أسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري وشروط الفحص الدوري للسيارات 2022، حيث كي يستطيع مالكوا السيّارات داخل المملكة العربيّة السعوديّة من تجاوز ذلك الفحص بنجاح ومنع سداد أيّ من الرسوم الإضافيّة التي يمكن ان تتراكم على إعادة الفحص مرّة ثانية، ومن خلال فقرات مقالنا هذا سوف نتعرف على الكثير من تلك الأسباب الى جانب معرفة رسوم الفحص وإجراءاته وأهم الشروط التي لا بد من توفّرها لاستكماله كذلك الى جانب عرض عدد من المعلومات الأخرى.

فائدة الفحص الدوري للسيارة

حيث تسعى الحكومة في المملكة العربيّة السعوديّة على فحص السيّارات والمركبات المرخّصة بصورة دورية لضمان منح كافة المتطلّبات التي تضمن سلامة السيارة والسائقين وقوانين الطريق المتعددة خلال القيادة، وبالتالي تتعرّض السيارات للكثير من الأعطال التي تؤدي في تعريض المواطنين والمقيمين إلى الخطر، ويجب على كافة السائقين التحقّق من سلامة سياراتهم بشكل دوريّ لذلك الهدف.

أنواع السيارات أو المركبات الخاضعة للفحص الدوري

فيما يلي نعرض لكم لائحة بأنواع المركبات والسيّارات التي تخضع للفحص الفني الدوري داخل المملكة العربيّة السعوديّة:

  • الدراجة نارية.
  • السيارة صغيرة.
  • الحافلة صغيرة.
  • الحافلة متوسطة.
  • الحافلة كبيرة.
  • مركبة النقل صغير.
  • مركبة النقل متوسط.
  • مركبة النقل ثقيل.
  • شبه المقطورة.
  • المقطورة.

شاهد أيضا: استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار 1444

إجراءات الفحص الدوري على السيارات

حيث يجب من كل مواطن سائق متابعة جملة من الإجراءات التي سوف نوضحها لكم ومن أجل لاستكمال الفحص الفنيّ الدوريّ للمركبات داخل المملكة:

  • تقديم السارة إلى الجهة المعنية بالفحص من قبل سائقها أو مالكها بعد أن يقوم بغسلها وتنظيفها مع التركيز على الأجزاء السفلية وإيقافها داخل المكان المحدد لها.
  • تقديم رخصة سير السيارة أو أيّة ملفات رسميّة أخرى تطلبها إدارة الجهة المعنية بالفحص، وتعاد تلك الملفات إلى المالك بعد التحقّق منها.
  • تحصيل رسوم الفحص مقابل إيصال يثبت هذا.
  • قيادة السيارة ووضعها في مسار الفحص المعين لها من قبل فنيّي الفحص داخل المركز وبعد ذلك ترجيعها إلى المكان المخصص بعد نهاية الفحص.
  • تثبيت ملصق الفحص على السيارة التي تجتاز الفحص بنجاح من قبل أبرز فنيي الجهة المعنية بالفحص كذلك تسلم مستند الفحص من صورتين لإدارة المرور.
  • في حال فشلت السيارة في اجتياز الفحص تسلم صورة من وثيقة الفحص للصاحب السيارة مبيناً عليها الأقسام المعطلة التي ينبغي إصلاحها وإعادتها للفحص أثناء الفترة المخصصة في تلك القائمة.

أسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري في السعودية

حث توجد الكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى رسوب السيارة في الفحص الدوري في المملكة العربيّة السعوديّة لعدم تلبية حاجات الإدارة العامّة للمرور أو عدم إتاحة مراحل الأمان المطلوبة، ومن ضمن تلك الأسباب كالتالي:

تظليل الزجاج

تسمح إدارة المرور داخل المملكة العربية السعودية بتظليل الكثير من السيارة بين نسبة محددة، حيث كشفت الإدارة العامّة للمرور بجواز تظليل الزجاج الخلفيّ لتلك المركبة الى جانب زجاج النوافذ الخلفيّة من غير الزجاج الأماميّ، كما يتسبب تظليل الزجاج على خلاف التعليمات الصادرة من إدارة المرور إلى رسوب المركبة في الفحص كي يتم إزالة التظليل.

كسر الزجاج

حيث يعتبر الزجاج واحداً من أبرز الأجزاء التي تتألف منها المركبة، ويؤدّي وجود كسر في الزجاج إلى اختلال عمل المركبة على السرعات العالية الى جانب التسبّب بالكثير من الأضرار التي تسبب الى السائق والركاب حينما يتعرّض الزجاج الأماميّ للخراب والكسر حيث يسبب إلى رسوب المركبة في الفحص مع طلب إصلاح الزجاج حينما يكون مكسورا لعدم تلبية معايير السلامة.

شاهد أيضا: طريقة الاستعلام عن رخصة بناء من أمانة جدة 1444 واهم المستندات المطلوبة

تلف المساحات الأمامية

حيث إن المسّاحات الأماميّة تعمل على مساعدة السائق بمراقبة القوانين التي تتواجد في مقدّمة السيّارة لتمنح مستويات القيادة الآمنة خلال هطول الأمطار الى جانب مساعدته في رؤية تلك العناصر خلال تعرّض الزجاج الأماميّ لأيّ من السوائل الأخرى، ويعتبر تلف تلك المسّاحات واحداً من أسباب الرسوب عبر الفحص الدوريّ.

لحام هيكل السيارة

حيث إن هيكل السيّارة يعرف باسم الشاصيّ، ويعتبر الجزء الذي يحمل كافة المكوّنات الأخرى للمركبة بما فيها المحرّك والبوديّ، كذلك أنّه يرتبط مع العجلات من خلال نظام التعليق للمشي داخل الشوارع، ويؤدّي عدم لحام الشاصي بآلية دقيقة مطابقة للمعايير إلى رسوب المركبة في الفحص، وهذا لأنّه يتسبّب بمستويات عديدة من الخطر خلال سير المركبة على الطريق.

زيادة نسبة الكربون من العادم

تعتني جميع دول العالم على تعيين النسب العليا المسموحة من الكربون الذي يخرجه عادم المركبة للمحافظة على البيئة الى جانب تخفيف مستويات الانحباس الحراري حيث يؤدّي إلى المحافظة على سلامة جميع المواطنين على أراضيها، وتؤدّي رفع مستويات الكربون عن ذلك الحدّ إلى رسوب المركبة في الفحص الفنّي الدوري.

تلف المصابيح

تتضمن المركبة على الكثير من المصابيح الخلفيّة والأماميّة الى جانب المصابيح الجانبيّة التي تهدف إلى توفير مستويات الرؤية الملاءمة للسائق خلال القيادة الى جانب تنبيه السائقين الآخرين حينما يقوم السائق بتغيير طريقه او خلال الرجوع إلى الخلف، ولا بدّ من سلامة تلك المصابيح للنجاح في الفحص الفني الدوريّ للمركبات.

وجود خلل في المرايا الجانبيّة

يتمّ تثبيت المرايا الجانبيّة للمركبة لمنح الرؤية التي يحتاجها السائق خلال تغيير طريقه او خلال الانعطاف والالتفاف ممّا يجنّبه الاصطدام مع السيارات الأخرى على الطريق، وتعتبر واحدة من الأمور التي تتوفّر داخل كافة السيّارات والمركبات الى جانب توفيرها في الدرّاجات الناريّة، ويسبب تعطّل تلك المرايا إلى الرسوب في الفحص.

شاهد أيضا: افضل 5 شركات فوركس مرخصة 2023 السعودية

رسوم الفحص الدوري في السعودية

حيث تتباين رسوم الفحص الدوريّ نظرا لاختلاف السيارة والتي سوف نوضحها من خلال الجدول التالي:

نوع المركبةتكاليف الفحص قبل الضريبةالتكلفة الإجمالية للفحص بعد الضريبة
دراجة نارية35 ريالاً سعوديّاً40.25 ريالاً سعوديّاً
سيارة صغيرة73 ريالاً سعوديّاً83.95 ريالاً سعوديّاً
حافلة صغيرة96 ريالاً سعوديّاً110.4 ريالات سعوديّة
حافلة متوسطة141 ريالاً سعوديّاً162.15 ريالاً سعوديّاً
حافلة كبيرة205 ريالات سعوديّة235.75 ريالاً سعوديّاً
مركبة نقل صغير96 ريالاً سعوديّاً110.4 ريالات سعوديّة
مركبة نقل متوسط141 ريالاً سعوديّاً162.15 ريالاً سعوديّاً
مركبة نقل ثقيل205 ريالات سعوديّة235.75 ريالاً سعوديّاً
شبه مقطورة184 ريالاً سعوديّاً211.6 ريالاً سعوديّاً
مقطورة184 ريالاً سعوديّاً211.6 ريالاً سعوديّاً

الى هنا نصل بكم الى نهاية فقرات مقالنا هذا والذي تعرفنا من خلاله على الكثير من تلك الأسباب الى جانب معرفة رسوم الفحص وإجراءاته وأهم الشروط التي لا بد من توفّرها لاستكماله كذلك الى جانب عرض عدد من المعلومات الأخرى.

شاهد أيضًا