لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم، حيث هناك العديد من الأيّام المباركة المتاحة في الدين الإسلامي والتي خصّها الله عز وجل بالمزيد من الأهمية عن بقية ومختلف الأيّام، حيث شرع للمسلمين أعمال مخصوصة فيها تقربًا من الله عز وجل ووعدهم بالمزيد من الأجر والثواب خلالها، ومن خلال فقرات مقالنا ها سوف نتعرف على أبرز المعلومات عن يوم عاشوراء، والتعرف أيضا على سبب تسميته بهذا الاسم، والمزيد من الأعمال المشروعة خلال ذلك اليوم المبارك.

ما هو يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم

حيث يعتبر يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري ويعتبر يومٌ نجّى فيه الله عز وجل موسى ومن معه من فرعون وجنوده، وحيث سمي بذلك الاسم لأنّه يقع في العاشر من محرم، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “قَدِمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ”. كما يعتبر يومٌ دلت الأدلة في الشرع الإسلامي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصومه، وحيث حث على صيام تاسوعاء معه مخالفةً لليهود والنصارى.

شاهد أيضًا: حكم التهنئة بعيد راس السنة الهجرية إسلام ويب

 أهمية وفضل يوم عاشوراء

إن يوم عاشوراء من الأيّام العظيمة والمباركة والتي لها دور كبير في الشرع، حيث يعتبر يومٌ يستعد المسلمون فيه نصرة الله عز وجل لأنبيائه ورسله وعباده المسلمين، حيث ثبت أنّه يومٌ نجّى الله فيه موسى عليه السلام والمؤمنين معه من فرعون وجنوده، وحيث عظّم أهل الكتاب ذلك اليوم، وعظّمه الرسول صلى الله عليه وسلم لانتصار أهل الإيمان فيه، ولتوضيح وظهور نعمة الله تعالى على عباده بالنصر والتمكين وإهلاك الظالمين.

الأعمال المشروعة يوم عاشوراء

حيث يقوم المسلمين خلال يوم عاشوراء الصوم وذلك الأمر ثابتٌ في السنة النبوية الشريفة، فالرسول صلى الله عليه وسلم صام هذا اليوم وحث المؤمنين بصيامه، وحيث انتشر بين الناس العديد من الأمور التي يخصصون فعلها في يوم عاشوراء، كإحياء ليلة عاشوراء، والحرض على التكلف في الأكل والشراب، والذبح عامة، وإبراز الفرح والسعادة، وبعضهم يقومون بالمآتم، فما كان منها في باب الطاعات حيث تعد مخالفات شرعية وبدع لا تجوز تماما، باستثناء الصيام، وما كان فيها من باب الطباع، كالاغتسال وطهي الطعام والفرح حيث يعد من فعل الناصبة الذين ردوا على الرافضة بمآتمهم ويجب للمسلم تركه وعدم فعله والله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم شراء سهم تاسي الإسلامي اسلام ويب

حكم صيام يوم عاشوراء

إن الحكم من صيام يوم عاشوراء هو سنّة مؤكدة ومستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “هذا يومُ عاشُوراءَ ، ولمْ يكتُبِ اللهُ عليكم صِيامَهُ ، وأنا صائِمٌ ، فمَنْ شاءَ فلْيصمْ ، ومَنْ شاءَ فلْيُفطِرْ”. والله ورسوله أعلم.

حالات صوم عاشوراء

حيث من الأمور المهمة والتي يركز عليها عدد كبير من المسلمين هي الصوم، وخاصة في الأيام المباركة، ومن بينها صوم عاشوراء والتي تمر بمراحل كثيرة على مر التاريخ الإسلامي وهي كما يلي:

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء بمكة ولا يأمر الناس بصومه.
  • في المدينة وجد الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون عاشوراء فصامه وأمر الناس بصيامه.
  • خلال فرض صيام رمضان نُسخ فرض صيام عاشوراء وصار صيامه مستحبًا.
  • أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في صيام عاشوراء بمخالفة اليهود فعزم أن لا يصوم عاشوراء منفردًا إنما سوف يصوم عاشوراء ومعه تاسوعاء، وأرشد المسلمين أن يصوموا يومًا قبله أو يومًا بعده.

شاهد أيضًا: هل يجوز التهنئة بالسنة الهجرية الجديدة وما حكم التهنئة

فضل صيام يوم عاشوراء

إن صيام يوم عاشوراء من الأشياء التي تكفر سنة ماضية من المعاصي كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحرّى صوم عاشوراء، لما لها اليوم العظيم من منزلة عالية ورفيعة، وما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحرى الصيام إلا في رمضان ويوم عاشوراء كذلك أخبر ابن عباس رضي الله عنه.

سبب صيام يوم عاشوراء

حيث يعود صوم يوم عاشوراء إلى أن الله عز وجل نجّى موسى ومن آمن معه من فرعون والذين كفروا معه، وأغرق فرعون وجنوده بمعجزة فلق البحر بالعصا لرسول الله موسى عليه السلام، فكان صومه شكرًا لله عز وجل وحمدًا له أن أنعم على الحق بالنصر والنجاة من الباطل ونصر الإيمان وحارب أركان الكفر.

بهذا نختتم مقالنا هذا والذي استعرضنا من خلاله الحديث حول على أبرز المعلومات عن يوم عاشوراء، والتعرف أيضا على سبب تسميته بهذا الاسم، والمزيد من الأعمال المشروعة خلال ذلك اليوم المبارك.

شاهد أيضًا