كيف يسافر من عليه بلاغ هروب، هناك العديد من العمال المتواجدين في المملكة العربية السعودية الذي صدر بحقهم بلاغ الهروب كما ان بلاغ الهروب يعتبر من اكثر الامور التي قد يعانيها العامل الأجنبي المتواجد في المملكة، حيثت سيتم فرض عقوبة بحقه خاصة عندما يقوم رب العمل أو الكفيل بإبلاغ ان هذا العامل قد هرب من العمل، كما أنه من الممكن ان يقدم هؤلاء الاماكن المحتمل أن يتواجد فيه هذا العامل، كما بدورنا في هذا المقال سوف نقدم لكم كيفية السفر لمن عليه بلاغ هروب.

ترحيل عامل عليه بلاغ هروب

هناك العديد من العقوبات التي يتم فرضها على هذا العامل في حال أنه تغيب عن العمل الخاص به حيث يقوم صاحب العمل او الكفيل الخاص بهذا جهاد العامل بالإبلاغ عن المكان المتواجد فيه العامل وذلك بسبب وجود بلاغ بحقه وهو بلاغ هروب حيث من الممكن أن يتم علاج هذه المشكلة وتسقط هذه العقوبة التي فرضت بحقه كما من الممكن ان يتوقف هذا العامل بشكل نهائي عن العمل سواء من خلال رب العمل أو الكفيل أو أي شخص آخر داخل المملكه العربيه السعوديه كما من الممكن أن تقوم المملكة بتجميد إقامة هذا العامل ومن ثم تجميد أي ورق يخصم، مثل: الاقامه او يحول الاموال او تجديد رخصة أو غيرها من الامور التي يحتاجها العامل داخل المملكة، وهذا بخلاف عقوبة الترحيل التي تصدر بحقه والقرار هو نهائي لا يجوز الطعن فيه، كما تمنعهم المملكة من الدخول مره اخرى اليها، كما من الممكن أن تعيد المحكمة النظر في هذا الحكم إذا ثبت العامل أن هناك العديد من الادله التي تثبت وجود قوة قاهرة أو عذر لذلك، كما يتم التسويه هذا الخلاف بينه وبين الكفيل الخاص.

قد يعجبك:  تحديث بيانات حساب المواطن 1442

كيفيه إلغاء بلاغ الهروب من الجوازات

هناك العديد من أصحاب العمل والكفلاء يواجهون العديد من البلاغات التي تختص في العمال الأجانب كما يتيح لهم فرصة أيضا في الغاء البلاغ من الجوازات حيث تتمثل هذه الطريقة في ما يلي:

  •  على من قام بتبليغ عن عامل قد هرب من العمل ويرغب في إلغاء هذا البلاغ عليه ان يتوجه الى الخدمات الالكترونية التي قامت بطرحها وزاره الداخليه اولا.
  • في حال تم صدور قرار من شان المبلغ عنه يمكن الغائه بكل سهوله حتى يقوم المواطن السعودي الذي قام بالابلاغ بزيارة أي فرع من فروع إدارة الوافدين التي تنتشر في جميع مناطق المملكه العربيه السعوديه.
  •  كما يقوم هذا الشخص تقديم طلب يتضمن مفاده يريد الغاء بلاغ هروب الخاص بأحد الوافدين.
  •  كما من الممكن أن يقوم هذا المواطن السعودي من التواصل المباشر مع إدارة  الوافدين، ويستفسر عن جميع المعلومات التي تساعده في الغاء كافة الاجراءات التي تختص في بلاغ الهروب للعامل الوافد.

الاستعلام عن بلاغ هروب عامل في المملكه العربية السعودية

حيث يتيح للمواطنين داخل المملكه خدمه الاستعلام عن اي بلاغ يقوم به بحق أي وفد، حيث تتمثل خطوات الاستعلام عن بلاغ هروب عامل في ما يلي:

  • يجب اولا ان يقوم إلى انتقال البوابه الالكترونيه الخاصه بوزاره الداخليه
  • ومن ثم ان يقوم بالانتقال الى منصة ابشر وان يحدد خدمة الاستعلام عن بلاغ هروب ومن ثم عليه الضغط على هذه الخدمه
  • كما أن هناك صفحه سوف تظهر امامه تتضمن على العديد من الحقول الفارغة يجب عليه أن يقوم بملئ هذه البيانات ومن ثم الضغط على كلمة بحث.
  • واخيرا ينتظر الشخص خلال فترة وجيزة من الوقت ومن ثم سوف يتم عرض كافة المعلومات التي تختص الوافد الهارب.

خدمات وزارة العمل الاستعلام عن وافد

قامت وزارة العمل الخاصه بالمملكه العربيه السعوديه من  من طرح خدمة تتضمن فيما معناها الاستعلام عن وافد داخل المملكة حيث تتمثل هذه الخدمة في ما يلي:

  • توفير هذه الخدمه من تقديم العديد من الخدمات  دواء للمقيمين ابو المواطنين داخل  المملكة التي من خلالها يستطيع الفرد ان يحصل على جميع خدمات التي تختص  بالوافد.
  • كما ان صاحب العمل او الكفيل يستطيع من خلال هذه الخدمة أن يقوم بالتبليغ عن الهارب وذلك من خلال البوابة الرسمية الخاصة بوزارة العمل.
  • كما ان الوافد يستطيع ان يقدم كافه الطلبات الذي تخصه من خلال هذه الخدمة.
  • ومن الممكن ان يستطيع هذا العامل من خلال هذه الخدمه ان يثبت ان البلاغ المقدم بحقه هو بلاغ كيدي.
قد يعجبك:  لماذا سميت الرياض بهذا الاسم

كيف يسافر من عليه بلاغ هروب

هناك العديد من الأفراد المتواجدين في المملكه العربيه السعوديه بصفتهم وافدين هاربين لديهم الرغبة الكاملة في ان يسافر الى البلد الخاص بهم ففي هذه الحالة يجب عليه ان يقوم بالتوجه إلى إدارة الوافدين حتى يتمكن من ان يقوم باغلاق هذا الطلب الذي قام بتقديم رب العمل او الكفيل وبعدها يستطيع ان يعود الى البلد الخاص بهم وفي هذه الحالة يتم اخراجه من المملكه العربيه السعوديه ولكن بشكل نهائي ولا تتيح له الفرصة مرة اخرى بالعودة إلى المملكة، كما انه من الممكن ان تقوم لجنة خاصة بالوافدين بأن يراجعوا الي صاحب العمل أو الكفيل، وتقديم لهم فكرة التنازل على البلاغ وفي هذه الحالة من الممكن ان يسقط البلاغ ويكون للوافد الحرية في العودة إلى بلادهم ولهم ايضا الحرية أن يعودوا من جديد إلى المملكة.

الأوراق المطلوبة للإبلاغ عن العامل الهارب

هناك العديد من الاوراق التي يجب على الكفيل او رب العمل ان يقوم بها حتى يتيح له الفرصة في الابلاغ عن العامل الهارب، حيث تتمثل هذه الأوراق في ما يلي:

  • يجب أن يقوم باحضار سجل تجاري خاص لهارب او صوره عن هذا الوافد، كما يجب ان يقوم بإحضار صورة عن الجواز والاقامه ان كان هذا متوفر.
  • يجب أن يقوم بعمل رسم كروكي، الذي من خلاله يوضح المكان المتواجد فيه المؤسسة التي يعمل فيها الهارب.
  • يجب ان يقوم بتقديم كافه الاوراق التي ترتبت على الأجور الأخيرة للعامل من هذه المؤسسة وخاصه في اخر ثلاثة شهور.
  • يجب أن يقوم صاحب العمل من اشعار وتدوين بلاغ الهروب على الموقع الرسمي الخاص لوزاره الداخليه.
  • يجب على العامل أن يقوم بتسجيل البلاغ وطباعته ويوقع عليها بشكل الكتروني.
  • يجب تسليم هذا البلاغ الذي قام صاحب العمل أو الكفيل بالتوقيع علىه الى اقرب موظف مختص.
  • في حالة إذا زادت فترة الإبلاغ عن 15 يوما، في هذه الحالة يتم تفعيل البلاغ ومن ثم يحول المقيم الى مراقبه وفي حاله تم حضوره يتم ترحيله الى البلاد الخاصه به، مع فرض عقوبة عدم العوده الى المملكه العربيه السعوديه.
  • في حال تم إصدار بلاغ هروب ضد العامل الهارب ولم يقوم بالاتجاه الى مقر وزاره الداخليه في هذه الحالة  تعد من ضمن الامور المخالفة للقوانين التي تم فرضها على الوافدين.
قد يعجبك:  كيفية تسديد رسوم التاشيرة عن طريق الصراف

كيفية حماية العامل من التعرض الى بلاغ الهروب

يحق للعامل تقديم العديد من الأوراق التي تثبت أن الوافد لم يقوم بالهروب من العمل في هذه الحالة فان المملكه العربيه السعوديه تصدر حكم ببطلان هذا البلاغ مع بقاء الوافد داخل المملكه ولكن اذا ثبت خلاف ذلك في هذه الحالة يعتبر ان البلاغ صحيح ويتم اصدار في حق الوافد حكم الترحيل وحرمانه من العودة إلى المملكة، لذلك على كافة الوافدين المتواجدين في المملكه العربيه السعوديه عدم الهروب من الكفيل او رب العمل الخاص بهم حتى لا يكونوا غرضة الى بلاغ الهروب وفي حال كانت لديهم رغبة العمل في مكان اخر، يجب ان يكون هناك اتفاق صريح مع الكفيل أو صاحب العمل حتى لا يكونوا عرضه إلى إصدار بحقهم بلاغ هروب من العمل.

وبناء على ما تم ذكره اعلاه نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي تختص في بلاغ هروب العامل وكيفية السفر خارج المملكة، كما ان القرار التي تصدره المملكة العربية السعودية بحق الوافدين الهاربين هو ترحيلهم لبلادهم وحرمانهم من العودة إلى المملكة مرة اخرى.