كيف اعرف ان الكلى تعبانة، تعد الكلى عضو مهم جدا في جسم الانسان لما لها من أهمية كبيرة، لذلك يجب على الانسان ان يحافظ عليها ويهتم بها، كما انه يجب مراجعة الطبيب فورا في حال الشعور بأي الم او وجع في منطقة الكلى للاطمئنان على صحتهم، ولا يجب على الانسان تجاهل أي شعور بألم في الكلى خوفا من اصابته بمرض ما في الكلى لا قدر الله، حيث اننا سنقوم بالحديث عن الكلى بشكل مفصل في سطور هذا المقال.

الكلى واهميتها ويكيبيديا

تعد الكلى عضو هام في جسم الانسان، والتي تكون على شكل بذور الفاصوليا، ولكن الكلى اكبر حجما من بذور الفاصوليا، فيبلغ طول الكلى حوالي اثنا عشر سنتميتر، وتعود أهمية الكلى لكونها عضو مسؤول عن القيام بتنقية وتصفية الدم الموجود في جسم الانسان كم السموم والعوادم التي تنتج من عملية الايض، كما ان الكلى عضو مسؤول عن التحكم في حجم السوائل التي تتواجد في جسم الانسان، كما ان الكلى تمتلك علم خاص بدراستها يطلق عليه طب الكلى.

كيف اعرف ان الكلى تعبانة

كيف اعرف ان الكلى تعبانة

شاهد أيضا: كيف اعرف التامين الصحي وكيفية الاستعلام عن تامين طبي برقم الهوية والرابط

ما هو تكوين الكلى 

بشكل عام تتكون الكلى من ألياف تتواجد في منطقة داخل حوض الكلية، كما انها تتكون من أربعة مكونات الا وهما: القشرة الكلوية، اللب الكلوي، الأهرام الكلوية، الحويضة، وتعد البنية الخاصة بالكلى مشابهة نوعا ما لبذور الفاصولياء فالكلى تمتلك بنية لها حدان احدهما مقعر والأخر محدب، ويحيط بالكلى نسيج ليفي قاسي يطلق عليه اسم محفظة الكلى، ويحيط بهذا النسيج دهن يحيط بالكلى، ويطلق على السطح الامامي للأنسجة التي تتكون منها الكلى اسم الصفاق، اما السطح الخلفي فيطلق عليه اسم اللفافة المستعرضة.

شاهد أيضا: كيف اعرف اسم المتصل عن طريق النت وطريقة معرفة رقمه بدون برنامج

معلومات عن التهاب الكلى واعراضها

ان التهاب الكلى نوع من أنواع عدوى المسالك البولية التي تصيب مجرى البول في جسم الانسان، او من الممكن ان تصيب المثانة أيضا، بحيث ينتقل هذا الالتهاب الى احدى الكليتين او الى كلية واحدة، ويجب على الشخص المصاب بهذه العدوى ان يقوم برعاية طبية ليتجنب اصابته بضرر دائم لكليته، وللتعرف لهذه العدوى هناك العديد من الاعراض التي عند ظهورها على الشخص يجب عليه مراجعة الطبيب على الفور، من تلك الاعراض التي تشير بالإصابة بالتهاب الكلى:

  • الحمى.
  • الشعور بقشعريرة.
  • حدوث ألم في الظهر او البطن أو في منطقة الخاصرة أو المنطقة الأربية.
  • التبول بشكل كثير والالحاح المستمر للتبول.
  • الشعور بحرقان أو ألم عند التبول.
  • الغثيان والقيء.
  • حدوث صديد أو دم في البول.
  • ظهور رائحة كريهة للتبول.

شاهد أيضا: كيف اعرف اني حامل من جهاز التبويض والطريقة الصحيحة للاستخدام

كيف اعرف ان الكلى تعبانة

لا شك ان الكلى مهمة جدا للإنسان لما لها من فوائد واهمية كبيرة، لذلك فانه يجب على الشخص ان يقوم بالحفاظ عليها والاهتمام بسلامتها وصحتها، ومراجعة الطبيب بشكل مستمر للقيام بفحوصات خاصة بالكلى، هناك بعض العلامات التي تشير بإصابة الشخص بأمراض بالكلى، من ابرزها:

  • تغيرات في البول: يعد انتاج البول من وظيفة أساسية للكليتين، لذلك فان حدوث تغيرات في التبول إشارة الى إصابة الكلى بمرض ما، ومن تلك التغيرات التي قد تصيب البول هي كثرة التبول او قلة التبول او تغير لون البول او وجود رغوة بالبول والتي تأتي نتيجة لتسرب البروتين في جسم الانسان.
  • الام اسفل منطقة الظهر: ان الشعور بوجود الام اسفل منطقة الظهر مع اصطحابها للتشنجات هي إشارة الى الإصابة بمرض ما في الكلى.
  • التورم في الجسم: بما ان الكلى هي العضو المسؤول عن تخلص جسم الانسان من السموم والعوادم التي تتراكم في جسم الانسان، فان حدوث خلل بالكلى ينتج عنه حدوث تورم في بعض المناطق بالجسم.
  • فقر الدم: تقوم الكلى بإنتاج هرمون يدعى هرمون إرثروبويتين الذي يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء، وعند حدوث خلل بالكلى فان ذلك له تأثير على انتاج الكلى لهذا الهرمون.
  • مواجهة صعوبة في النوم: ان حدوث خلل في الكلى يؤدي لتراكم السموم في جسم الانسان، مما يؤثر بشكل ما على طبيعة نوم الشخص، ومن الممكن أيضا ان تسبب توقف لتنفسه اثناء النوم.
  • تغير مذاق النوم: يصحب خلل الكلى ظهور رائحة كريهة لفم الشخص المصاب، كما انه يصحبه بالشعور بوجود طعم معدني، ومن الممكن ان يسبب فقدان للشهية نتيجة تراكم السموم بجسم الانسان.
كيف اعرف ان الكلى تعبانة

كيف اعرف ان الكلى تعبانة

وفي ختام هذا المقال لا يمكننا سوى أن نقوم بتوجيه جزيل الشكر إلى سيادتكم على قراءة هذا المقال، الذي قمنا فيه بالحديث عن الكلى واهميتها ويكيبيديا، كما اننا قد تحدثنا أيضا عن تكوين الكلى، والتهاب الكلى، بالإضافة الى اننا قد تحدثنا عن كيف اعرف ان الكلى تعبانة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا