الصلاة بالشورت، حيث جاء الرد على هذا السؤال كما يلي:

  • لا تصح صلاة الرجل بالشورت القصير لأنه من المعروف اسلاميا أن عورة الرجل فى الصلاة من السُرة للركبة، وفي حالة لبس الشورت القصير فإنه قد قام بكشف جزءا من هذه المنطقة لذا تبطل الصلاة.
  • من الأدب مع الله في الصلاة ارتداء الملابس المحتشمة لأداء الصلاة، لأن الانسان في الصلاة يقف بين الله، وذلك استنادا لقوله تعالى: {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}.

هل يجوز الصلاة بالبرمودا

يعتبر ارتداء الملابس المريحة في المنزل بلا قيود، ولكن خلال أداء الصلاة فيجب الالتزام بالشروط الواجبة لصحة الصلاة، فلا يجوز التهاون في اللبس بحجة أنه مريح، وسنتناول الحكم الشرعي في ارتداء البرمودا أثناء الصلاة كما يلي:

  • عند ارتداء الرجل البرمودا فإنه بذلك يحقق شرط صحة الصلاة المتخصص بستر العورة، لأن منطقة العورة تكون من السرة الى الركبة.
  • يجب ارتداء الملابس التي تغطي كامل منطقة العورة، وذل استنادا الى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “غطِّ فخذك فإن فخذ الرجل من عورته” وهو صحيح.
  • يجب على المسلمم عند الصلاة أن يحرص على ارتداء الملابس المناسبة، وكذلك أنيكون بصورة حسنة، فهو في تلك الحالة يكون بين يدي الله تعالى.

حكم ظهور الركبة في الصلاة

يحتار المسلم في ارتداء الملابس التي تتناسب مع أداء الصلاة، فأحيانا يصلي بالملابس التي يرتديها عادة في المنزل، فيتساءل المسلم وفق ذلك هل يجوز الصلاة بالشورت سواء بظهور الركبة أو لا، وقد تم توضيح ذلك وفق التالي:

  • تعتبر عورة الرجل من من السرة إلى الركبة، فإذا كان الشورت الذي يرتديه الشخص يصل الى اسفل الركبة، ويغطي الركبة، فحكم الصلاة بالشورت هنا تجوز.
  • اختلف العلماء في مسألة تغطية الركبة والحكم الشرعي للصلاة بالشورت، ولكن الأولى القيام بستر الركبة لكي يتأكد من أنه أثناء القيام بالصلاة لا تنكشف أي منطقة من مناطق العورة.

حكم لبس الشورت فوق الركبة للرجال

تتنوع الملابس التي يرتديها الشخص داخل منزله، ويتساءل وفق ذلك هل يجوز الصلاة داخل البيت بالشورت، واختلف الفقهاء على الحكم الشرعي بهذه المسألة، وسنوضح الحكم كما يلي:

  • حكم الصلاة بشورت قصير فوق الركبة لا يجوز الصلاة بالشورت، لأنه بذلك لم يحقق شرط الصلاة وهو ستر العورة.
  • لو قام الرجل بإرتداء الشورت القصير الذي لا يغطي الركبة، فهناك إحتمالية لكشف جزء من منطقة العورة، وبالتالي لا يجوز الصلاة بالشورت في تلك الحالة.

يحرص المسلم على أداء الصلاة التي تعد ركن من أركان الاسلام، ويحرص على أداؤها بالشكل الصحيح وفق الضوابط والشروط الصحيحة، فيتساءل البعض عن الحكم الشرعي الصلاة بشورت سواء كانت الصلاة بالشورت القصير أو الشورت الطويل، وتناولنا خلال هذا المقال توضيح الحكم الشرعي في المسألة الفقهية هل يجوز الصلاة بالشورت.

شاهد أيضًا