فضل لا حول ولا قوة الا بالله، الانسان المسلم دوما ما يبحث عن امور الدين، نظرا لشدة تعلقه بالله والعقيدة الاسلامية، ومن اهم هذه الامور قول كلمة لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم، لذلك الكثير من الافراد يبحث عن فضل الحوقلة نظرا لاهميتها في حياة المسلم، وهذا يعمل على تقوية علاقة الفرد بالله تعالي، وسيرا على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اهمية قول كلمه لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم هذه الكلمه كلمه عظيمه في شانها جليله في معناها الرباني فهمنا الكلمات العظيمه التي وردت كثير من النصوص الشرعيه بفضلها، وعظيم شانها حيث قال فيها نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل ابو موسى الاشعري رضي الله عنه وارضاه حيث قال الله صلى الله عليه وسلم: الا ادلك على كنز من كنوز الجنه: لا حول ولا قوه الا بالله فهي كنز من كنز جنان الرحمن عزوجل فقد تضمنت هذه العبارة معان عقدية عظيمة القدر ، جليلة الشأن ، فمما تحمله هذه العبارة العظيمة من معاني فقهية عالية القدر منها :

  1. أولاً: تعتبر هذه العباره بمثابه الاستعانه بالله العلي العظيم ان يستعينوا بالله عز وجل الله سبحانه وتعالى ، يعينه الله عزوجل بقدرته من شانه على قضاء حوائجه وجميع ما يصلحه ، كيف وهو الذي اذا اراد ان يقول للشيء كن فيكون كن فيكون ، بحول الله وقوته عز وجل والاستعانه بالله العظيم.
  2. ثانيا: هي عباره من افضل العبارات ، واجعلها ويمكن معرفه فصل فضل الاستعانه بالله عز وجل من خلال قراءه سوره الفاتحه ، والتي امر فيها الله عز وجل عباده وجميع خلقي ان يتعبد ، وهو يقيم والشراء الاسلام بتلاوتها يوميا مرارا وتكرارا، ويوضح ذلك في قوله سبحانه وتعالى “اياك نعبد واياك نستعين” بهذه الايه فيها اخلاص النيه وعمل بالاستعانه بالله سبحانه وتعالى بحضر الاستعانه بالله تعالى فيها لانه قدم ماحقه التاخير.
  3. وكذلك الكلمه قول” لا حول ولا قوه الا بالله” فيها كلمه تحتوي على الاخلاص لله تعالى بالاستعانه به سبحانه وتعالى بهذه الكلمه تدل على ما دلت عليه.
قد يعجبك:  لماذا سورة التوبة بدون بسملة

قول لاحول ولا قوة الا بالله

هي كلمه سنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند سماع الاذان حيث عندما يقول المؤذن “حي على الصلاه، حي على الصلاه” يجب ان يقول المجيب والمجتمع (لا حول ولا قوه الا بالله )عندما يقول المؤذن ايضا “حي على الفلاح ، حي على الفلاح” يقول المجيب مرددا (لا حول ولا قوه الا بالله) فهي كلمه عظيمه في شانها جليله في مقدارها، ولهذا سنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

الاقرار بانواع التوحيد الثلاثه

وهي كالتالي( توحيد الربوبيه لله الواحد الاحد سبحانه وتعالى، توحيد اسماء الله عز وجل و صفاته العظيمه، توحيد الالوهيه لله عز وجل فهو الله الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد وهو الذي ليس كمثله شيء في الارض ولا في السماء) فمن يقول كلمه التوحيد تكون بمثابه اقرار واعتقاد منه بان الله وحده المدبر والمدير لهذا الكون العظيم في جميع مخلوقاته فوق الارض ، وفي السماء وتحت الارض، هو المتصرف بحكمته ومشيئته عز وجل فلا يقع من هذا الكون شيئا الا باذن الله سبحانه و تعالى، ومشيئته كما وهي عباره عن ثواب من تدخل في الجنه وهي ثوب نفيس غالي مثلك نزلوا نفس الاموال، و حيث ان الكنزه وما المجتمع لا يحتاج الى جمع وهي تتضمن ايضا التوكل والافتقار الى الله حيث لا يكون شيء الا بمشيئه الله سبحانه وتعالى، وقدره عز وجل وان الناس ليس بقدرتهم شيئا الا باذن الله.

فضل لا حول ولا قوة الا بالله

ومن عظمتها انه اسنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الاذان( حي على الصلاه، حي على الصلاه، تقول لا حول ولا قوه الا بالله وكذلك حي على الفلاح، حي على الفلاح نقول لا حول ولا قوه الا بالله )، وكذلك يؤمر من يخاف من الحسد على اي شيء، أن يقول عليه ماشاء الله ولا حول ولاقوة الا بالله، لان كل شيء بيد الله سبحانه وتعالى، من فضائلها ايضا:

  • ان الله سبحانه وتعالى يصدق لها فما لنا من نعمه اعظم من تصديق الله لقائلها فمن يصدقه الله فليبشر بالخير ، فعن ابي هريره رضي الله عنه قال: اذا قال العبد لا اله الا الله والله اكبر صدق ربه عز وجل، فيقول صدق عبدي لا اله الا انا وانا وحدي واذا قال لا اله الا الله وحده لا شريك له صدق ربه ، وقال صدق عبدي لا اله الا انا و لا شريك لي ، واذا قال لا اله الا الله له الملك وله الحمد لله ولا حول ولا قوه الا بالله لا حول ولا قوه الا بي.
  • ومن فضائلها ايضا انه من قال حيث يخرج من بيته مع قول بسم الله الرحمن الرحيم توكلت على الله انه يوفي ويكفي ويهدي .حيث قال انس بن مالك الصحابي الجليل ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم اذا خرج من بيته قال بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوه الا بالله ويرجع عنه الشيطان يقول لشيطان اخر كيف لك برجل قد كفى وهدى ووفى .
  • وانها احب الكلام الى الله سبحانه وتعالى وهي من الباقيات الصالحات فقال عز وجل، ومن قال في سوره الكهف” والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير املاً ” فقد اجمع الصحابه من الباقيات الصالحات في قولنا “سبحان الله ، الحمد لله، لا اله الا الله ، الله اكبر ، ولا حول ولا قوه الا بالله، ما هي الباقيات الصالحات التي تبقى لاهل الجنه، الباقيات الصالحات يكفر الذنوب ، ولو كانت مثل: زبد البحر.
  • ولا حول ولا قوه الا بالله يا ايضا من غراس اهل الجنه، حيث مر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليله الاسراء والمعراج بسيدنا ابراهيم عليه السلام وقال له : يا محمد أأمر امتك فليكثر من غراس الجنه في النت تربتها طيبه، وارضها واسعه قال له صلى الله عليه وسلم وما غراس الجنه قال: لا حول ولا قوه الا بالله .
قد يعجبك:  من هو اول من اسلم من الفتيان

بهذه الكلمه عظيمه المعنى لما فيها من التوحيد، والاجلال والعدل، والتوقير لله سبحانه وتعالى في كلمه من تحت عرش الرحمن عز وجل، وغيرها، غرس من غراس الجنه وهي كنز ولكنها من كنوز الجنه اغلى، وانفس واثمن الكنوز بها كلمه عظيمه، وذكر عظيم اوصى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.