دعاء لنفسي في يوم عرفه، يعد يوم عرفة من الأيام المفضلة عند الله سبحانه وتعالى وعباده الصالحين، وهو من الأيام التي تستجاب فيه الدعوات، وفي هذا اليوم يكمل المسلم دينه وفيه أيضاً اتمام النعمة على المؤمنين حيث يقف فيه الناس ويتضرعون لله وللتوبة وللمغفرة والرحمة، ومن المجامع العظيمة في هذا العالم. كما ورد في السنة النبوية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث “مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ”. سوف نضع بين أيديكم دعاء لنفسي في يوم عرفه.

دعاء لنفسي في يوم عرفه

يحبب الدعاء والذكر في هذا اليوم وبشكل خاص التوحيد لأنها أصل الدين الاسلامي بكامله، وفي هذا اليوم مغفرة ورحمة من عند الله عز وجل وعتق من النار، من أبرز الأدعية لنفسي يوم عرفة والمستجابة كالآتي:

  • يا رب خفف من قلبي كل خوف يسكنني، وضعفي وكل ما يكسرني وقلة حيلتي، وكل شيء يبكيني، وافتح لي الابواب المغلقة.
  • يا الله إني أستغفرك من كل فرض واجب علي في أثناء الليل والنهار تركته سهواً أو عمداً، وأستغفرك من كافة السنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً.
  • يا رب إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تنقي بها قلبي، وتكشف بها همي وحزني، وتغفر بها الذنوب، وتصلح بها شأني، وتغني بها فقري، وتبعد بها الشر، وتكشف بها الهم والغم، وتشفي بها ظمأي، وتقضي بها ديني، وتمحو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • يا رب لك مددت يداي، وفيما عندك عظيم مطالبي، اتمنى أن تقبل توبتي، وترحم ضعفي وقلة حيلتي، واغفر ذنوبي، واقبل أعذاري، واجعل لي من كل أمر حسن نصيباً، ولكل الخيرات سبيلاً برحمتك أستغيث يا أرحم الراحمين.
  • الهي إنِّي أسأَلُكَ مِن الصحة والعافية عاجلِها وآجلِها ما أعلم به وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الخبث والخبائث ما علِمْتُ به وما لَمْ أعلَمْه.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ الخير كله والشر كله ما سأَلكَ عبادُك ورسولك وأعوذُ بكَ مِن الشر ما عاذ به عبادُك ورسولك وأسأَلُكَ جنان النعيم وما قرَّب إليها مِن أقوال وأعمال وأعوذُ بكَ مِن نار جهنم وما قرَّب إليها مِن أقوال وأعمال وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي يسيراً.
قد يعجبك:  دعاء على الزوج الظالم مجرب

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

من خيرة الأيام للدعاء هو يوم عرفة وهو تاسع يوم من شهر ذي الحجة، حيث يقوم الحجاج بهذا اليوم بالوقوف على جبل عرفة لتأدية احدى شعائر الحج العظيمة ويوجد جبل عرفة في مكة المكرمة ويقع خارج الحرم المكي ويعد ابعد الشعائر المقدسة عن الحرم المكي، دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وارد عن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كما يلي:

  • اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْر بَعدَ الْعُسرِ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ. اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ، لا إله إلّا أنتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

دعاء يوم عرفة مستجاب

ان خير الدعاء هو في يوم عرفة كما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن.

  • لقد كان النبي محمد عليه الصلاة والسلام يكثر بهذا الدعاء يوم عرفة اللهم لكَ الحمدُ كالذي نقولُ وخيرًا ممَّا نقولُ، اللهم لكَ صلاتي ونُسُكي ومَحْياي ومَماتي، وإليكَ مآبي، ولكَ ربِّ تُراثي، اللهم إنِّي أعوذُ بكَ مِن عذابِ القبرِ، ووَسْوَسةِ الصدرِ، وشَتاتِ الأمرِ، اللهم إنِّي أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما تجيءُ به الريحُ.
  • ربي إني أعوذ بك من عذاب القبر وعتمته ووسوسة الشيطان وشتات الأمر.
قد يعجبك:  دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن كامل

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

يروي احد الحجاج انه كان صاحب مرض مزمن ونادر بالمفاصل، وعلى إثر هذا المرض كان يعاني من التعب الشديد نتيجه هذا المرض، وفي احدى الأيام قام باستشارة عدد من الأطباء لا بأس به ولكن كافة الأطباء اكدوا علي عدم وجود دواء لهذا الداء و انه سيصاب بالشلل نتيجة هذا المرض في وقت لاحق، ولجأ للدعاء علي جبل عرفات يوم عرفه بأنه يمن عليه بالشفاء العاجل من هذا المرض المزمن، حيث اقبل علي الاستغفار و التوبة و طلب العون من الله في هذه الأزمة، وأثناء عودته لموطنه شعر بان صحته قد تحسنت و لم يعد يشعر بآثار المرض، وبعد ذلك أجري بعض الفحوصات الطبية وتبين من خلالها عدم وجود آثار لهذا المرض، مما اصاب الاطباء بالذهول والاستغراب، سبحانك يا رب أنت الشافي المعافي من كل داء.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

ان الحج لبيت الله سبحانه وتعالى من أحدى أركان الاسلام الخمسة، التي فرضت على العباد، ولابد للمؤمن أن يتضرع ويتذلل لله عز وجل بالدعاء في يوم عرفة وان يردد ما في عقله من أدعية لأنها مستجابة في هذا اليوم، سواء الدعاء له أو لغيره لما يحمله هذا اليوم من خير وفيه عتق من النار. دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان كالتالي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء لك بذنبي فاغفره لي، فإنه لا يغفر الذنوب سواك، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له ملك السموات، وله الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه وهو قادر على كل شيء.
  • وأيضاً من أدعية يوم عرفة ربي إني أسألك العفو والعافية والتقوى والصحة والغنى، يا رب اهدني للخير وجنبني الذنوب والمعاصي، واجعل لي في طاعتك ما أبقيتني، لقد أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين عباداتنا وأعمالنا، وقولنا وما انعمت به علينا.
قد يعجبك:  دعاء اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه

دعاء يوم عرفة للصائمين

دعاء يوم عرفة للصائمين، اللهم بعلمك الذي لا يعلمه احد سواك وقدرتك على العباد، أحيني ما دام الخير في هذه الدنيا، وتوفني إذا كانت الوفاة تحمل خيراً لي، ربي أني أسألك الخشية في الغيب والشهادة، وأسألك قول الحق في الحزن والرضا، ربي اني أسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك النعيم الذي لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنفذ، وأسألك طمأنينة النظر إلى وجهك يا ذا الجلال والاكرام، وأسألك الشوق في رؤياك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، ربي زينا بزينة الإسلام، واجعلنا من المهتدين.

دعاء لنفسي في يوم عرفه، من السنة خفض الصوت عند التضرع لله بالدعاء، ويجب الاكثار من الاستغفار والتوبة من الذنوب والآثام وجميع ما يخالف الدين الاسلامي، ويجب على المؤمن الالحاح في الدعاء وألا يتسرع في الاستجابة، وتكون بداية الدعاء بالحمد لله وختامه بالحمد لله، والتسليم على شفيع الأمة النبي محمد صلي الله عليه وسلم.