ماهي مادة المهارات الرقمية ،يتسائل عدد كبير من الطلبة عن مادة المهارات الرقمية؟ وما هو مضمونها او المحتوى الذي تقدمه؟ وما مدى اهميتها للطلبة خاصة في حياتهم العملية؟ وبشكل عام يمكن القول انها واحدة من المواد المهمة للطلبة في حياتهم العملية، فهي تعلمهم الكثير من التقنيات وكيفية التعامل معها، ومع التقدم العلمي والتقني وتطور التكنولوجيا فان هذه المادة تعتبر ضرورة حتمية، ومن الواجب على جميع الطلبة تعلمها في كل انحاء العالم وليس فقط في المملكة العربية السعودية، ولذا سنتحدث هنا خلال مقالتنا هذه المقدمة من موقع المنصة بشكل اكثر تفصيلا عن المهارة الرقمية، وكذلك توضيحا لسؤال ماهي مادة المهارات الرقمية.

تعريف المهارات الرقمية

ان المهارات الرقمية عبارة عن قدرات وامكانات رقمية يمتلكها الشخص بحيث تساعده في استخدام تطبيقات الاتصال والانترنت والاجهزة الرقمية، وذلك من اجل التوصل الى كافة المعلومات والقدرة على ادارتها بشكل دقيق ومفيد، فيمكن للشخص الذي يمتلك مهارات رقمية ان ينشئ محتوى رقمي ويشاركه بشكل فعال، ويستطيع كذلك ان يتواصل التواصل الفعال من اجل حل المشكلات المختلفة، وبهذا يعمل ويتعلم في الانشطة الجماعية، وبهذا يستطيع ان يحقق ذاته بطريقه فعالة وبشكل افضل.

والمهارات الرقمية هي عبارة عن المهارات الاساسية الوظيفية التي تلزم لكي يستطيع الشخص ان يستخدم التطبيقات المختلفة عبر الانترنت والاجهزة الرقمية، وهذا المهارة في هذا القرن هي اساس تطور المجتمعات وتقدمها، فالدولة التي يكون ابناؤها يمتلكون هذه المهارة تكون قوية عسكريا واقتصاديا وثقافيا وكذلك سياسيا، لكن يجب امتلاك مهارات اخرى بجانبها مثل مهارات الكتابة، التفكير المبتكر والناقد، والقدرة على التعاون، والمهارات العاطفية والاجتماعية وغيرها.

قد يعجبك:  مهام الموجه الطلابي في المدرسة السعودية

ما هي المهارات الرقمية

لكي يستطيع الفرد ان يتعامل مع الاجهزة والتطبيقات الموجودة على شبكة الانترنت من حوله يجب ان يكون في مخزونه عددا من المهارات الرقمية، وان يحاول دوما ان يعمل على تطويرها، وان من اهم مهارات التعليم الرقمي هي المهارات التالية:

  • التحكم في العديد الامور الرقمية وذلك عن طريق المهارات الاساسية.
  • العمل بشتى الطرق من اجل تطوير المهارات التي تحتاجها الخبرات الرقمية.
  • عن طريق المهارات المكتسبة الرقمية فان القدرة على تسويق الخدمات الرقمية المحددة تزداد.
  • القدرة على صناعة محتوى رقمي مميز، ويمكن عن طريقه تقديم خدمات مثالية رقمية وفعالة.

ماهي مادة المهارات الرقمية

يهدف برنامج المهارات الرقمية لطلبة الصف السادس الابتدائي الى اكتساب المعلمين والمشرفين المزيد من المهارات الرقمية، وتعزيز المهارات التي توجد مسبقا لديهم، فهذا يزيد من قدرة المعلمين على التواصل بشكل فعال مع تلاميذهم حسب التقنية الرقمية ومجالات الحوسبة، وبهذا فان المعلمين والمسؤولين وكافة المشرفين يستطيعون التواصل بشكل متميز وفعال خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا، يضاف الى ذلك ان تنمية هذه المهارات يكون واضحا لدى التلاميذ، وبالتالي تكون جودة المخرجات التعليمية اكثر كفاءة، ويبحث الطلاب بشكل كبير على مادة المهارات التقنية لكي يتعرفوا اكثر على الشروحات والتوضيحات التي توجد بها.

أفضل المهارات الرقمية في المستقبل

هناك العديد من المهارات الرقمية الاساسية التي تم التنبؤ بان مستقبلها سيكون زاهرا وواعدا، لذلك يجب الاهتمام بها وبدراستها وفيما يلي هذه المهارات:

  • علم البيانات وتحليل البيانات.
  • تصور البيانات والتصميم الرقمي.
  • تحليل الاعمال الرقمية.
  • التسويق الرقمي.
  • تطوير الويب والتطبيقات والبرمجة.
  • ادارة المشاريع الرقمية.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال، تعرفنا من خلاله على تعريف المهارات الرقمية، وما هي المهارات الرقمية، بالاضافة الى افضل المهارات الرقمية في المستقبل، وكذلك ماهي مادة المهارات الرقمية.