ما هيَ اشهر الاكلات الشعبية في السعودية؟ تُعدّ المملكة العربية السعودية الدولة الأكبر في الشرق الأوسط فِي المساحة والأكثر تنوعاً في البيئات التي تحتوي عليها في والتضاريس والعادات والتقاليد، كما تتنوع فيها الأطعمة، وتُسهم مناسك الحج التي يتمّ تأديتها فيها كلّ عام إلى زيادة التنوع والتغيير في ثقافات السكان في المملكة ، إذ ينقلُ الزوار معهم العديد من ثقافات بلادهم، فما هيَ اشهر الاكلات الشعبية في السعودية؟ هذا ما سنتعرفُ إليه.

أشهر الأكلات الشعبية السعودية

تُعدّ أكلات المناطق الشمالية والوسطى مِن أشهر الأكلات الشعبية السعودية ؛ وتشملُ هذه المناطق مدينة عرعر ورفحاء والطريف، كما تشملُ مدينة العويقلية، وتشتملُ المنطقة الوسطى على المدينتين الأكبر هما وهُما الرياض والقصيم ، إضافةً للعديد من المدن الأخرى كالخرج والغاط، ووادي الدواسر وغير ذلكَ من المناطق، وتتمثّلُ أشهر أكلات هذه المناطق فيما يأتي:

أشهر أكلات المناطق الشمالية والوسطى

المفطح

أحد الأكلات الخليجية المحببة، وهو عبارة عن خروف يتم طبخهُ كاملًا بدون تقطيعهِ إلى أجزاء، وهوَ الطعام المفضّل للتقديم في الولائم للضيوف، وفي ولائم الأفراح.

اشهر الاكلات الشعبية في السعودية

الكبسة

وهي من الأطباق الأكثر شُهرة في المملكة العربية السعودية، وتُعدّ من الأطعمة المحببة لدى الكبار والصغار، وقد اشتهرت هذه الأكلة بين العديد من الجنسيات المختلفة، وأبرز مكوناتها هيَ الأرز ولحم الدجاج أو لحم البقر أو الغنم.

اشهر الاكلات الشعبية في السعودية

المنسف

وهوَ من المأكولات التي تعكس روح البادية في المملكة، وهُم أكل الكرم والضيافة،  ومكوناتها لحم الخروف المقطع مع الأرز ، وفي بعض الأحيان يتمّ تقديمها مع الخبز ولبن الجميد، ومن المعروف عنها أنّها من الأكلات الدسمة.

قد يعجبك:  الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامه 1442

اشهر الاكلات الشعبية في السعودية

الجريش

وهوَ من أهمّ الاكلات الشعبية السعودية، يتكون من القمح المجروش الذي يحتوي على مجموعة من المكونات الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، ويتمّ طبخ هذا القمح  مع اللحم أو الدجاج  باللبن أو الماء، ويتمّ تزيينه من خلال رشّ البصل المقلي على وجه الصينية.

اشهر الاكلات الشعبية في السعودية

أشهر أكلات في المنطقة الشرقية

هُناك الكثير من الأطعمة التي يُمكن تصنيفها بكونها من اشهر الاكلات الشعبية في السعودية في المنطقة الشرقية؛ والتي تضمّ مدينة الإحساء والجبيل2، ومدينة الظهران، وكذلكَ مُدن الهفوف ومحافظة الجبيل وحفر الباطن ومحافظة الخبرو الدمام، كما توجدُ في هذه المناطق القيصومة وغير ذلكَ العديد من المدن، وتشترك المنطقة مع كثير من الدول الخليجية بالعديد من الأطباق، ويعتمدُ المطبخ فيها على الأطعمة البحرية، والأسماك والربيان، ومن أشهر مأكولاتها:

الأرز الحساوي

وترجعُ تسمية الرز الحساوي بهذا الاسم للمدينة التي يُزرع فيها وهيَ مدينة الأحساء، ويمتازُ بلونهِ البني، وطريقة طهيه الغنية بِالتوابل والبهارات والمكسرات، الأمر الذي يَجعله من أشهر وألذ المأكولات.

اشهر الاكلات الشعبية في السعودية

المكبوس

وهو من الأطباق الشهية في المملكة العربية السعودية وفي كافة الدول الخليجية ، ويمكن تحضيره من خلال السمك أو الدجاج، كما يُمكن تحضيرهُ مع اللحم، ويكونُ طهيهُ مع الأرز والعديد من المكونات التي تجعل منهُ طعاماً شهياً.

اشهر الاكلات الشعبية في السعودية

الربيان

يُعدّ الربيان من الأكلات المميزة التي تتمتعُ بالكثير من الفوائد إلى جانب مذاقها الشهيّ، ومن الربيان يمكن تحضير كبسة الربيان التي تُعدّ من أشهر الاكلات الشعبية السعودية، ويطبخُ مع صلصة الطماطم والأرز.

الكنعد

وهو أحد أنواع الأسماك الشبيهة بسمك التونة، لهُ فوائد عدّة، أهمها احتوائهِ على المكمل الغذائي الأوميجا3، الذي يلعبُ دوراً كبيراً في تقوية الذاكرة ، ويتم طهيه بطريقة بسيطة وسهلة.

أشهر أكلات في منطقة الحجاز

تُعدّ منطقة الحجار المنطقة الغربية  من المملكة العربية السعودية ، وفيها جدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، كما أنّ فيها مدينة الطائف، وينبع ، وتتسم أكلات هذه المناطق بالخصوصية لكونها منطقة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وتندرجُ أيضًا في قائمة الاكلات الشعبية السعودية:

قد يعجبك:  صيغة خطاب اعتراض على حكم

الثريد

أوالمشربية كما يُسميها البعض، وهي الاكلة المفضلة لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وهي عبارة عن قطع لحم صغيرة، معها خضروات وخبز ويصب على كافّة المكونات مرقة اللحم.

القوزي

وهو  طبق من الأرز أو المعكرونة مضافاً إليهِ البرغل، وهو طبق رئيسي مميز يتم تحضيره في كافّة المناسبات والاحتفالات الكبيرة.

أشهر أكلات في منطقة الجنوب من المملكة

تُعدّ العصيدة من أشهر أكلات في منطقة الجنوب من المملكة، وهيَ من الاكلات الشعبية المميزة، وتشتملُ هذه المنطقة على مناطق عدّة؛ منها عسير وجازان ونجران، والباحة، وتتكون العصيدة من دقيق القمح الذي يكون معجوناً بالماء مع القليل من الملح وتقدم مع اللبن والسمن، وفي أحيان عدّة تقدم مع المرقة.

إلى هُنا نصلُ لختام المقال، وقد تعرفنا من خلاله إلى مجموعة من اشهر الاكلات الشعبية في السعودية، والتي تتنوعُ تنوعًا كبيراً في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.