التسجيل في العنوان الوطني عن طريق البريد السعودي، اعتمدت المملكة العربية السعودية في السنوات القليلة الماضية التعامل في كافة الدوائر الحكومية التابعة لحكومة المملكة التعامل إمكانية التعامل إلكترونياً، الأمر الذي سهل على المواطنين توفير الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنجاز الكثير من المعاملات التي يحتاجها المواطنين، وقد كانت خدمة البريد السعودي من أهم هذه الخدمات المقدمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أن بعض المواطنين يجهل آلية التسجيل في العنوان الوطني البريد السعودي ليتكمن من الاستفادة من الخدمات التي يقدمها البريد السعودي، وللتعرف على ذلك نتابع من كما سيتقدم في هذا المقال.

التسجيل في العنوان الوطني البريد السعودي

تسعى المملكة العربية السعودية بشكل دائم إلى تسهيل كافة أمور الحياة على كافة المواطنين المقيمين في شتى مدن المملكة، ومن ضمن هذه التسهيلات تم استحداث وتأسيس نظام جديد من قبل مؤسسة البريد السعودي التابع للمملكة تحت مسمى “العنوان الوطني السعودي”، وبموجب هذه الخدمة أصبح من السهل الوصول إلى أي بيت أو شارع في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، عن طريق رقم العنوان الوطني الخاص بالشارع، وبناء على ما تقدم يبحث الكثير من الشخاص عن آلية الاستعلام عن العنوان الوطني الخاص بالبريد السعودي، وللتعرف على آلية تسجيل العنوان الوطني الخاص بالبريد السعودي عبر الخطوات التالية:

  1. في الخطوة الأولى يقوم الفرد بتسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بموقع البريد السعودي الإلكتروني عبر منصة أبشر المخصصة لذلك للدخول اضغط هنـــــــــا
  2. الخطوة الثانية: بعد الدخول إلى منصة أبشر الخاصة بتسجيل العنوان الوطني في البريد السعودي يقوم المواطن بالضغط على ابدأ الخدمة
  3. الخطوة الثالثة: يقوم الفرد بتسجيل الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد
  4. الخطوة الرابعة: على الفرد في هذه الخطوة القيام بإدخال المعلومات الخاصة به والتأكد من صحة البيانات المدخلة قبل الانتهاء من ذلك.
  5. الخطوة الخامسة: بعد الانتهاء من تسجيل البيانات اللازمة للعنوان الوطني في البريد السعودي يقوم بالضغط على أيقونة تسجيل.
  6. الخطوة السادسة: سيتم تلقائياً تفعيل العنوان الوطني للبريد السعودي خلال مدة لا تتعدى 24 ساعة
  7. الخطوة السابعة: بعد الانتهاء من التسجيل والقيام بكافة الخطوات السابقة يتم تبليغ وإشعار الفرد برقم المعاملة الخاصة به بعد تسليم طلب التسجيل.

 العنوان الوطني استعلام

من خلال البحث المستمر عن كيفية الاستعلام والتسجيل في العنوان الوطني الخاص بالبريد السعودي عن طريق سلسلة من الخطوات التي سنقومك بذكرها كما يلي:

_يمكن لأي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية التسجيل في العناون الوطني الخاص بالبريد السعودي إما برقم الهوية أو الرقم الوطني أو ما يعرف برقم الإقامة عن طريق القيام بالتالي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بالبريد السعودي للدخول اضغط هنـــــــا
  • في هذه الخطوة يقوم الشخص بإدخال البيانات اللازمة لتسجيل الدخول في الحساب الرسمي للفرد على البريد السعودي، وفي حال كان الشخص لا يمتلك حساب خاص به على موقع البريد السعودي لا بد له من إنشاء حساب رسمي من خلال مجموعة من الخطوات سنقوم بعرضها لاحقاً.
  • يقوم الفرد بإدخال رقم الهوية الخاص به إن كان الاستعلام عن طريق رقم الهوية في المكان المخصص لذلك في صفحة البريد السعودي.
  • بعد ذلك يقوم الشخص بإدخال رقم الهاتف الذي قام بتسجيل الحساب الخاص به على البريد السعودي من أجل استخدامه.
  • بعد الانتهاء من إتمام الخطوات السابقة اضغط لإنهاء العملية وسيتم الاستعلام عن العنوان الوطني الخاص بك برقم الهوية حيث يعطيك الموقع عنوانك الوطني السعودي المستخدم في خدمة البريد السعودي.

طريقة تحديث العنوان الوطني

بعض الأشخاص يرغب في تحديث العناون الوطني الخاص به الذي قام بتسجيله في خدمة البريد السعودي، ومنهم من يجهل الآلية التي تمكنه من القيام بتعديل عنوان البريد الوطني فيقوم بالبحث عن الخطوات التي يتمك من خلالها فعل ذلك، وبدورنا سنقوم بوضع طريقة تحديث العنوان الوطني المستخدم في البريد السعودي عن طريق القيام بسلسلة من الخطوات كما يلي:

  • على الأفراد الراغبين في تحديث العناون الوطني المستخدم في البريد السعودي القيام بمجموعة الخطوات وأولها أن يقوم الشخص بالدخول إلى موقع البريد السعودي عبر المنصة الإلكترونية الخاصة به للدخول اضغط هنــــــا
  • في الخطوة الثانية يقوم الفرد باختيار أيقونة ابدأ الخدمة، ومنها يقوم بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبريد السعودي.
  • حينها يقوم الفرد بتحديد موقعه وعنوان البيرد الجديد المراد تحديثه سواء عن طريق الخريطة الإلكترونية أو معلومات جديدة عن عنوان جديد
  • يختار الشخص العنوان المراد تحديثه
  • في الخطوة الأخيرة يقوم الفرد بحفظ العنوان الجديد الذي قام بتحديثه والتأكد من صحة البيانات المدخلة وتسجيلها.

التسجيل في العنوان الوطني البريد السعودي، من خلال ما تم عرضه من خطوات عديدة بشرح مفصل من خلال اتباع الفرد سلسلة من الخطوات التي من شأنها أن يتمكن جميع الأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية تسجيل العنوان الوطني في البريد السعودي للتمتع بكافة الخدمات التي يقدمها البريد السعودي لجميع محافظات المملكة السعودية.

شاهد أيضًا