كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي، تسعى المملكه العربية السعودية، دوما الى تطوير كبير في الخدمات التي تقدمها الحكومة الخاصة بها و نظرا للتطور الاقتصادي الكبير التي تشهدها المملكة العربية السعودية قامت بتحديد نسبة نهاية الخدمة، لكل الموظفين العاملين في القطاع الحكومي، حيث تعتبر هذه المكافأة من ضمن المكافآت التي يحصل عليها الموظف في حال انتهاء وظيفته وسميت في مكافأة نهاية الخدمة، وتكون هذه المكافأة أجر معلوم خاص بالموظفين في القطاع الحكومي، حيث يستطيع الموظف نفسه باحتساب هذه المكافأة، ولكن قد يحتاج إلى طريقة من اجل ان تؤهله إلى احتساب مكافأة نهاية الخدمة، وكما بدورنا في هذا المقال سوف نقدم لكم كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي.

ماهي مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكومين

تعويض مالي يحق للعامل أو الموظف بعد الانتهاء من فترة وظيفته أو عمله الحصول عليها وذلك وفق قانون العمل والدستور المعمول به في المملكه العربيه السعوديه وايضا هذا القانون الكثير من الدول تعتمد ولكن تختلف مكافاه نهايه الخدمه من دوله الى اخرى والتي من شأنها توضيح للفرد حياة مستقرة ماديا بعد الانتهاء من وظيفته كما أنه يتيح للشخص نفسه الحريه الكامله والشامله في احتساب مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به وذلك بعد الانتهاء من العمل الخاص به سواء كان هذا العمل وفق عقد أو كان هناك استقالة، تعود اسباب مرضية، او لاسباب مشروعة، أدت إلى انتهاء العمل الخاص به، أو في حال بلغ هذا الشخص السن القانوني، للتقاعد كما ان مكافئة نهاية الخدمة، ليس بالامر الهين، بل انها تكن وفق طرق معقده و غاية في الدقة، من قبل مكتب العمل الخاص في السعودية، وهناك العديد من الشروط الواجب ان يقوم بها صاحب هذه الوظيفة أو العمل بذاته، حيث من الواجب عليه ان يقوم بدفع نصف راتب عن كل سنة من السنوات الأولى للعمل وايضا اعطاء راتب شهر كامل على كل سنة من السنوات الباقية وبهذا تعتبر من حق هذا الشخص الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

قد يعجبك:  كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي شروط القبول 1442-1443

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة

في حالة قام الموظف او الموظفية، من تقديم استقالة من الوظيفية الحكومية الخاصة به، سيتم اتاخد بعض الاجراءات التي من خلالها صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظف المستقيل، وتتمثل هذه الاجراءات فيمايلي:

  • اذا استمر بالعمل لمدة تتراوح من سنتين إلى خمس سنوات، يحصل على مكافأة مالية مقابل نهاية الخدمة كاملة.
  • اذا استمر بالعمل مدة 5 سنوات متتالية للعامل دون انقطاع، يحق له الحصول على مكافأة مالية كاملة.
    تتلقى العاملة مكافأة نهاية الخدمة عند تقديم استقالتها بسبب الزواج أو الإنجاب ، بشرط أن تكون قد التزمت بها لمدة 6 أشهر من تاريخ الزواج أو 3 أشهر من تاريخ الولادة.

 كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي

هناك العديد من الطرق التي من شأنها تؤهل العامل او الموظف نفسه بلا احتساب المكافأة التي سيحصل عليها في حال تم انتهائه من خدماته الحكومية، حيث تتمثل طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة في ما يلي:

  • وفقًا لقانون العمل السعودي، يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة وفقًا للمدة، إذا كانت فترة الموظف أكثر من سنتين وأقل من 5 سنوات ، في هذه الحالة سيحصل على ثلث المكافأة الكاملة.
  • إذا كان العامل في الخدمة لأكثر من 10 سنوات، فسيحصل في هذه الحالة على المكافأة الكاملة ، أي نصف راتبه الشهري.
  • إذا كان العامل في الخدمة لمدة تصل إلى 15 عامًا، فإن مكافأة نهاية الخدمة تصبح راتبًا شهريًا سنويًا.
  • في حالة أن العامل قد أمضى فترة من سنة إلى خمس سنوات، سيحصل على مكافأة تعادل نصف راتبه الشهري.
  • إذا كانت مدة العامل أكثر من 5 سنوات وأقل من 10 سنوات، في هذه الحالة يتقاضى راتب نصف شهر عن كل سنة من سنواته الخمس الأولى ، وراتب شهر عن سنواته اللاحقة.
  • في حالة عمل العامل لأكثر من 10 سنوات، في هذه الحالة يتقاضى أجر نصف شهر عن السنوات الخمس الأولى له راتب شهر عن كل من السنوات الخمس التالية.
قد يعجبك:  انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المغتربين

هناك العديد من الطرق التي من شأنها يتسطيع الموظف المغترب من حساب، مكافأة نهاية الخدمة الخاصة به، حيث تتمثل هذه الطريقة فيمايلي:

  • لكي يحصل الموظف المغترب على مكافأة نهاية الخدمة، يجب أن يكون عدد ساعات العمل سنة كاملة على الأقل.
  • يجب ان يكون الموظف الذي تغرب ان يكون قد عمل في المؤسسات الحكومية، لا تقل عن خممسة سنوات، وانه يحصل راتب شهرخلال هذه السنين.
  • يمنح للموظف الذي تغرب والذي قام بالعمل لمدة خمسة سنوات يتم منحه راتب شهر بالاضافة على راتب نص شهر على كل سنة اضافية بعد الخمس سنوات عمل.
  • في حالة ان هذه الموظف الحكومي الذي المغترب تجاوزت مدة عمله العشر سنوات يتم منحه راتب شهرين مقابل على كل سنة اضافية بخلاف العشر سنوات عمل.
  • تكن الية حساب مكافأة نهاية الخدمة، على اساس متوسط الراتب الخاص بالموظف الحكومي، وذلك خلال اخر خمسة سنوات.

شرح كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكومين

إذا زادت مدة خدمة العامل أو الموظف الحكومي عن 5 سنوات ، ويمنح راتب نصف شهر عن أول خمس سنوات قضاها في العمل، الوضع يجب توضيح الآلية في الممارسة العملية

خدمة العمل = الراتب / 24 * 60 شهرًا + الراتب / 24 * مدة الخدمة حسب الشهر – 60 وهي آلية احتساب نهاية الخدمة في العمل السعودي.

أحكام خاصة بمكافأة نهاية الخدمة

هناك العديد من الأحكام التي تختص في مكافاه نهاية الخدمة والتي من الممكن ان لا يتم احتسابها من ضمن مكافأة نهاية الخدمة وايضا من الممكن احتسابها، حتى نتعرف اكثر على هذه الأحكام التي تخص مكافاه نهايه الخدمه سوف نتطرق الى الاتى:

  • لا يتم احتساب مكملات الراتب مثل بدل النقل أو بدل السكن ضمن مكافأة نهاية الخدمة، ولكن يتم حساب قيمة آخر راتب أساسي فقط.
  • يحق للموظف الذي عمل لأكثر من خمس سنوات الحصول على أجر 30 يومًا عن كل سنة خدمة بعد الخمس سنوات.
  • إذا لم يكمل الموظف نهاية الخدمة واستقال طواعية يحرم من مكافأة نهاية الخدمة.
  • يستحق موظف الخدمة الدائمة، إذا تجاوزت خدمته سنة ، مكافأة نهاية الخدمة، ولا تحتسب في الجائزة أيام بدون عمل وبدون أجر.
  • إذا كان على صاحب العمل مستحقات من الموظف فيحق له اقتطاعها من مكافأة نهاية الخدمة. يستحق الموظف الذي عمل أقل من خمس سنوات أجر 21 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة.
قد يعجبك:  شروط بنك التسليف للزواج 1442

طريقة صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين الحكومين

يتم صرف المكافاة الخاصة بهاية خدمة الموظف، كالاتي:

  • لا يحصل الموظف على أي مكافأة إذا لم يمض سنتين في العمل.
  • في حالة تقديم الاستقالة بعد أن قضى أكثر من سنتين متتاليتين ولا تزيد عن 5 سنوات، يحصل على ثلث المكافأة.
  • مكافأة الموظف الذي استقال بعد خمس سنوات من الخدمة تزيد إلى ثلثي الأجر.
  • يستحق الموظف مكافأة كاملة بعد أن قضى عشر سنوات في العمل ، أو في حالة الاستقالة القسرية.
  • يحق للمرأة العاملة الحصول على أجر كامل عند الاستقالة خلال 6 أشهر من الزواج أو 3 أشهر من الإنجاب.

ان مكافأة نهاية الخدمة، هي حق لكم موظف حكومي او موظف تابع للقطاع الخاص، كما انها تصرف وفق جدولة معينة تتبعها وزارةالموارد البشرية و التنمية الاجتماعية، وذلك استنادا الي قانون العمل المعمول به في المملكة، وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي تضمنا فيه، كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي.