شرح قوانين لعبة الكيرم  إن لعبة الكيرم هي أحد الألعاب الشعبية والتي اندرجت في المسابقات والبطولات في الدول الآسيوية وبعض دول الخليج العربي، ويرجع اسم هذه اللعبة إلى فاكهة إندونيسية على شكل نجمة، ويقال أن هذا الاسم يطلق على مدينة في دولة الهند وهذا هو الخيار الصحيح، وفيما يلي سوف نتعرف سويًا على قوانين تلك اللعبة المثيرة من خلال شرح قوانين لعبة الكيرم .

شرح قوانين لعبة الكيرم

عرفت لعبة الكيرم باسم لعبة الفقراء فيما مضى، ولكنها أضحت من أكثر الألعاب الشعبية في عدد من الدول، بالإضافة إلى كونها نوع من أنواع المسابقات، ولهذا السبب سنتطرق إلى شرح قوانين لعبة الكيرم فيما يلي:

  • يفترض أن تكون أبعاد لوحة اللعبة ستين سم أو سبعين سم، ويبدأ اللاعب بالتعرف على رموز اللعبة الموجودة.
  • تشتمل اللعبة على تسعة أحجار بيضاء اللون تابعة لحد اللاعبين وتسعة أحجار أخرى سوداء اللون خاصة باللاعب الآخر، بالإضافة إلى حجر واحد ذو اللون الأحمر.
  • ثم يبدأ اللاعبون بوضع الأحجار المخصصة باللعبة بطريقة سليمة، حيث يجب وضع الحجر الأحمر في منتصف اللوحة أو في المركز، ويطلق على هذا الحجر اسم الملكة.
  • ينبغي ترتيب الأحجار في منتصف اللوحة الخشبية مع الحجر الأحمر، حيث يتم وضع ستة أحجار بيضاء اللون حول الحجر الأحمر ويتبعها اثني عشر حجراً.
  • ومن ثم يبدأ اللاعبون في استعمال المضارب، كي يتم إدخال الأحجار في زوايا لوحة اللعبة، ويعتبر اللاعب فائزاً إن استطاع جمع أكبر عدد من الأحجار عن اللاعب الآخر.
  • ومن الجدير بالذكر أنه في حال تجاوزت نقاط اللاعب عدد الأربع وعشرين نقطة يمنحه الحجر الأحمر حجر الملكة خمسة نقاط إضافية، أما إن لم يتخطى عدد نقاط اللاعب الأربع وعشرين نقطة لا يحصل اللاعب على نقاط إضافية من الحجر الأحمر.

اصل لعبة الكيرم

يبلغ عمر لعبة الكيرم أكثر من مائتي عام، ولكن تتعدد الأقاويل حول أصل اللعبة، فيقال أن أصل اللعبة هي دولة الهند فمبتكر اللعبة هو مهراجا هندي، ويقال أن البرتغاليين هم الذين قاموا بنقل لعبة الكيرم من مناطق تتواجد في جنوب شرق آسيا إلى السواحل الهندي.

ويقال أن لعبة الكيرم هي مشابهة للعبة السنوكر، ولكن قام الهنود بتطويرها خلال فترة الاحتلال البريطاني، ولذلك يطلق عليها لعبة الفقراء.

وتعتبر لعبة الكيرم أحد علامات تراث الحجاز والتي انتقلت إلى مدن الحجاز نسبة إلى الانفتاح وانتشار الإسلام، مما يعني أن الحجاج الهنود هم الذين نقلوا هذه اللعبة إلى مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة خلال فترة الحج.

قوانين الكيرم الأصلية

  1. لا تهتم قوانين اللعبة بأي قطعة سيضربها اللاعب أو حتى في حال عدم توافر أي قطع لضربها.
  2. تسمح اللعبة بمحاولة الشخص ثلاثة محاولات في بداية الجولة لكلا اللاعبين.
  3. يقوم اللاعب المهاجم بضربة أخرى إن ضرب الملكة أو القطع الملتفة حولها.
  4. إن كان القطع الحجرية الملتفة حول الملكة لا تغطيها بصورة جيدة، حينئذ يقوم اللاعب الآخر بإرجاع الملكة إلى أٌقرب دائرة متوفرة.
  5. إن تعرض أحد اللاعبين لخسارة دور في اللعبة يتحمل اللاعب ضربة جزاء للخصم، والتي تتمثل في إرجاع اللاعب الآخر لقطعة حجرية واحدة على اللوحة في أي بقعة في الدائرة الرئيسية للوحة، وإن تواجدت قطع أخرى يجب أن يقوم الخصم بإرجاعها إلى الدائرة الرئيسية.

سعر الكيرم

يبحث الكثير من الأشخاص على سعر لوحة لعبة الكيرم من أجل شرائها، حيث يختلف سعر اللوح الخشبي للعبة الكيرم نسبة إلى اختلاف حجم اللوح الخشبي، حيث يتراوح سعرها ما بين سبعة وستين ريال سعودي وبين ثمانين ريال سعودي.