كم اسبوع في السنة الميلادية والهجرية ، إن غالبية البلاد العربية تعتمد في تقويمها على الأشهر الميلادية، غير أن المملكة العربية السعودية وجميع دول الخليج العربي تعتمد في تقويمها على السنة والأشهر الهجرية، ولأجل هذا الاختلاف بين الدول في التقويـم يتساءل الكثير من الأشخاص حول العالم على عد أسابيع وأيام كل من السنـة الميلاديـة والسنـة الهجريـة، ولهذا يتوجب علينا في هذا الموقع أن نجيب على تساؤلات الناس حول كم اسبوع في السنة الميلادية والهجرية، وفي ذات سياق الموضوع سنسلط الضوء كذلك على سبب تسمية كل منهما بهذا الاسم، فإن كنتم ممن يعنيكم الموضوع، فتابعوا معنا قراءة الأسطر التالية.

أسابيع السنة الميلادية

  • تحتوي السنة الميلادية على اثنى عشر شهرًا، كل شهر فيه ثلاثون يومًا،  غير أن بعض الشهور تكون 31 يوم وكذلك شهر فبراير فهو عبارة عن 28 يوم.
  • وبالتالي فإن عدد أيام السنة الميلادية يساوي 365 يوم مقسمة على عدد 52 أسبوع.
  • تأتي السنة الكبيسة كل أربع سنوات وهي تساوي 366 يوم مع إضافة يوم ولحد لشهر فبراير لكي يصبح 29 يوما وبهذا يكون عدد الأسابيع ايضًا 52 أسبوع.
  • وهذه الزيادة في السنة الكبيسة تعود إلى وجوب ملاءمة التقويم الميلادي مع التقويم الفلكي، حيث أوجد العلماء الفلكيين بوجود اختلافات كبيرة بين الاستطلاعات الفلكية، وعدد أيام التقويـم الميلادي.
  • يتم تحديد السنة الكبيسـة من خلال السنوات التي تقبل القسمة على أربعة مثل 2018، 2022، 2024، وعلى هذه الحسبة فإن السنة الميلادية يبلغ طولها 365 يوما وربع يوم.

كم يوم في السنة

عدد الأيام في السنة الميلادية تختلف مع اختلاف نوع السنة هل هي سنة بسيطة أم سنة كبيسة، ويكون التنوع بين عدد السنوات الميلادية كل أربع سنوات بصورة مستقرة، إذ يصل عدد أيام السنة الكبيسة إلى 365 يومًا وذلك لأن شهر شباط/ فبراير يكون عدد أيامه في هذه السنة الكبيسـة 28 يومًا فقط، بينما في السنة البسيطة يكون عدد الأيم 366 يومًا، أما بالنسبة للأيام في السنة الهجرية فيختلف عدد أيامها وذلك باختلاف دورات القمر، حيث تكون بعض الأشهر 29 يومًا، وبعض الأيام الأخرى فيكون30 يومًا.

قد يعجبك:  قصة مسلسل سرك الخافي

وبالتالي فإن عدد أيام العام الهجري يكون إما 354 أو 355 يومًا. وهو يقل عن السنة الميلادية بعشرة أيام أو أحد عشر عامًا، لهذا فإنه من الصعب إيجاد تحديد دقيق للمقابل الهجري للتواريخ الميلادية القديمة وكذلك العكس، وكل هذا بسبب اختلاف عدد الأيام في كل سنة منهما، والذي يقوم بدوره إلى تباين مقابلة الشهور، فنلاحظ مجيء الشهر الهجري في بعض الأحيان في فصل الصيف ويأتي مرة أخرى في فصل الشتاء ولكن بعد سنوات عدة، وهذا الأمر الذي لا يحدث في السنة الميلادية، إذ تثبت الأشهر في جميع الفصول.

السنة كم شهر

يتكون العام من اثني عشر شهرًا سواء في التقويم الميلادي أو التقويم الهجري، ولكن التباين بين هذه الشهور وتلك هو في مسميات الشهور، وعدد الأيام، وكذلك الطريقة التي من خلالها يتم احتساب الشهور بها، ففي حين أن الشهور الميلادية تتكون من ثلاثين أو واحد وثلاثين أو حتى ثمانية وعشرين يومًا، فإن العام الهجري تتكون الشهور في من ثلاثين أو تسعة وعشرين يومًا فقط، والشهور حسب التقويم الميلادي هي: كانون الثاني، شباط، آذار نيسان، آيار، حزيران، تموز، آب، أيلول، تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول، أما الأشهر حسب التقويم الهجري فهي: محرم، صفر، ربيع أول، ربيع ثاني، جمادي الأول، جمادي الثاني، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

إلى هنا نتوصل إلى نهاية المقال، والذي أجبنا فيه بشكل دقيق عن التساؤل الذي يخطر على كثير من الناس في شتى الدول، سواء التي تستخدم التاريخ الهجري أو التاريخ الميلادي وهو، كم اسبوع في السنة الميلادية والهجرية.