حوار بين شخصين عن الصدق مختصر ،يعتبر الصدق واحدة من اهم الاخلاق والفضائل التي تدل على طيب الاخلاق وحسنها، فهو احد الفضائل النبوية التي عرف بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، فقد كان كفار قريش يلقبوا نبينا محمد بالصادق الامين، والصدق دوما هو نجاة المسلم وطريقه الى الفلاح، وهناك العديد من المواقف في حياتنا اليومية تثبت ذلك، اما الكذب فهو مهواة ويأخذ بالانسان الى ما لا يحمد عقباه، وفي كثير من الاحيان يطلب المعلم من طلبته كنوع من التشجيع على حسن الخلق ان يكتبوا تعبيرا عن الصدق، او حوارا عن الصدق، ولهذا سنقدم لكم في هذا المقال حوار بين شخصين عن الصدق.

حوار بين شخصين عن الصدق

يدور الحوار المدرج بالاسفل حول الصدق وفضائله، وانه واحدا من اهم الخصال التي يجب ان يتحلى بها كل مسلم، فالصدق نجاة للمؤمن وحياة اخرى، وله ثماره على الفرد والمجتمع، وفيما يلي حوارا بين الاب وابنه “سعيد”، الذي يدرس في المرحلة الابتدائية:

  • سعيد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • الاب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تفضل يا بني.
  • سعيد: شكرا لك يا ابي، عن اي خلق ستحدثني اليوم يا ابي؟
  • الاب: سنتحدث اليوم عن واحدا من اهم الاخلاق والصفات التي يجب ان يتحلى بها المسلم، وان يحرص دوما على ان يكون ملتزما به ايا كانت الظروف او الاوقات.
  • سعيد: وما هي هذه الصفة الحميدة يا والدي؟
  • الاب: انه الصدق، فانا بحاجة الى ان اتحدث واتناقش معك عن الصدق واثاره وضرورته، لان الفترة الاخيرة انتشر فيها الكذب بين الناس بطريقة غير مسبوقة، ولا احد يعلم خطورة ما يفعله، رغم انهم موقنون ان للصادق عاقبة حسنة وللكاذب عاقبة وخيمة.
  • سعيد: وكيف يمكن ان اطبق الصدق في حياتي واعتاد عليه؟
  • الاب: الاستعانة بالله هي الشرط الاساسي لتحقيق كل شيء، فالله تعالى هو من بيده مقاليد السماوات والارض، وعليك فقط ان تقول الحق في كل المواقف الحياتيه الصغيرة والكبيرة، وان لا تخشى في الله لومة لائم، وان سولت لك نفسك بالكذب فاياك ثم اياك هذا.
  • سعيد: وهل هناك ادلة في القران الكريم التي تؤكد صحة هذا الكلام؟
  • الاب: بالطبع نعم، حيث ان الله تعالى ذكر الصادقين في مواضع عديدة من القران الكريم وانه يعدهم بالثواب العظيم يوم القيامة، كما امرنا ان نكون دوما مع الصادقين، ومن الادلة على ذلك قوله تعالى “يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين”.
  • سعيد: يتضح لي من خلال هذه الاية السابقة ان الله تعالى قد قرن بين الامر بالتقوى وبين الامر بالتزام الصدق وهذا دلالة كبيرة على ان عمل الانسان يقترن بشكل واضح بصدقه واخلاصه، ولكن ماذا عن السنة النبوية؟
  • الاب: بالطبع يوجد في السنة النبوية احاديث نبوية تؤكد ان الصدق اساس طريق البر وانه هو الذي يوصل الانسان الى الجنة، حيث انه عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرَّجل يصدق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكْتَب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا”.
  • سعيد: وبهذا افهم ان كثير الصديق يكتب صدّيقاً عند الله تعالى، وكثير الكذب يكتب عند الله كذّاباً، ولكن ما رأيك يا ابي بالذين يكذبون من اجل الترويج لبضائعهم؟
  • الاب: هذا تصرف محرم وغير لائق، فالذي يحلف كذبا ليروج بضاعته يكون غاشا للناس، كاذبا ومخادعا، لانه يريد ان يبيع منتجاته ويحصل على المال باي ثمن، فالاصل ان يكون صادقا في كل شيء كي ينال رضا الله وجنته.
  • سعيد: سمعت يا ابي ان هناك بعض الحالات في ديننا الاسلامي يجوز فيها الكذب؟ هل هذا صحيح حقا؟ وما هي هذه الحالات؟
  • الاب: نعم صحيح، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ان الكذب يجوز في الحرب ان كان فيه مصلحة للمسلمين، وليس فيه غدرا ولا خداعا، وكذلك يجوز الكذب في حديث الرجل زوجته وحديث المرأة زوجها، بحيث ان يكون هذا الكذب ليس له علاقة باحد من الناس، بل بهما وحدهنا بحيث يكون الكذب من اجل ارضاء الطرف الاخر، والكذب ايضا جائز من اجل الاصلاح بين المتخاصمين، لانه ينفع الناس ويزيل البغضاء والضغائن من النفوس.
  • سعيد: وما الاثار والنتائج التي يثمر عنها الصدق بالنسبة للفرد المسلم نفسه؟
  • الاب: للصدق اثارا عظيمة على نفس المسلم، فيكفي ان تكون نفسه مطمئنة لا يشعر بالقلق تجاه ما يقوله، كما ان الصدق باب الى كل الاخلاق الحميدة، بمعنى انه حجر الاساس لكل الصفات كالرضا والقناعة والصبر والزهد والانس بالله تعالى.
  • سعيد: وماذا عن اثار الصدق على المجتمع؟
  • الاب: ان انتشار الصدق في المجتمع يؤدي لنشر التسامح والمحبة بين افراده، كما انه يجعل المجتمع متماسكا وناجحا بصورة قوية، يضاف الى هذا ان الصدق يعتبر واحدا من اهم اسباب عدم انتشار الجريمة في المجتمع.
  • سعيد: شكرا لك يا والدي، لقد تعلمت منك خلال هذه الجلسة الكثير الكثير، ولذلك لن اكذب ابدا وساقدم النصيحة لكل شخص يكثر من الكذب.
قد يعجبك:  يتكون القمر الصناعي من جزأين هما

اثار الصدق على الفرد والمجتمع.

عندما ينتهي الكذب فان المشاكل والخلافات التي تنتشر بين الناس سوف تبدأ بالاختفاء، كما ان المجتمع الذي بنيت قواعده على الصدق فلن يستطيع احد تدميره او التدخل فيه، يضاف لذلك ان للامان دور كبير في نشر الامن والامان والتسامح، اما بالنسبة للفرد فهو يستطيع ان يواجه كل العقبات والصعوبات في حياته اليومية، يضاف الى هذا وهو الاهم ان الصادق ينال رضا الله تعالى ومحبته ويفوز بجنته، وعندما يكون الانسان صديقا فانه يشعر بالراحة والطمأنينة وان حياته جميلة سالمة منعمة، يضاف الى هذا ان الشخص الصادق يتمتع بصفات اخرى لا توجد عند غيره فهو شخص نزيه ولا يكذب ولا يخادع، ويبتعد عن المماطلة والتصنع، وبهذا فانه يرى في عيون الاخرين كما كبيرا من المحبة والتقدير، وقديما قيل “صدق السكوت اعلى من زيف الكلام”.

وبهذا نكون قد وصلنا بكم الى ختام هذا المقال، قدمنا لكم من خلاله توضيحا بخصوص ماذا يقصد من الصدق او ما النتائج التي تترتب على الصدق عند الفرد والمجتمع، بالاضافة الى بعضا من  الادلة من القران الكريم والسنة النبوية على اهمية الصدق، وكذلك ايضا حوار بين شخصين عن الصدق.