تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل، ان التجارب والاستشارات، بشكل عام تعتبر من اهم الركائز التي من الممكن ان يعتمدها الشخص، وخاصة بالتجارب التي حققت نجاح عظيم، ومن ضمن هذه التجارب هى تجربة الحقن المجهري، وكثير من النساء الراغبات في الحمل تتوالى عليهم الكثير من الاسئلة التي تختص هذه العملية، من حيث معرفة نسبة نجاحها، وغيرها من الامور التي تختص في الحقن المجهري، ولا بد ان هذه العملية، لها مزايا ولها عيوب، وبالتالي قررنا في هذا المقال ان نقدم لكم كافه التفاصيل التي تختص في، الحقن المجهري بما فيها التجارب التي خاضتها بعض النساء.

ما هو الحقن المجهري

تعد من أكثر العمليات، التي تعالج المشاكل الزوجية، في حال لم يستطيع الزوج والزوجه الحصول على طفل، كما بدور هذه العملية حقن الحيوانات المنوية الخاصة الزوج ،في بويضة متزوجه، وذلك عن طريق الحقن المجهري، ومن ثم تحصل عملية الحمل،  وهذه العملية لا يوجد أي نوع من الألم فيها، ولكن تكلفتها باهظة جدا، قد لا يستطيع الأزواج الاتجاه إليها بسبب ثمنها المرتفع، حيث ان هذه العملية حققت نجاحا كبيرا من خلال التطور التكنولوجي، الخاص بعمليات الحقن المجهري، والتي لها مسميات أخرى، وهي عملية الزراعة.

طريقة عمل الحقن المجهري

هناك العديد من الطرق التي تعتبر بمثابة عملية مجهرية تقام على المراءة حتى تساعدها على الانجاب، حيث ان الاطباء المختصون في الحقن المجهرية، يتبعوا العديد من الخطوات حتى يتمكنوا من تلقيح البويظة، وتتمثل هذه الطرق فيمايلي:

  • ان الخطوة الاول والمهمة التي يقوم بها الطيب اولا ينبغي عليه تحفيز مبيض المرأة بإعطاء الزوجة بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات تحفز المبايض وتزيد من نمو البويضات.
  • ومن ثم يقوم الطبيب الخاص من التأكد من وجود عدد لا بأس به من البويضات الناضجة داخل المبيض والتي تتراوح ما بين 18 إلى 20 مل ، ومن هنا يصف الطبيب حقنة تحفز المبيضين وتزيل البويضة من جريبها.
  • بعد ذلك تتم عملية استرجاع البويضات تحت التخدير العام للنساء بطريقة سهلة وبسيطة ، ويتم إجراؤها عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية.، ومن الطبيعي ان يكون هناك اختلاف في عدد البويضات التي يزيلها الطبيب حسب كفاءة واستجابة المبيض.
  • بعد ذلك يتم وضع البويضات في عبواتها الخاصة، ثم يتم اختيار الحيوانات المنوية ، ويكون لكل بويضة حيوان منوي واحد ، ثم يقوم الطبيب بحقن البويضة بالحيوان المنوي ويضعها في ظروف معدة لمتابعة عملية الإخصاب.
  • ومنثم تترك المريضة لمدة  18 ساعة  وبعد مرور هذا الوقت يجب أن تستمر عملية الإخصاب وإذا نجحت الحيوانات المنوية في تخصيب البويضة يقوم الطبيب بمتابعة الانقسامات وترك البويضة ما بين 3 إلى 5 أيام قبل أن تترسب في رحم الأم والذي يتم تحديده من قبل الطبيب حسب نوعية الحيوانات المنوية ونوعية البويضات وعدد من الاشياء التي لاحظها المختص.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بزرع البويضات المقسمة داخل رحم الأم، ثم يصف بعض الأدوية الهرمونية والمكملات الغذائية والمثبتات، ثم يتم إجراء تحليل الحمل بعد 14 يومًا من زرع البويضات المجمعة في الرحم لضمان نجاح العملية.
قد يعجبك:  متى تبدأ حرقة المعدة عند الحامل

تجربتي مع الحقن المجهري

هناك العديد من السيدات التي قامت بطرح تجاربهم عند الخضوع الي عملية الحقن المجهري، حيث تحدتث سيدة تجربتها مع الحقن المجهرية وقالت: انها قامت باتباع نظام غذائي متكامل غني بجميع عناصر الفيتامينات المدعمة من أجل المساعدة والمساهمة في ضمان إنتاج بيضة صحية ومخصبة، ومن ثم حرصت جيدا على انقاص وزنها إذا كان الوزن أكبر من المعدل المعتاد، كما ان هذه المراة حرصت ايضا علة تحديد والتنظيم في تناول الأدوية التي يحددها الطبيب في الأوقات المحددة والتي تساعد على تقوية المبايض وتسهم في إفراز بويضات صحية ونشطة ، كما أن حجمها مناسب للإخصاب بالحجم المناسب الذي يجعل تلك البويضة تصل إلى حجمها. الحجم الطبيعي والمناسب، وانه كانت تحصل على الإبرة المتفجرة في الوقت الذي يحدده الطبيب، لأن عمل تلك الإبرة هو تفجير البويضة وتقويتها من جريبها، وهذا تجربة من التجارب  حيث صرحت ان هذه العملية غير مؤلمة، وانا انصح كل سيدة تعتثر بالانجاب وتحلم بانجاب طفل، عليها ان تلجأ الي هذه العملية، لكن عند دكتور معتمد ويخاف الله، لان هذه العمليات من اكثر العمليات حساسية.

مزايا عملية الحقن المجهري

ان لعملية الحقن المجهري، لابد من وجود العديد من المزايا التي تحصل عليها المراة عند الاتجاه الي هذه العملية، وبالتالي فإن مزايا عملية الحقن المجهري، تتضمن فيمايلي:

  • تعتبر الملجأ الوحيد من بعد الله لمن تعثر عليهم الحصول على طفل حيث تتيح هذه العملية زيادة في فرصة الأشخاص الذين يعانون من العقم وعدم القدرة على الإنجاب من خلال الحصول على فرصة جديدة لإنجاب الأطفال.
  • ان هذه العملية تعمل على زيادة تنشيط البويضة وقوة الاستجابة بعد ذلك.
  • ومن الممكن ان هذه العملية تلعب دورا كبيرا في زيادة فرص الإنجاب حتى بعد فشل العملية خاصة بعد تقوية البويضات وتفعيلها.
قد يعجبك:  تجربتي مع الحمل خارج الرحم

عيوب عملية الحقن المجهري

لابد ان لكل شي له مزايا ان يكن لديه عيوب، حيث هناك العديد من العيوب التي تختص في عملية الحقن المجهري، وهذه العيوب تم تصنيفها ضمن التجارب العدة عند عمل عملية الحقن المجهري، حيث تتمثل عيوب الحقن المجهري فيمايلي:

  • ان عملية الحقن المجهري قد تحدث حتى بعد زرع الجنين في رحم الأم ،  حيث تعمل على حدوث العديد من الازمات  التي تعود بالضرر لنفسية للأم والأب ، كما ان هذه العملية ليست بقليلة التكلفة، بل انها من ضمن العمليات باهظة الثمن، وهذا بجانب الأدوية المنشطة التي تعتبر ايضا باهظة الثمن.
  • في حالة ان المريضة كانت تشكو وتعاني  من مشاكل في التبويض أو إذا كان الزوج يعاني من مشاكل في جودة الحيوانات المنوية ، فهذه شهادة واضحة على ان في مثل هذه الحالة العملية لا تنجح وكل ما دفعه الزوجين يذهب هباءا منثورا.
  • قد تشكل هذه لعملية العديد من المشاكل الصحية للمراة، حيث أنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن أو زيادة نشاط المبيض ، مما يؤدي إلى فرط تحفيز المرأة بسبب فرط تحفيز المبيض.
  • من الممكن ان يحصل مشلكة خطرة  للام، نتيجة هذه العملية، وذلك في حالة الزيادة في عدد الأجنة عن التوائم، مما يدفع الأطباء إلى شفط بعض الأجنة حسب الضرورة، لكنه يسبب ألما لصحة الأم.

نصائح للمرأة قبل عملية الحقن المجهري

هناك العديد من النصائح التي من الواجب على المرأة ان تراعيها، وان تعمل بها، حتى لا يحدث اي ضرر لها عند القيام بعملية الحقن المجهري، وتتمثل هذه النصائح فيمايلي:

  • واظبي سيدتي على نظام غذائي يحتوي على عناصر مفيدة مثل الفواكه والخضروات ، وتناول المزيد من البروتين من الأسماك والدواجن.
  • ننصح دوما بان تتناولى العديد من الأطعمة البقولية مثل الفاصوليا، وتجنب اللحوم الحمراء والسكر.
  • يجب عليكي ان تعتمدي على منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • يتيح لك الفرصة بتناول بعض الدهون الصحية ، مثل: الأفوكادو، والمكسرات، وزيت الزيتون.
  • ننصح بعدم تناول الملح في الوجبات.
  • ننصح ولا نفضل هذا الشق لكن عند اللازم اذا كنتى بحاجة الي ممارسة رياضية يجب عليكي ممارسة بعض الرياضات الخفيفة ، مثل المشي.
  • يجب عليكي ان تقومي بإخطار الطبيب الخاص بك، بجميع الأدوية التي تتناولها وإخبار الطبيب عن أي أمراض سابقة.
  • يجب الدوام على تحسين صحتك العقلية.
  • يجب الاكثار من شرب السوائل وخاصة الماء.
قد يعجبك:  كيف اعرف ان البويضه انفجرت وتلقحت

ان عمر السيدة التي ترغب في الحقن المجهري، يجب ان يسمح لها باجراء مثل هذه العملية، ويجب ايضا اللجوء الي مثل هذه العملية في الحالات التي يستلزم اللحوء الي اجراء العملية، مثل الاجهاضات المتكررة، تأخر في الحمل، وبناءا على هذا نتمنى من الله ان يمن علي كل امراة بالذرية الصالحة، ونكون هنا قد وصلنا الي نهاية مقالنا هذا الذي تضمنا فيه على عدة تجارب في عملية الحقن المجهري بالتفصيل.