كيف اعرف الساعه كم وعقرب الثواني في الساعة، مع استمرارية السفر من بلد لآخر وفرق التوقيت من بلد لآخر الذي قد يتجاوز عدة ساعات، يلجأ المسافرون لضبط ساعاتهم من خلال الهواتف النقالة، كما قد يستغرق البعض مدة من الزمن للتعود على التوقيت الجديد في حالة تغيير التوقيت أثناء اختلاف الفصول في بعض البلدان، حيث يختلف التوقيت الصيفي عن الشتوي، وفي مقالنا كيف اعرف الساعه كم وعقرب الثواني في الساعة، سنتعرف وإياكم على خطوات معرفة التوقيت وبعض المهارات في معرفة التوقيت.

كيف اعرف الساعه كم وعقرب الثواني في الساعة

الساعة من الأدوات الهامة والضرورية في حياة الإنسان، تعد الساعة وضبط المواعيد من أهم النقاط التي يتم من خلالها تقييم الشخص الذي أمامك من خلال احترامه للوقت وضبط مواعيده، الساعة تحتوي على ثلاث عقارب وهي عقرب الثواني وعقرب الدقائق وعقرب الساعات، ولكل منهم دور أساسي في حساب الوقت، عقرب الثواني في الساعة هو أرفع عقرب موجود في الساعة وأسرعهم في الحركة، فكلما تحرك خطوة تمر ثانية من الوقت، يمكن معرفة التوقيت والساعة كم من خلال الهاتف النقال بتحديد المنطقة الزمنية التي ترغب بمعرفة التوقيت فيها، ويمكن معرفة الوقت والتغيير في الوقت الذي يتم عرضه على الهاتف النقال حسب المدينة والمنطقة الجغرافية التابع لها الشخص، حيث يمكن التغيير في الوقت من خلال الخطوات التالية.

  • نعمل على فتح التطبيق الساعة من خلال الهاتف.
  • نقوم بالضغط على رمز المزيد من الإعدادات.
  • نقوم باختيار المنطقة الزمنية للبلد الأم، ثم نقوم بالنقر على المنطقة الزمنية الأم.
  • أما لتعديل المنطقة الزمنية تلقائيًا نقوم بالنقر على التاريخ والوقت، ونقوم بضبط المنطقة الزمنية تلقائيًا.
  • أما لتعديل المنطقة الزمنية استنادًا للموقع الجغرافي نقوم بالنقر على تغيير التاريخ والوقت، ثم نقوم بضبط المنطقة الزمنية تلقائيًا، نعمل على استخدام الموقع الجغرافي لتحديد المنطقة الزمنية.
  • أما لإضافة ساعة البلد الأم عند السفر لمنطقة زمنية أخرى نقوم باختيار ساعة تلقائية للبلد الأم.

قراءة الساعة العقربية والرقمية بالدقائق

يرى العديد من الأشخاص أن قراءة الساعة العقربية معقدة ومن السهل استخدام الساعة الرقمية لبساطة استخدامها، إلا أن الساعة العقربية أيضًا من السهل قراءتها ولكن بالاعتماد على بعض المفاهيم الأساسية في قراءتها، وفي النقاط التالية سنضع بين أيديكم آلية قراءة الساعة العقربية والرقمية.

  • في حالة الساعة الرقمية: الساعة الرقمية تتكون من شطرين أساسيين الأول على الأيمن يمثل الدقائق، والثاني يمثل الساعات، مثال (5:20) هنا (20) تمثل الدقائق، و(5) تمثل الساعات، وبالتالي تكون قراءتها الساعة الخامسة وعشرون دقيقة أو الخامسة والثلث.
  • أما في حالة الساعة العقربية: الساعة العقربية تتكون من ثلاث عقارب: عقرب الثواني وعقرب الدقائق، وعقرب الساعات، يمثل العقرب الرفيع المتحرك بسرعة الثواني، أما العقرب القصير يمثل الساعات، بينما العقرب الأطول منه يمثل الدقائق.
  • عقرب الثواني يتحرك كل ثانية، بينما عقرب الدقائق يتحرك كل 60 ثانية دقيقة، أما عقرب الساعات يتحرك كل مرور 60 دقيقة.
  • كل رقم في الساعة العقربية يمثل 5 دقائق، فتحرك عقرب الدقائق على كل رقم يزيد خمس دقائق، عندما يكون العقرب عند الرقم ثلاثة، فتلك تكون عدد دقائق 15 دقيقة (ربع)، أما عند الرقم أربعة تكون الدقائق عشرين دقيقة (ثلث)، بينما عندما يكون العقرب عند الرقم 6 تكون عدد الدقائق ثلاثين (نصف ساعة).
  • عندما يكون عقرب الدقائق موجود في الجزء الأيمن نقوم بقراءة الساعة ونقول وعدد الدقائق، أما إن كان عقرب الدقائق في الجزء الأيسر من الساعة أي بعد 30 دقيقة نقوم بقراءة عدد الساعات ثم نقول إلا عدد الدقائق الباقية لاكتمال الساعة.
  • مثال: عندما يكون عقرب الساعات على العدد (5)، وعقرب الدقائق على العدد (3) تقرأ الساعة الخامسة وربع، بنما إن كان عقرب الساعات على ما بين العدد (4 و5) وعقرب الدقائق على العدد (9)، فتقرأ الساعة الرابعة وخمسة وأربعون دقيقة أو الساعة الخامسة إلا ربع.

تعليم الساعة للاطفال بالصور

من أكثر الدروس الممتعة لدى الأطفال تعلم الساعة الرقمية والعقربية، حيث يشعر الأطفال بالفرحة أثناء ارتدائهم الساعات اقتداءً بذويهم وأقاربهم أو من يكبرهم سنًا، ويوجد العديد من الطرق الممتعة لتعليم الأطفال كيفية معرفة الوقت سواء من خلال الدرس المصورة أو عمل النشاطات اليدوية والأشغال لكسب المرح وتثبيت المعلومات، حيث يمكن أن يتعلم الطفل بداية الساعة الرقمية لتسهيل الأمر عليه، ومن ثم تعليم الساعة العقربية حيث يمكن ذلك من خلال عمل ساعة ورقية برسمها وقصها ثم تدوين كل رقم عليها وترميز عدد الدقائق لكل رقم؛ حيث الرقم 6 يرمز لمنتصف الوقت، والرقم 3 يرمز لربع الوقت، والرقم 4 يرمز لثلث الوقت، أما الرقم 8 يرمز إلا ثلث، والرقم 9 يرمز إلا ربع، مع صنع عقارب ورقية متحركة، وتمرين الطفل على الوقت من خلال تحريك العقارب وهكذا يتم التمرين والتعود على قراءة الوقت بكل سلاسة وسهولة مع اكتساب المتعة والمرح في التعلم، وهنا فيديو توضيحي لتعلم الوقت.

نتمنى أن نكون قد أوجزنا لكم كيف اعرف الساعه كم وعقرب الثواني في الساعة، من خلال عرض بعض المقتطفات المبسطة في معرفة الوقت أو تغيير الوقت.

شاهد أيضًا