وقت زراعة البصل في السعودية ،يتسائل العديد من المزارعين في المملكة العربية السعودية عن التوقيت المناسب لكي يتم زراعة البصل فيه، فمعرفتهم لافضل توقيت من شأنه ان يكون سببا بعد الله عز وجل في زيادة الربح والانتاجية، لان زراعة البصل في افضل الاوقات واكثرها ملائمة ينتج عنه نضوج ثماره في اول الاوقات التي يتواجد بها في الاسواق، ولذلك تكون الاسعار مرتفعة ومناسبة بشكل كبير للمزارع، لكن البصل يعرف عنه بانه محصول خريفي شتائي لذلك زراعته في الطقس الملائم له، وسنتحدث خلال هذه المقالة بشكل اكثر تفصيلا عن عن وقت زراعة البصل في السعودية.

الوقت المناسب لزراعة البصل

البصل واحد من المزروعات المهمة جدا حول العالم، فهو يدخل في الكثير من انواع واصناف الاطعمة، وله فوائد عديدة وابرز هذه الفوائد انه يعمل مع الثوم على تقوية مناعة الجسم، اما عن وقت زراعته المناسب بشكل عام فان نموه يبدأ في الطقس البارد، لهذا يجب ان تتم زراعته في خلال فصل الربيع، اما ان كانت المنطقة ذات جو معتدل فان زراعة البصل يفضل ان تكون في الشتاء بمعنى ان زراعة البصل في هذه المناطق يجب ان يكون كمحصول شتائي او خريفي، والبصل عند نموه تنمو في الطقس البارد رؤؤس البصل، وعندما ترتفع درجة الحرارة فان البصيلات تنمو، كما ان زراعة البصل يفضل ان تكون بعد ان يتخلص المزارع من حراثة الارض في فصل الربيع مباشرة، ويكون هذا في اخر شهر اذار او في بداية شهر نيسان، ويجب الاشارة ايضا الى ان زراعة البصل يجب ان تكون قبل 4 الى 6 اسابيع من اخر موجة صقيع.

طريقة زراعة البصل

يحتاج البصل كغيره من المزروعات او المحاصيل الى العناية الجيدة به عند زراعته، حيث يجب توفير الماء الكافي، وان تكون درجة الحرارة ملائمة ، بالاضافة الى خصوبة التربة وصلاحيتها للزراعة، وفيما يلي تفصيلا اكثر يتعلق بطريقة زراعة البصل:

  • اختيار الموقع: عند اختيار المكان لزراعة البصل فانه يجب ان يتم اختياره بعناية، بحيث يكون هذا المكان يتعرض لاشعة الشمس بكثرة.
  • اعداد التربة: يجب ان يكون عمق زراعة البصل من 20 الى 25 سم، وتكون زراعته في التربة الجافة، ويجب قبل الزراعة ايضا ان يتم تهيئة التربة وتنظيفها من القمامة والصخور.
  • زراعة البصل: زراعة البصل تكون اما عن طريق زراعة الشتلات او رؤؤس البصل، او عن طريق زراعة البذور، اما عن زراعة رؤؤس البصل فانه يجب ان يكون بعمق 0.6 سم خلال تشرين الاول الى كانون الاول، وفي حال زراعة بذور البصل فانه يجب وضع مسافة بين البذور تكون حوالي 2.5 سم، اما في حال استخدام شتلات البصل فيجب ابعادها عن بعضها البعض بمقدار 7.6 سم، ويجب ان يتم زراعتها ايضا بعمق 1.9 سم.
  • تسميد التربة: يجب ان يتم استخدام انواعا جيدة من السماد عند زراعة البصل، وان يكون بكميات كافية حيث انه يفضل لكل 9.3 متر مربع من الارض ان يستخدم ما يقارب 0.91 الى 1.36 كيلو جراما من السماد.
  • ري المحصول: في فصل الصيف يتم زراعة محصول البصل مرة واحدة اسبوعيا، وفي حال كان الطقس عاصفا او جافا فان البصل يحتاج الى المزيد من الماء.
قد يعجبك:  هشام ابانمى وش يرجعون

تكلفة زراعة البصل في السعودية

ان زراعة البصل في السعودية يعتبر واحدا من المشاريع الزراعية التي يسعى البعض الى انشائها، ولذلك فان هذا يدفعهم الى التساؤل حول التكلفة التي يحتاجها هذا المشروع، ولكن هذا يعتمد على حجم وسعر الارض الزراعية ان كانت مستأجرة، وكذلك الاجرة التي تحصل عليها الايدي العاملة، وثمن الرشاشات المحورية ان كان الري بها، وسعر الاسمدة وكذلك الثمن الذي سيتم دفعه للاجهزة والمعدات التي تحرث الارض قبل الزراعة، وثمن الماء اللازم للري، والكثير من الامور، وللتعرف على رقما معينا للتكلفة يمكن الاستعانة بواحدا من اهم هؤلاء المزارعين في السعودية، او اللجوء الى احد المهندسين الزراعيين ليستشيرهم في التكلفة وكذلك في الخطوات التي تلزم لتأسيس المشروع.

وقت زراعة البصل في السعودية

ان زراعة البصل في المملكة العربية السعودية تكون عادة في الربيع لان حصاده يتم بعد ان تظهر عليه علامات النضج في فصل الخريف، وبعض انواع البصل يتم زراعتها في فصل الخريف، لكن يجب التاكيد ان زراعة شتلات البصل او مجموعاته افضل من زراعة البذور لان البذور يمكن ان تتلف مع الصقيع، وزراعة البصل تتم خلال 6 اشهر من السنة، والفدان الواحد منها ينتج ما يقارب 18 طنا من البصل، وفي بعض الاحيان قد تنخفض هذه النسبة، ويمكن تفصيل توقيت زراعة البصل في السعودية بهذا الشكل:

  • ان زراعة البصل تكون بشكل عام عندما يكون الجو معتدلا، وبالتفصيل لا يجب ان يكون باردا بل باردا قليلا، بالاضافة الى انخفاض درجة الحرارة الى اقل من 28 درجة فهرنهايت بعد ان يتم زراعة البصل.
  • في حال كانت المنطقة من المناطق المعتدلة فان زراعة البصل تكون في اواخر فصل الشتاء او اواخر فصل الخريف لان هذا  البارد يجعل البصل لا ينمو جيدا ويصاب بالخمول .
  • يزرع البصل في اول شهر ابريل او اخر شهر مارس في فصل الربيع في حال كانت المناطق شديدة البرودة.
  • ان اراد المزارع ان يزرع البصل فان عليه ان يخطط لهذا قبل 6 شهور، لان البصل يحتاج الى درجات حرارة لا تقل عن 10 درجات مئوية من اجل ان ينمو بالشكل الصحيح.
قد يعجبك:  نسيت كلمة مرور حساب المواطن ورقم الجوال والحساب البنكى

يشار الى ان افضل واشهر مزارع البصل في المملكة العربية السعودية تعتمد في ريها على الرشاشات المحورية وذلك في الاراضي المفتوحة الكبيرة، وبنفس هذه الطريقة يزرع البطاطس والبطيخ، ويحتاج مشروع زراعة البصل الى عدد كبير من الايدي العاملة، واسمدة عضوية، رشاشات محورية للري، تخطيط المزرعة وحراثتها، شتلات، وزراعة شتلات البصل.

افضل انواع البصل

هناك انواع عديدة من البصل اوصى الاشخاص المختصون بزراعتها، وهذه الاصناف كالاتي:

  • البصل الاحمر: يفضل زراعته في مصر والسعودية، لان الطلب عليه متزايد، وهو ذو سمك خفيف ولون احمر.
  • بصل سوبر ستار: بصل لونه ابيض، وذو حجم كبير.
  • البصل الهجين الاصفر.
  • البصل الابيض: وهو البصل ذو اللون الابيض ويكون سميكا.
  • بصل حلوى: هذا البصل يسهل تخزينه، وهو ذو لون ذهبي.

كيفية العناية بالبصل

يحتاج البصل كغيره من المحاصيل الى العناية والاهتمام، فهو عبارة عن نبات او شتل صغير بحاجة الى رعاية واهتمام مستمر، وفيما يلي بعض الارشادات للعناية بالبصل:

  • عليك ان تعرف ان البصل ليس محصول ورق وانما محصول جذر.
  • لكي تحصل على ثمار بصل كبيرة يجب ان يتم التخصيب كل عدة اسابيع بالنيتروجين، ولا توقف هذه العملية الا بعد ان يبدا البصل بالانتفاخ ويدفع التربة بعيدا عنه.
  • ري البصل يتم بشكل اسبوعي  في حال تم استخدام المهاد.
  • ان اراد المزارع ان يحصل على البصل المحلى فعليه ان يروي المحصول بشكل كبير.
  • لا تضع التربة حول شتلات البصل، لان البصل سيظهر فوق سطح التربة وهذا يعيقه.
  • في ظروف الجفاف يحتاج البصل الى الري بشكل كبير.

كيفية حصاد البصل

يحتاج البصل اثناء حصاده الى معاملة خاصة حتى لا تتاذى النبتة وتبقى كما هي، وفيما يلي الخطوات او النقاط المهمة لحصاد البصل:

  • اسحب البصل ذي السيقان من التربة، لان نموه قد توقف، ويفضل ان يستعمل هذا البصل في خلال ايام ولا يفضل تخزينه.
  • عندما تصبح اوراق البصل باللون الاصفر وبعدها يبدا في التساقط، فان هذا يعني ان البصل يبدا في النطق فلذلك يجب ان يتم الضغط على قمم البصل او ثنيها للاسفل لكي يتم تسريع نضجها بشكل نهائي.
  • من اجل ان يتم تجفيف البصل بشكل جيد عليك ان تقوم بازالة التربة وفكها عن ثمرة البصلة او مصباحها.
  • عندما ترى سيقان البصل قد اصبحت بلون بني فانه يجب عليك ان تقوم بسحبها.
  • حصاد البصل يجب ان يكون قبل بداية الجو البارد وذلك في اواخر الصيف، وذلك لان البصل ان كان ناضجا ولم يتم حصاده فقد يفسد في طقس الخريف.
قد يعجبك:  طريقة شحن زين مسبقة الدفع من الراجحي

وبهذا نكون قد وصلنا بكم الى نهاية هذا المقال، تعرفنا من خلاله على طريقة زراعة البصل، وكذلك كيفية حصاد البصل، وقدمنا لكم ايضا بعض النصائح والارشادات المهمة لزراعة محصول البصل، وكذلك افضل انواع البصل الموصى بها، وقدمنا لكم توضيحا ايضا بكيفية العناية بمحصول البصل، وتحدثنا عن التكلفة اللازمة لزراعة البصل في السعودية، والوقت الملائم لزراعة البصل بشكل عام، وكذلك وقت زراعة البصل في السعودية، بالاضافة الى الطريقة الصحيحة لزراعة البصل.