ما هو اسرع سم يقتل الانسان يعتبر السم مواد كيميائية والتي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأضرار من تلف أجهزة عضوية بشكل كامل أو وفاة المرء على الفور أو وفاة الشخص على المدى البعيد ويعرف بالسم القاتل البطئ، ولكننا سنتعرف في هذا المقال على ما هو أسرع سم يقتل الانسان وما هو السم البطيء وأنواعه.

ما هو اسرع سم يقتل الانسان

يعد سم قنديل البحر المربع من أخطر السموم التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان ويعرف بأنه أكثر الحيوانات البحرية فتكاً على الصعيد العالمي جراء عدد الأفراد الذين يتوفون بسببه كل عام، وينتمي قنديل البحر المربع إلى فصيلة الرخويات من الحيوانات البحرية.

يعد قنديل البحر المربع أسرع نوع من أنواع القناديل حيث تصل سرعته إلى ستة أمتار في الدقيقة الواحدة، بالإضافة إلى أن هذا القنديل يمتلك جهازاً عصبياً مختلفاً فهو أكثر تطوراً من القناديل الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن قنديل البحر المربع يختلف شكله عن باقي قناديل البحر الأخرى، حيث يتسم بشكله المربع بدلاً من القبة في باقي القناديل، ويعيش هذا النوع من القناديل في المياه الضحلة.

يقوم قنديل البحر المربع ببث سمه داخل جسد الإنسان، بجانب رفع ضغط الدم مما يؤدي إلى توقف القلب بصورة فورية، الأمر الذي يؤدي إلى الوفاة، ولا يتخطى انتشار السم في الجسد ووفاة الشخص أكثر من خمسة دقائق.

يمكن للأفراد تجنب أضرار هذا القنديل عن طريق استعمال جوارب النايلون، ولكن يمكن أن يقوم قنديل البحر المربع بلدغ المرء في الرقبة والرأس، ولذا يجب أخذ الحذر.

انواع السم البطئ

تتعدد أنواع السموم التي تقتل الإنسان ما بين الفوري والبطئ، وسنذكر بعض أنواع السموم التي تقتل الإنسان ببطء في النقاط التالية:

  1. سم الزئبق العضوي، ويمكن إيجاد هذا السم في بعض أنواع الأسماك من سمكة أبو سيف وسمكة التونة، وهذا النوع هو أحد أنواع السموم ذات الأثر بعيد المدى.
  2. الزئبق غير العضوي، ويتواجد هذا النوع من السموم في البطاريات، ولا يسفر عن مقتل الشخص إلا عند تناول البطارية فقط.
  3. الزئبق العنصري، ويتوفر هذا النوع من الزئبق في الترمومتر المخصص لقياس الحرارة، ولا يؤدي إلى الوفاة إلا عند استنشاقه.
  4. مادة الزرنيخ، يعرف سم مادة الزرنيخ باسم ملك السموم حيث يعتبر من أقوى المواد الفتاكة، ولهذا السبب يستخدم الأشخاص هذا النوع من السموم في جرائم القتل الغامضة والمعقدة، بسبب صعوبة الاستدلال عليه ومعرفة السبب.
  5. مادة الرصاص، تجدر الإشارة إلى أن مادة الرصاص من المواد التي تترسب وتظل في جسد الإنسان ولا يمكن التخلص من هذه المادة، ويؤدي ارتفاع معدل مادة الرصاص في الجسد إلى العديد من الأضرار تبدأ بتلف الكبد، مروراً بالتخلف العقلي، ثم الوفاة في نهاية المطاف.
قد يعجبك:  ترتيب اقوى جيوش العرب 2021

انواع السموم الكيميائية

تتواجد أنواع كثيرة من السموم الكيميائية والتي تم استخدام بعضها قبل ذلك، وسنشير إلى بعض أنواع السموم الكيميائية فيما يلي:

  • البوتولينوم: تعد هذه المادة من أخطر المواد السامة وتم استخدامها في الحروب بهدف الإبادة الجماعية ولكن تم منع استخدامها.
  • الجمرة الخبيثة: يحصد هذا النوع من السموم شهرة كبيرة بسبب فاعليته القاتلة، ويتم استخدامه على هيئة غاز، وتظهر على الضحية في بادئ الأمر أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، ثم يتوفى المرء بعد بضع أيام.

السم الذي لا يكتشف

تعتبر مادة الريسين السامة هي السم الذي لم يتوصل الخبراء إلى اكتشافه في الضحية بعد وفاتها ويتم استخلاصه من نبات الخروع، ويستخدمه الأفراد من أجل اغتيال السياسيين والمعارضين بشكل خاص.