تخصصات جامعة الباحة 1442، يتم أخذ صورة متكاملة عن الجامعة المراد الاقبال عليها من قبل الطلبة، كي تتكون فكرة صحيحة لدى الطالب عن الجامعة ونظامها وكيف يتم ادراة التعليم فيها، بالإضافة إلى فهم النظام الدراسي الساري وفق اعداد ممنهج وخطة تعليمية وافية منظمة، تتناسب مع كل من المعلم والمتعلم وجميع عناصر العملية التعليمية، ونظراً لحالة التشتت التي يعيشها الطالب عند البدء بالتسجيل في جامعة معينة، يقوم بالاستفسار والاطلاع على أنظمة الجامعات والتخصصات المتوفرة، بناءً على الامكانيات المتاحة والظروف المهيئة والجو العام المرغوب من قبل الطالب، وفي مقال اليوم نتتبع عناوين تخصصات جامعة الباحة، كما تم الإعلان عنها من قبل الإدارة الجامعية.

تخصصات جامعة الباحة ١٤٤٢

تضم جامعة الباحة إثني عشر كلية، وما يفوق الثلاثين برنامج للحصول على درجة البكالوريوس، بالاضافة الى 4 برامج للدراسات العليا، وثلاثة برامج دبلوم دراسات عليا، وما يميز كلية الهندسة من بين الكليات هو انها تضم كل من تخصصات هندسة مدنية، هندسة كهربائية، هندسة ميكانيكية، هندسة حاسب آلي، العمارة، ويتساءل العديد من الطلبة الجدد وغيرهم عن التخصصات التي تفتح تلك الجامعة المجال لدراستها دراسة جيدة، وهي كالتالي:

  1. كلية الطب: الدراسة فيها هي دراسة الطب البشري.
  2. كلية الهندسة: وتشمل هندسة مدنية، وهندسة كهربائية، وهندسة ميكانيكية، هندسة حاسب آلي، والعمارة.
  3. كلية العلوم الطبية: صحة مجتمع، صحة الأسنان، التمريض، البصريات.
  4. كلية العلوم: الحاسب الآلي، نظم المعلومات، الفيزياء، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء.
  5. كلية التربية: تشمل على التربية البدنية، التربية الخاصة، تعليم ابتدائي”برنامج الدراسات القرانية”، وتعليم ابتدائي”برنامج الرياضيات”، تعليم ابتدائي”برنامج رياض الأطفال”، وتربية فنية.
  6. كلية المجتمع بالباحة “بنين”: تشمل دراسة فني حاسب آلي، فني كائنات دقيقة، فني مختبر كيمياء، فني مختبر احياء، المحاسبة المالية، التسويق.
  7. كلية العلوم المالية والإدارية: إدارة الأعمال، المحاسبة، نظم المعلومات الإدارية، التسويق، العلوم المالية والمصرفية، الانظمة، الإدارة الصحية.
  8. كلية العلوم الإنسانية: اللغة الإنجليزية، اللغة العربية.
  9. كلية العلوم والآداب بالمندق: الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الحاسب الآلي، الاقتصاد المنزلي، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية.
  10. كلية العلوم والآداب ببلجرشي: تضم دراسة الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، ودراسة علوم الحاسب الآلي، كذلك الاقتصاد المنزلي، والدراسات الإسلامية، اللغة العربية، الرياضيات ، اللغة الإنجليزية.
  11. كلية العلوم والآداب بالمخواة.
  12. كلية الصيدلة : تشمل تخصص صيدلة سريرية فقط .
قد يعجبك:  ماهو تخصص التسويق

نسب القبول في جامعة الباحة 1442

وقد أعلنت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الباحة عن النسب بشكل رسمي عبر موقعها الالكتروني، فحددت نسب القبول لكل من الطلاب والطالبات على حدى من خريجي الثانوية العامة والمقبلين على التسجيل ضمن نظام هذه الجامعة، فكما تعرفنا في الفقرة السابقة على التخصصات المطروحة لاحظنا أن  التخصصات متنوعة شاملة جميع مجالات الدراسة كافة، كما وفتحت الجامعة أبوابها للتسجيل منذ تاريخ العشرين من الشهر الجاري، مُشيرة الى أن التسجيل مستمر الى نصف شهر أغسطس القادم، حيث يتم قبولطلبات التسجيل من الطلبة المقبلين عليها، ثم يبدأ دور الادراة في تلقي الطلبات وتحديد الأجدر بالالتحاق بكل تخصص على حد سواء.

نسب القبول بالجماعة كالتالي:

  • كلية العلوم التطبيقية؛ نسبة القبول فيها 80% الثنائية.
  • كلية العلوم؛ نسبة القبول فيها 70% الثنائية.
  • كلية الهندسة النسبة الموزنة للقبول فيها هي 80% الثلاثية.
  • كلية الطب؛ نسبة القبول فيها 85% الثلاثية.
  • كلية التربية؛ نسبة القبول فيها 75% الثنائية.
  • كلية طب الأسنان؛ نسبة القبول فيها 85% الثلاثية.
  • كلية العلوم الإدارية والمالية؛ نسبة القبول فيها هي 80% الثنائية.
  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية؛ نسبة القبول فيها هي 70% الثنائية.
  • كلية الصيدلية الإكلينيكية نسبة القبول فيها هي 80% الثلاثية.
  • كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات نسبة القبول فيها هي 75% الثنائية.

شروط القبول في جامعة الباحة 1442

كانت قد حددت الجامعة معايير للقبول، يجب ان تتوفر في الطلبة المقبلين على التسجيل فيها وفق النظام الدراسي الخاص بها، حيث انه على كل من رغب بالالتحاق بإحدى كلياتها الالتزام بها، وقد طلبت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة من الراغبين بالالتحاق؛ تقديم طلبات إلكترونية تتوافق مع شروط الجامعة المُعلن عنها، بالإضافة إلى مراعاة نسب القبول أيضاً، كي يتم انجاز التسجيل بأسرع وقت ممكن.

  • الشرط الأول يجب ان يكون الطالب حاملاً الجنسية السعودية، أو أن تكون أمه سعودية.
  • يجب أن لا يمضى على إستلام شهادة الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات.
  • أن يكون قد تسلم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، من مدارس داخل أو خارج المملكة.
  • أن يكون خالى العقوبات، بمعنى أنه لم يتم طرده من قبل إحدى الجامعات في المملكة من قبل.
  • يكون الطالب قد إجتاز المقابلة الشخصية، ونجاح عملية القبول من قبل ادراة جامعة الباحة.
  • أن تكون مُعدّ طبياً للقبول في الكلية.
قد يعجبك:  كم رسوم جامعة دار العلوم 1442

وقد تم إرفاق كافة المعلومات المتعلقة بجامعة الباحة في المملكة العربية السعودية، بناءً على الاستفسارات المطروحة من قبل الطلبة الجدد المقبلين على دراسة الجامعة، فهي جامعة ذو كفاءة عالية تضم كادر تعليمي مميز، مما رغّب العديد من الطلبة للإقبال والإطلاع على تخصصاتها المتنوعة.